fbpx
التايمز: الاسد يشن حرب تجويع في سوريا
شارك الخبر

على الصفحة الاولى وصفحة داخلية يحكي مراسل التايمز من حلب عن مشاهداته لازمة الغذاء التي يعاني منها مليونا سوري يعيشون في حلب.

يقول المراسل ان دخول الشتاء مع انقطاع الكهرباء وعدم توفر الوقود أو المياه أو خطوط الهاتف لا يضاهي ازمة نقص الطعام.

ففي غضون شهر ارتفعت اسعار المواد الغذائية في حلب بنسبة 75 في المئة، في حين انخفضت الاجور ـ لمن لا يزال يجد وظيفة ـ بمقدار النصف.

اما الخبز، وهو الغذاء الاساسي، فقد تضاعف سعره 13 ضعفا مع عودة من فروا من المدينة نتيجة القتال اليها ثانية.

وينقل المراسل عن رجل مسن قوله “لقد عدنا الى العصور القديمة” وكيف طلب منه ان يبلغ العالم انهم يتعرضون لحرب تجويع.

وفي الوقت الذي يجتمع “اصدقاء سوريا” في المغرب لبحث حل الازمة ومساعدة المعارضة السورية، لا يجد سكان حلب عونا للتغلب على الجوع الذي يفتك بهم.

وينقل المراسل عن رجل من حي الشعار في حلب قوله: “الاسد يجوعنا كما جوع ستالين معارضيه، اتوسل اليك ان تخبر العالم بما يحدث هنا”.

مقدسي

وعن سوريا ايضا نشرت الاندبندنت تقريرا لباتريك كوبرن عنونه بالتصريح السوري بان المتحدث باسم الخارجية جهاد مقدسي لم ينشق وانما هو في اجازة لثلاثة اشهر.

يستند التقرير الى مقابلة مع فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السورية.

ويتطرق الحوار الى موضوع اعتراف مجموعة اصدقاء سوريا بالائتلاف الوطني السوري الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري، ورد الحكومة السورية بان ذلك لن يغير من الواقع على الارض.

وتطرح الاندبندنت على المقداد موضوع مصير مقدسي الذي ذكرت تقارير في وقت سابق من هذا الشهر بانه غادر دمشق، فهل اقيل من منصبه، أو انشق، واين هو الان؟

قال المقداد انه لم يختف وانما في اجازة لمدة ثلاثة أشهر وآمل ان يكون مستمتعا بوقته.

وعندما سئل عما إن كان لا يزال المتحدث باسم وزارة الخارجية يرد المقداد بالقول انه “الى هذه اللحظة نعم لا يزال المتحدث باسم الخارجية ولم نتخذ أي قرار آخر”.

اما عن مكان وجوده فرد بالقول بانه في بيروت.

تركيا والاكراد

وتنشر الفاينتانشيال تايمز تقريرا عن اتفاق ضخم بين تركيا واكراد العراق لاستثمارات تركية في قطاع الطاقة في كردستان العراق.

وتقول الصحيفة ان الصفقة التي تقترب من الاتفاق عليها تتضمن استثمارات في كافة جوانب قطاع الطاقة من الاستكشاف الى التصدير.

وتستهدف تركيا من الاتفاق ان تتمكن في غضون عشر سنوات من الحصول على 3 ملايين برميل من النفط يوميا (مليونان من كردستان ومليون من انحاء اخرى من العراق) اضافة الى 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا.

وتعترض حكومة بغداد على الصفقة، نتيجة الخلاف حول ثروات العراق من الطاقة بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي.

ويقول محللون ان واشنطن ايضا قلقة من الاتفاق التركي/الكردي الذي يمكن ان يسرع من عملية تفتيت العراق.

فمن شأن مثل هذه الصفقة ان توفر لاقليم كردستان ما يساعده على الانفصال اكثر والاستقلال عن العراق.

الاخوان

وتنشر الغارديان تقريرا لمراسلها في القاهرة عن الاوضاع في مصر بعنوان “اتهام الاخوان المسلمين باستخدام التعذيب”.

وينقل التقرير عن عدد من الذين احتجزوا في احداث يوم 5 ديسمبر حول قصر الرئاسة في مصر اتهامهم للاخوان المسلمين بتعذيبهم.

ويشير التقرير الى ان الصدامات حدثت بعد اصدار الرئيس المصري محمد مرسي قرارا يمنح نفسه بموجبه سلطات واسعة مثيرة للجدل.

وبعد اسستعراض تطورات الاحداث واعراض قوى سياسية على مشروع الدستور، يعود التقرير الى احداث المظاهرات وكيف ان اعضاء من جماعة الاخوان المسلمين قاموا باعتقال واحتجاز معارضيهم وتعذيبهم حسب روايات شهود العيان.

وينقل عن علا شهبا قولها انها احتجزت لساعات وهي مكتوفة في احد اكشاك الحرس الجمهوري امام قصر الاتحادية.

وتقول علا انها تعرضت للضرب والتعذيب والشرطة موجودة تتفرج وتضيف: “احد الضباط كان يسخر متسائلا أي منهم سينال مني. كانوا يصرون على اني دفع لي لاكون هناك ويسألون اسئلة سخيفة مثل أي سفارة ذهبت اليها لتلقي اموال”.

وينقل تقرير الغارديان ايضا عن الدبلوماسي السابق يحيي نجم رواية مماثلة لاحتجازه وتعذيبه وقوله ان بعضا من قادة الاخوان المسلمين كانوا موجودين.

ويختم التقرير بان الاخوان المسلمين نفوا اطلاق النار على المحتجين، وفي بيان صدر في اليوم التالي للاحداث اتهمت الحكومة المحتجين بالتآمر.

ويقول بيان الحكومة حسب نص الغارديان: “انتهت المؤامرة بمحاولة لاقتحام القصر الرئاسي لاسقاط النظام والاطاحة بالرئيس الشرعي. واحبطت المؤامرة عندما ضحى المتظاهرون المؤيدون لمرسي بارواحهم وبذلوا دماءهم لحماية شرعية الثورة والارادة الشعبية”.

أخبار ذات صله