fbpx
جرحى واعتقالات بالجملة خلال مظاهرات في غزة والضفة الغربية
شارك الخبر

يافع نيوز- متابعات

للأسبوع الثالث عشر على التوالي، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، قمع مسيرات الغضب السلمية للمواطنين الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، مستخدمة مختلف أساليب القمع والبطش والعنف، بما في ذلك إطلاق الرصاص الحي والرصاص المطاطي. وهو ما خلف إصابة العشرات واعتقال 17 مواطناً.
ونظم الفلسطينيون مظاهرات ومسيرات سلمية، بعد صلاة الجمعة، احتجاجاً على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وما نجم عنه من تصعيد في مشاريع التهويد الاحتلالية، وتوسيع الاستيطان ونهب الأراضي، وهدم البيوت، والتخطيط لضم مناطق المستوطنات لإسرائيل.

ففي القدس، أدى العشرات من أهالي حي العيسوية صلاة الجمعة عند مدخل القرية الرئيسي، احتجاجاً على سياسة العقاب الجماعي في القرية، حيث أغلقت قوات الشرطة الطريق الرئيسية بالسواتر الحديدية ووجدت بكثافة في محيط الصلاة، كما قامت بتصوير كل المصلين. وقالت لجان ومؤسسات والقوى الوطنية والإسلامية في العيسوية، إن الفعاليات متواصلة حتى تتوقف سياسة العقاب الجماعي ضد السكان، لافتة إلى أن سلطات الاحتلال صعدت منذ بدء الفعاليات في الحي من سياسة الاعتقالات والإبعاد والاقتحامات، إضافة إلى توزيع الإخطارات العشوائية على المنازل السكنية والمنشآت التجارية، موضحة أن قوات الاحتلال قامت قبل يومين باعتقال الأسير المحرر حمزة درباس مجدداً دون سبب، وذلك في محاولة للضغط على الأهالي.

وفي بلعين غرب رام الله، أصيب 3 مواطنين، فيما أصيب العشرات بالاختناق، إلى جانب اعتقال أحد المتضامنين الأجانب خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة سلمية، انطلقت عقب صلاة الجمعة، بعد أن دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان، بمناسبة الذكرى 13 لانطلاق المقاومة الشعبية في القرية.
وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين عند اقترابهم من بوابة الجدار العنصري المقام على أراضي القرية، ما أدى إلى إصابة 3 مواطنين بجروح، بينهم المصور الصحافي عصام الريماوي، الذي يعمل في وكالة الأنباء التركية «الأناضول»، إضافة إلى إصابة العشرات بالاختناق.

وقبيل بدء المسيرة، عرضت اللجنة الشعبية في القرية مجموعة صور التقطت خلال الـ13 عاماً الماضية، إضافة إلى مجسم كبير يحمل الرقم 13، في إشارة إلى عمر المقاومة الشعبية في بلعين، مرفوعاً على شاحنة زينت بالقنابل الصوتية والغازية، التي أطلقها الاحتلال تجاه المواطنين خلال قمعه مسيرات القرية الأسبوعية. وجابت المسيرة التي شارك فيها العشرات من أهالي بلعين، إلى جانب عدد من المتضامنين الأجانب، شوارع القرية، ورفعوا خلالها العلم الفلسطيني، وصور القتلى الذين استشهدوا خلال دفاعهم عن قريتهم، وصور الأسرى. لكن ما إن وصل المشاركون إلى بوابة الجدار المقام على أراضي القرية، حتى سارعت قوات الاحتلال إلى إطلاق وابل من الغاز المسيل للدموع، كما اعتدت بالضرب المبرح على المتضامنين الأجانب قبل أن تعتقل أحدهم.

