الأمم المتحدة: تسريح 5 آلاف طفل جنّدوا بمناطق الصراع في 2017

يافع نيوز – الأناضول

أعلنت الأمم المتحدة، الاثنين، تسريح أكثر من 5 آلاف طفل، في 2017، من المجنّدين في صفوف المجموعات المسلحة بمناطق النزاع.

وقالت المنظمة، في تقرير صدر عن الممثلة الخاصة للأمين العام للأطفال والصراعات المسلحة، فيرجينيا غامبا، إنّ “الالتزام الدولي بإنهاء تجنيد الأطفال واستخدامهم في الصراعات المسلحة، قاد نحو تسريح وإعادة إدماج أكثر من 5 آلاف طفل في 2017. لا يزال هناك عشرات الآلاف من هؤلاء الأطفال في صفوف المجموعات المسلحة”.

وأوضحت غامبا أنه “رغم التقدّم المحرز، إلا أن تجنيد الفتيان والفتيات أو اختطافهم أو إجبارهم على القتال أو العمل لصالح الجماعات المسلحة أو القوات المسلحة، مستمرّ في 20 منطقة شهدت صراعًا مسلحًا بالعالم، بينها سورية والعراق واليمن والصومال ودولة جنوب السودان“.

وحدد التقرير 6 انتهاكات خطيرة تلحق الضرر بالأطفال في الصراعات المسلحة، وهي تجنيد الأطفال، وقتلهم، واستخدام العنف الجنسي ضدهم، واختطافهم، والاعتداء على المستشفيات والمدارس، وحرمانهم من المساعدة الإنسانية.

ولفت التقرير إلى أهمّية “اعتماد عملية شاملة لإعادة هؤلاء الأطفال إلى مجتمعاتهم، بما في ذلك الدعم الطبي والنفسي والاجتماعي، فضلًا عن البرامج التعليمية والتدريبية، باعتبارها خطوة حاسمة لرفاههم وفي إنهاء دورات العنف”، وحذّر من أن “هؤلاء الأطفال يعانون من مستويات مروعة من العنف، والتي من المرجح أن يكون لها عواقب بدنية ونفسية كبيرة بالنسبة للبالغين”.

مقالات ذات صلة

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock