fbpx
“يونيسيف”: 5 آلاف طفل قتلوا وأصيبوا خلال حرب اليمن…مقابل 3 ملايين ولادة
شارك الخبر

يافع نيوز – العربي الجديد

أعلنت منظمة “يونيسيف” أن أكثر من 5 آلاف طفل قتلوا أو أصيبوا في اليمن منذ تصاعد العنف في مارس/آذار 2015، مقابل تسجيل أكثر من 3 ملايين حالةولادة جديدة. وأكدت أن تأمين حاجة 11 مليون طفل للبقاء على قيد الحياةتستوجب تمويلاً قدره 312 مليون دولار أميركي خلال 2018.

وأوضح تقرير أصدرته المنظمة اليوم الثلاثاء، أن حياة أطفال اليمن لطخها العنف والنزوح والمرض والفقر ونقص التغذية، وتعذر وصولهم إلى أساسيات الحياة مثل الغذاء والمياه النقية والدواء والتعليم.

وذكرت ممثلة “يونيسيف” في اليمن، ميريتشل ريلانو: “هناك جيل بأكمله من أطفال اليمن يكابدون التبعات المدمرة للحرب الدائرة والتي لا طائل لهم فيها”. وتابعت: “تسبب العنف الدائر في مقتل وإصابة أكثر من خمسة آلاف طفل، في وقت تفشت فيه حالات سوء التغذية والأمراض على نحوٍ غير مسبوق نتيجة تعطل الخدمات الأساسية. سيعاني الأطفال الذين نجو من الحرب أيضاً من آثارها حتى مرحلة البلوغ، في حين ستمتد عواقبها مدى الحياة”.

وأدرج التقرير جملة حقائق تشير إلى فظاعة الأوضاع في البلاد على مدى ثلاث سنوات تقريباً، وهي:

-مقتل وإصابة أكثر من 5000 طفل جراء العنف، بمعدل خمسة أطفال في اليوم منذ مارس/آذار 2015.
-يوجد حالياً أكثر من 11 مليون طفل بحاجة إلى مساعدة إنسانية – أي نصف أطفال اليمن تقريباً.
-أكثر من نصف أطفال اليمن لا يستطيعون الحصول على مياه شرب آمنة وخدمات صرف صحي ملائمة.

-أقل من نصف المرافق الصحية تعمل بكامل طاقتها -45 بالمائة وأكثر من نصف أطفال اليمن لا يستطيعون الحصول على مياه شرب مأمونة، وخدمات صرف صحي ملائمة.
-يُقدر وجود 1.8 مليون طفل مصاب بسوء التغذية الحاد.
-هناك مليونا طفل تقريباً خارج المدرسة، منهم نحو نصف مليون طفل تسربوا من التعليم منذ تصاعد النزاع في مارس/آذار 2015.
-أصيب أكثر من ملیون شخص بأمراض يشتبه علاقتها بالكوليرا أو الإسھالات المائية الحادة. يشكل الأطفال دون الخامسة 25 في المائة من إجمالي تلك الحالات.

أخبار ذات صله