وقال الناشط في المقاومة الشعبية صلاح الخواجا إن «شعبنا يحيي اليوم مرور 13 عاماً على نضال لم يتوقف. ففي كل يوم جمعة يخرج أهالي بلعين للدفاع عن قريتهم، حتى باتت تشكل نموذجاً في المقاومة الشعبية»، مضيفاً أن «كل القرى والبلدات، التي خاضت المقاومة الشعبية أثبتت أنه يمكنها الرد على عدوان الاحتلال، ومعظمها نجحت في استعادة أراضيها التي صادرها الاحتلال، وتم تحريرها، مثل قرى جيوس وبدرس وبلعين». وأوضح الخواجا أن «المقاومة الشعبية في بلعين جاءت للدفاع عن أراضيها التي كان يحاول الاحتلال الاستيلاء عليها لصالح بناء الجدار العنصري، حيث كانت هناك محاولة للاستيلاء على أكثر من 6 آلاف دونم، رغم أن هناك آلاف الدونمات التي تعود ملكيتها لأهالي القرية، تم الاستيلاء عليها قبل بناء هذا الجدار لصالح إقامة مستوطنة كريات سيفر… لكن الكفاح الشعبي وصمود أهالي بلعين، إلى جانب الضغط القانوني، استطاع تحرير 1300 دونم».
من ناحيته، قال الأمين العام للمبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي إن «المقاومة الشعبية حققت نجاحات كبيرة، حيث أجبرت الاحتلال على إزاحة مسار الجدار الذي كان سيقضم أراضي القرية، وكذلك في كثير من القرى والبلدات الأخرى»، مشيراً إلى أنها تحتاج مع ذلك لتنظيم أكبر بحيث «تصبح نمط حياة». كما شدد على أن المقاومة الشعبية لا يجب أن تقتصر على المظاهرات والمسيرات، بل يتوجب أيضاً تفعيل حركة مقاطعة إسرائيل وبضائعها، ومحاصرتها من مختلف المجالات، معتبراً أن الأهم هو العمل على تغيير ميزان القوى، وأن السلاح الأنجح يكمن في الكفاح الشعبي والمقاطعة.

وفي كفر قدوم، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بعد قمع جيش الاحتلال للمسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان، وللتنديد بقرارات الإدارة الأميركية الأخيرة المتعلقة بمدينة القدس. وقد أفاد مراد شتيوي، منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم، بأن قوات كبيرة من جنود الاحتلال هاجمت المشاركين في المسيرة بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، وقنابل الغاز، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق، تم التعامل معها ميدانياً في مركز الإسعاف والطوارئ الخاص بالبلدة.
وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين من مخيم بلاطة شرق المدينة. وأفادت مصادر محلية بأن عدداً من القوات العسكرية الإسرائيلية اقتحمت الجهة الشرقية من مدينة نابلس، واعتقلت المواطن محمد غسان حشاش بعد تفتيش منزله في الحارة الجنوبية من المخيم، والمواطن صلاح عيساوي من داخل المخيم وهو أسير محرر. كما اعتقلت قوات الاحتلال شاباً من مخيم جنين على حاجز عسكري، نصبته على مدخل مدينة رام الله، وصادرت مركبته الخاصة بينما كان متوجهاً لمكان عمله.
وفي غزة، ارتفعت حصيلة الإصابات خلال المواجهة التي اندلعت في مختلف نقاط التماس مع قوات الاحتلال إلى 11 إصابة. وأكد الدكتور أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة، إصابة مواطنين آخرين بجراح متوسطة خلال المواجهات في محيط معبر بيت حانون (ايريز). أما في شرق غزة، فقد أكد القدرة إصابة مواطن بجراح متوسطة في المواجهات التي اندلعت قرب معبر ناحل عوز (كارني) شرق الشجاعية.

أما في شرق جباليا، فقد أكد القدرة إصابة 4 مواطنين بجراح وصفت بالمتوسطة في القدم خلال المواجهات التي عرفتها المنطقة. كما أكد إصابة 3 مواطنين برصاص الاحتلال شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، ووصفت حالة المصابين بالمتوسطة، بالإضافة إلى ذلك، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي وابلاً من قنابل الغاز باتجاه مجموعة من المتظاهرين في منطقة الفراحين وعبسان الصغيرة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.