fbpx
إشادة دولية بجهود السعودية والإمارات لإيصال رافعات الإغاثة إلى الحديدة
شارك الخبر

يافع نيوز- متابعات

أشادت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، بالجهود التي قام بها برنامج الغذاء العالمي، وتحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية ومنظمات الإغاثة على الأرض لإنجاح عملية وصول سفينة محملة بـ4 رافعات مدعومة من الولايات المتحدة إلى ميناء الحديدة اليمني.

وأفادت هايلي في بيان بأن «الرافعات المتحركة ستحسن قدرة الميناء على إفراغ الإمدادات الحيوية، مثل الغذاء والدواء، للشعب اليمني». وقالت: «لا أحد ينبغي أن يعيش بالطريقة التي يعيشها الشعب اليمني». وشكرت مَن سمتهم «شركاءنا الذين ساعدونا على جعل هذه التوصيلة ممكنة كي نساعد عشرات الملايين من الناس الذين يستيقظون كل يوم لمواجهة الجوع والمرض».

وأفاد برنامج الغذاء العالمي، في بيان، بأن سفينة تحمل 4 رافعات اشتراها البرنامج التابع للأمم المتحدة بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وصلت إلى ميناء الحديدة في اليمن، مضيفاً أن «تلك الرافعات ستسمح بتوصيل مواد الإغاثة على نحو أسرع إلى الأسر اليمنية التي تعيش تحت وطأة أكبر الأزمات الغذائية في العالم». وأكد أن «هناك حاجة ملحّة إلى هذه الرافعات التي ستشغّل على الفور من أجل تعزيز قدرة ميناء الحديدة الذي يوفر نحو 70% من واردات اليمن، بما في ذلك المواد الغذائية الضرورية وغيرها من المساعدات الإنسانية»، موضحاً أنه «يمكن لكل رافعة إفراغ نحو 60 طناً مترياً، وهو ما سيساعد كثيراً على تعزيز عملية إيصال المساعدات الإنسانية».

ولفت إلى أن «المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة قامتا بتسهيل نقل الرافعات على متن السفينة (إم في جويست) التي استأجرها البرنامج»، مؤكداً أن «أكثر من 22 مليون شخص في اليمن يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية، بينهم 11.3 مليون شخص في حاجة ماسّة إلى الدعم، بزيادة تتجاوز مليون شخص منذ شهر مارس (آذار) 2017». وأشار إلى أن ذلك «يشمل 8.4 مليون شخص يعتمدون كلياً على المساعدات الغذائية الخارجية، وتعيش الغالبية العظمى منهم في مناطق تقع في وسط وشمالي اليمن، والتي يمكن الوصول إليها بسرعة وبتكلفة أقل عن طريق ميناء الحديدة».

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، ديفيد بيزلي: «نشعر بالامتنان لحكومة الولايات المتحدة على تمويلها لهذه الرافعات، كما نشكر حكومتي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لاستمرارهما في جلب الانتباه لمدى أهمية تلك الرافعات، ونقدّر جهود كل الشركاء الذين ساعد تعاونهم ودعمهم لنا على توصيل الرافعات إلى اليمن»، مضيفاً أن «الفائزين الحقيقيين هم الشعب اليمني، لأن ميناء الحديدة يمثل شريان حياة لملايين اليمنيين الذين هم على حافة المجاعة، ونلتزم بتنفيذ كل ما يلزم لضمان التدفق الدائم للمواد الغذائية والإمدادات المنقذة للحياة إلى البلاد». ونبه إلى أن الرافعات ستعمل على زيادة قدرة الميناء، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من العمل، لأنه «من أجل تجنب حدوث كارثة أكبر، يحتاج البرنامج إلى تعزيز إمكان الوصول وتسهيل الموافقة على إدخال الشحنات الإنسانية في الوقت المناسب وعلى نحو أكثر سلاسة».

وأفاد البيان بأنه منذ شهر أغسطس (آب) 2017، يقدم برنامج الغذاء العالمي مساعدات غذائية شهرية إلى ما يقرب من 7 ملايين شخص في اليمن، وهو ضعف العدد الذي تمكن البرنامج من مساعدته في النصف الأول من عام 2017. وخلال شهر يناير (كانون الثاني) من هذا العام، يأمل البرنامج في الوصول إلى 7 ملايين شخص، ولكن مثلما حدث في أشهر سابقة بسبب القيود التمويلية، يتلقى نحو نصف هذا العدد فقط الحصص الغذائية الكاملة، ويتلقى العدد المتبقي حصصاً أقل تغطي نسبة 60% من حاجاتهم الضرورية. ويحتاج البرنامج إلى مبلغ 303 ملايين دولار أميركي لمواصلة تقديم مساعداته المنقذة للأرواح حتى شهر يونيو (حزيران) 2018.

في غضون ذلك, قدمت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أمس، إحصائيات قاتمة حول أوضاع الأطفال في اليمن، معلنةً عن مقتل وإصابة نحو 5 آلاف طفل بسبب النزاع الدائر في البلاد، في وقت يواجه نحو 400 ألف طفل آخر خطر الموت جوعاً.

وقالت ممثلة المنظمة في اليمن ميريتشل ريالنو، في مؤتمر صحافي في صنعاء، إن مقتل وإصابة 5 آلاف طفل في أكثر من ألف يوم من المعارك يفيد بأن 5 أطفال يُقتلون أو يُصابون كل يوم في اليمن. وسجل عدد قتلى ومصابي الحرب من الأطفال ارتفاعاً بنحو ألف ضحية عن الأعداد التي أعلنت عنها المنظمة قبل 10 أشهر في مارس (آذار) 2017، حين تحدثت عن مقتل 1546 طفلاً وإصابة 2450 طفلاً آخر.

وإلى جانب القتلى والمصابين، قالت ريالنو، مستندةً إلى تقرير لمنظمتها نُشر أمس، إن 400 ألف طفل يمني يعانون حالياً من نقص التغذية الحاد الوخيم ما يضع «حياتهم على المحك»، بينما يعاني 1.8 مليون طفل من سوء التغذية الحاد. وجاء أيضاً في التقرير أن النزاع تسبب في إبعاد نحو مليون طفل عن مدارسهم، مشيراً إلى تدمير 256 مدرسة في الحرب، وتحوُّل 150 مدرسة أخرى إلى مأوى للنازحين، بينما تحتل الجماعات المسلحة 23 مدرسة على الأقل.

وقالت المنظمة إن 70% من الأطفال يعيشون مع أسرهم تحت خط الفقر، وإن أكثر من 2.9 مليون نازح أطفال، في وقت يتم تزويج 72% من الفتيات قبل أن يبلغن سن الـ18.

ومنذ مارس 2017، وُلد في اليمن نحو 3 ملايين طفل، قالت ريالنو إن حياتهم «لُطخت بالعنف، والنزوح، والمرض، والفقر، ونقص التغذية، وتعذر الوصول إلى أساسيات الحياة مثل الغذاء والمياه النقية والدواء والتعليم».

أخبار ذات صله