fbpx
وكيل أول حضرموت يؤكد الاهتمام بإعادة تأهيل مركز بلفقيه وايجاد مشروع ثقافي يليق بفقيد الوطن والأغنية الفنان أبوبكر سالم
شارك الخبر


يافع نيوز – المكلا – صلاح بوعابس – تصوير : خالد بن عاقله.

قال وكيل أول محافظة حضرموت الشيخ عمرو بن حبريش العليي أن السلطة المحلية ستسعى للبحث عن تمويل لإعادة ترميم وتأهيل مركز بلفقيه الثقافي في مدينة المكلا, وخلق صلات وثيقة مع المهتمين ومؤسسات الثقافة والإبداع في إيجاد مشروع ثقافي يليق بفقيد الوطن والأغنية الفنان الكبير الراحل أبوبكر سالم بلفقيه بوصفه رمز من رموز الثقافة الحضرمية الحديثة والمعاصرة .

وأكد الشيخ بن حبريش في الحفل التأبيني الذي اقامه اليوم بالمكلا مكتب وزارة الثقافة بساحل حضرموت بشراكة وتمويل صندوق التراث والتنمية الثقافية عن تشجيع ودعم أي بادرات تستهدف الحفاظ على أرث الشاعر والفنان الراحل بلفقيه والتذكير به , ودراسته , مبينًا بأن ذلك يعد وفاءاً لعطاءاته الإبداعية وإسهامه الكبيرة في إثراء الساحة الثقافية والفنية بروائع قصائده وألحانه واغانيه.

وأشار وكيل أول حضرموت إلى أن بلفقيه يعد علامة مُتميِّزة في طريق الصعود الأدبي والفني منذ أن نشأ، وترعرع، في مدينة الغناء “تريم” واعتلى منابر العلم والأدب، والمعرفة، ووضع بصماته في الأماكن والمدن التي ارتحل إليها , وذاع صيته , وأستطاع أن ينشر الأغنية الحضرمية بكل جمالياتها وفنونها في الوطن والخليج والجزيرة العربية ومختلف البلدان , وأن يؤسس لذاته مدرسة فريدة من المجد والخلود.. موضحًا بأن بلفقيه كان مستلهمًا للتراث الثقافي والفني الزاخر في حضرموت وقدمه بصورة تليق بتجلياته , وجعله حاضرًا ومتجددًا , مما نال الاعجاب والتقدير , وحصد الكثير من الجوائز عن جدارة وتفوق , لافتًا إلى أن هذا الثراء يجب ان يستمر ويتوارثه الأجيال ..

فيما القيت عدد من الكلمات من قبل مدير عام مكتب الثقافة د. وجدي باوزير , وجامعة حضرموت أ.د. عبدالله صالح بابعير وعن اسرة الفقيد ابراهيم حبشي بلفقيه , وأصدقاء الراحل والأدباء كلًا من سعيد سبتي , وعبدالوهاب الحوثري نيابة عن د. سعيد الجريري ،أشادت في مجملها بمناقب الراحل الكبير أبوبكر سالم بلفقيه وإسهاماته الابداعية المتميزة وأخلاقه العالية مع زملائه وأصدقائه ومن عرفوه شاعرًا قديرًا قبل الطرب ومثقفًا رائعًا وفنانًا بديعًا و روحه المتدفقة في فضاءات الإبداع والثراء الجميل ..

واستعرضت الكلمات سيرة الراحل الكبير أبوبكر سالم بلفقيه وعطاءاته الحافلة بالنجاح الابداعي والتفوق كمربي وأديب وشاعر وفنان بارع اسهم بنشر الأغنية الحضرمية في الوطن والخليج والجزيرة والعالم العربي , وأعربت عن التقدير للجهود المبذولة في اقامة فعالية التأبين حاثة على المزيد من الإهتمام بتراث الفقيد وأعماله الشعرية والفنية .

تخللت الفعالية التي حضرتها وكيل محافظة حضرموت لشؤون الساحل والهضبة د. سعيد العمودي ووكيل المحافظة المساعد لشؤون الشباب فهمي باضاوي والمسؤولون في المؤسسات والمنتديات الابداعية والشخصيات الأدبية والثقافية والفنية والاعلامية وأسرة الفقيد قراءات وأعمال شعرية رثائية لعدد من الشعراء والأدباء .

أخبار ذات صله