fbpx
وزيرة يمنية: الحوثيون فاقموا معاناة النساء
شارك الخبر
وزيرة يمنية: الحوثيون فاقموا معاناة النساء

يافع نيوز- متابعات

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل في الحكومة اليمنية ابتهاج الكمال، إن الحرب التي شنتها ميليشيا الحوثي الانقلابية، تسببت بزيادة معاناة المرأة في الريف والحضر ووصلت جراءها إلى مستويات كارثية.

وكشفت الوزيرة اليمنية في كلمة ألقتها أثناء مشاركتها أمس في أعمال الدورة 62 للجنة شؤون المرأة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، عن أن الحرب في بلادها نتج عنها زيادة هائلة في معدلات سوء التغذية الحاد وانعدام الأمن الغذائي في أوساط النساء الحوامل.

وقالت الكمال إن نحو مليونا وخمسمائة ألف امرأة يمنية حامل يعانين من سوء التغذية الحاد، وهو ما عرض حياة 75 ألفا منهن لمضاعفات صحية خطيرة أثناء الولادة.

وأضافت أن «الوفيات بسبب مرض الكوليرا وصلت إلى ما يقارب 2500 حالة، فيما شكل النساء والأطفال نحو 67 في المائة من إجمالي تلك الوفيات».

واتهمت الوزير اليمنية ميليشيا الحوثي بالتسبب في نزوح أكثر من 3 ملايين يمني بينهم نحو 76 في المائة من النساء والأطفال. وأشارت إلى تسجيل المنظمات الحقوقية أكثر من 3230 حالة إصابة بحالات نفسية في أوساط النساء، منها 36 حالة فقدان ذاكرة، إلى جانب نحو 45 امرأة فقدن أجنتهن جراء القذائف المدفعية على الأحياء السكنية.

وذكرت الكمال أن النساء والفتيات في بلادها تعرضن للقتل والإصابة والاعتقال، كما زادت معدلات وفيات الأمهات وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والأمراض المزمنة لتصبح من أعلى المعدلات على المستوى العربي والدولي بحسب تقارير الأمم المتحدة.