“البحث عن أرضية مشتركة” تنهي نزاع مجتمعي حول مياه الشرب في منطقة “الوهط” – محافظة لحج


يافع نيوز – لحج – عاد نعمان.

اختتمت منظمة البحث عن أرضية مشتركة SFCG – مكتب اليمن سلسلة جلسات حوارية خاصة بالنزاع المجتمعي حول مياه الشرب والاستخدام المنزلي في منطقة “الوهط” – مديرية “تُبن” في محافظة لحج، ضمن مشروع “بناء السلام في اليمن”، الممول من وزارة الخارجية البريطانية.

جمعت الجلسات الحوارية كافة الأطراف الرئيسية في النزاع المحلي حول توزيع مياه الشرب والاستخدام المنزلي في كافة أنحاء منطقة “الوهط”، حيث تم الاستماع لكل طرف، بطرح وجهة نظره، بعد عرض ومناقشة قضية النزاع، المتمثلة بإيصال المياه إلى المنازل في فترات زمنية متباعدة، تتجاوز 20 يوم، بسبب الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي الحكومي، وخاصةً في فصل الصيف.

وخرجت الجلسة الحوارية الختامية بتوصيات عملية مستخلصة من الحلول المقترحة بعد التشاور مع جميع أطراف النزاع، وذلك بالمصادقة على وثيقة الحلول الأنسب، والتوقيع على محضر الاتفاق، الذي قضى إلى توفير منظومة طاقة شمسية لتشغيل البئر رقم (1)، ومتابعة الشبكة الكهربائية التي تغذي كافة منازل سكان المنطقة، وكذا اعتماد لجنة مجتمعية لمتابعة سير التنفيذ.

حضر فعاليات الجلسات الحوارية فريق الوسطاء المحليين في المديرية وأفراد ومكونات من المجتمع المحلي في المنطقة، من عقال حارات وأئمة مساجد وممثليّ جمعيات خيرية، موصيين بأهمية نشر الوعي للحفاظ على مشروع المياه، والتأكد من توزيع المياه في أرجاء المنطقة بالتناوب، والبحث عن دعم لاستكمال المشروع.

وتشرف منظمة البحث عن أرضية مشتركة SFCG – مكتب اليمن بالتعاون مع مركز المرأة للبحوث والتدريب على عملية الحوارات المجتمعية التي يقودها الوسطاء المحليين، مستعينين بمجموعة عوامل من شأنها أن تسهم في معالجة قضايا النزاعات المحلية في مديريتيّ “الحوطة” و “تُبن” في محافظ لحج.

يُذكر أن منظمة البحث عن أرضية مشتركة SFCG تهدف بمشاريعها إلى رفع مستوى الوعي وبناء المؤسسات والمجتمعات المحلية؛ للتعامل بإيجابية مع النزاعات التي قد تواجهها، من خلال الاستخدام الأمثل للمقدرات المحلية والطاقات البشرية المتوفرة، وينفذ مكتب اليمن مشروع “بناء السلام في اليمن” في إطار برنامج دعم الاستقرار والأمن في اليمن، الذي يهدف إلى تعزيز آليات منع النزاعات على المستوى المحلي.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: