fbpx
ابوبكر سالم .. رحيل اسطورة ومدرسة فنية لن يكررها التاريخ

 

رحل عننا الفنان العملاق( ابوبكر سالم بلفقيه ) الى جوار ربه الكريم سائلين الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ونساله ان يلهمنا الصبر والسلوان..

رحل بالامس القامة الفنية والمعجزة التي لن يكرر التاريخ مثيل لها..

رحل من احببناه منذ ايام الطفولة وعشقنا فنه الراقي الاصيل وكم وكم سمعنا صوته العذب الشجي الساحر واغانيه والحانه التي غاصت في اعماق اعماقنا واثرت في كل ذي قلب وروح وعاطفة تعشق الفن وتهيم في كل كلمة ولحن شجي يعبر عن مشاعر واحاسيس معظم البشر.

فكم كان وكم سيظل هذا الفنان الاصيل يسكن عقل وقلب ووجدان ملايين من محبيه ومحبي فنه وصوته العذب الشجن الساحر ذلك الصوت الموهوب الذي اسلى قوبنا واثر في كل عاشق ومحب ومهاجر باغانيه التي تعبر عن كل واقع يعيشه الانسان وخاصة واقعنا في عموم اليمن والجنوب خاصة.

كم نسمع ونردد اغانيك ابا اصيل في كل طريق مررنا به وفي كل غربة عشنا فيها وفي كل ديار سكناها بعيدة كانت او قريبة يامن كنت الاروع في ثنائية نادرة تلك التي كانت مع الشاعر والملحن العملاق حسين ابوبكر المحظار يرحمه الله.

تلك الثنائية التي محصولها كم هايل من الالحان والاغاني الخالدة.. كـــ” باشل حبك معي  و سر حبي فيك غامض  و خذ من الهاشمي ماتريده  ” وغيرها

 من الكلمات لشعراء كبار مثل الشاعر الكبير الراحل يسلم بن علي.. وتلك الاغاني الخالدة ك الى هنا وانتهينا و نا مالي اذا قالو رفع راسه  و مجموعة رائعة من روائع  عميد الشعر في حضرموت ( حداد بن حسن الكاف ) وقال الفتى قلبي الليلة و عود الله ليالي الانس في وسط سيئون ويقول بن هاشم بكت لعيان دم   هذا الى جانب الاغاني الوطنية التي كانت الاروع في تلك الليلة التي اذاعة لك اذاعة صوتك العرب من القاهرة اغنيتك الوطنية الشهيرة ليلة الاستقلال الوطني اغنية ( اليوم يومك ياعدن ).

وكتلك الاغاني التي سجلتها في عدن في خمسينيات القرن الماضي ك ياورد محلى جمالك   و اسكني ياجراح و زمن كانت لنا ايام و طريق البريقا وغيرها وكل محطاتك خلال مشوارك الفني الطويل  في بيروت والقاهرة والخليج والرياض.

لقد رحلت عننا ابا اصيل وذرفت دموع الحزن ساخنة محرقة ومؤثرة كتاثير اغانيك وصوتك العذب الشجي النادر وذلك لفراقك يا من كنت مدرسة فنية متميزة يستحيل تكرار مثيلا لك يا من اثرت حتى في الاطفال الصغار وكم سمعناهم يرددون اغانيك جديدة كانت او قديمة متاثرين بفنك وكانهم ليس اطفال بل يعيشون مرحلة ( هذا الذي ياصحابي ذي ما حسبنا حسابه )

ان كل ذلك سيظل موروث وكنز ثمين نفخر به امام الشعوب والملايين من محبي فنك الرائع والنادر سوى كان صوتك الحانك ادائك حركاتك المتفاعلة مع كل كلمة ونغم تؤدية تلك التي يستحيل ان نجدها في اي فنان فحقا لقد كنت عملاق العصر.. وستظل الوحيد بلا منافس اطلاقا.

نسال الله  لك ان يرحمك برحمته وإنا لله وإنا اليه راجعون.