fbpx
قرقاش: الرياض بوابة خروج قطر من أزمتها
شارك الخبر
قرقاش: الرياض بوابة خروج قطر من أزمتها

 

يافع نيوز – الشرق الأوسط

أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش، اليوم (السبت)، أن خروج الدوحة من الأزمة حله خليجي وبوابته الرياض، وأن تكلفة سياسة النظام القطري عالية للغاية.

وغرّد قرقاش «اتضح مجدداً أن خروج قطر من أزمتها حلّه خليجي وبوابته الرياض، تكلفة سياسة قطر الحالية عالية للغاية، وبعيداً عن التحركات اليائسة والتطبيل المدفوع له، تبقى الخيارات واضحة»، مضيفاً «كفوا عن الأذى أو تقبلوا العزلة».

وعن زيارة ولي العهد السعودي المرتقبة إلى بريطانيا، قال قرقاش «من لندن، الواضح أن الحدث الأكبر والأهم إقليميا هو زيارة الأمير محمد بن سلمان لبريطانيا، جولة مهمة تحمل معها ثقل السعودية السياسي وبرنامجا طموحا يغيّر المنطقة إيجابياً».

وأوضح وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أن دوائر القرار الغربية تدرك أن «السعودية، القطب الإقليمي المهم، تعزّز موقعها عبر تجديد وتحديث طموح، وزيارة الأمير محمد بن سلمان معبرة عن هذا الموقع، هذا هو الخبر الأهم من منطقتنا بكل ما يحمله من إيجابية».

يذكر أن الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب أكدت في وقت سابق الأسبوع الماضي استمرارها بممارسة حقها السيادي بمقاطعة حكومة قطر الذي يكفله القانون الدولي، وذلك دفاعا عما تتعرض له من أذى وإضرار متعمد بأمنها والتدخل بشؤونها الداخلية وعدم احترام قطر لمبدأ حسن الجوار الذي يعتبر مبدأ أصيلا في العلاقات الدولية.

ومن المنتظر أن يبدأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان زيارة إلى المملكة المتحدة في السابع من مارس (آذار) الجاري لإجراء محادثات مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، ستشمل قضايا مثل التطرف والإصلاح الاجتماعي.

وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية إن الزيارة المرتقبة «تدشن حقبة جديدة في علاقات ثنائية ترتكز على شراكة تحقق مصالح واسعة النطاق لكل من المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية».

وأضاف «تتيح الزيارة أيضا فرصة لتحسين تعاوننا في مجابهة تحديات دولية مثل الإرهاب والتطرف والحرب والأزمة في اليمن وقضايا إقليمية أخرى مثل العراق وسوريا».

أخبار ذات صله