fbpx
الرئيس المصري : أكّدت للرئيس بوتين على أهمية الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس
شارك الخبر


يافع نيوز – خاص.

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي انه أكد للرئيس الروسي بوتن على أهمية الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس ، جاء ذلك خلال لقاء قمة جمعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن الذي زار القاهرة اليوم الإثنين.

وقال الرئيس المصري تطرّقنا خلال القاء بطبيعة الحال إلى الأوضاع التي شهدتها القضية الفلسطينية خلال الأيام القليلة الماضية، على خلفية قرار الولايات المتحدة بنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس، وما لتلك التطوّرات من آثارٍ خطيرة على مستقبل الأمن والسِلم في المنطقة.

وأضاف أكّدت للرئيس بوتين على أهمية الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس، في إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة، وضرورة العمل على عدم تعقيد الوضع في المنطقة من خلال اتّخاذ قرارات من شأنها تقويض فُرَص السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وفيما يخص الوضع في سوريا قال السيسي اتّفقت رؤانا على عدد من المواقف الأساسية وعلى رأسها: استمرار عملنا المشترَك للحفاظ على مناطق خفض التوتّر وتوسيعها لتهيئة الظروف المناسبة للمفاوضات السياسية.
وفي هذا السياق، تناولنا الجهود التي أفضت لإنشاء وفد تفاوُضي مُوحّد لمنصّات المعادلة السورية المختلفة، واتّفقت آراؤنا على دعم مسار المفاوضات التي يقودها المبعوث الأُممي إلى سوريا، للتوصّل إلى حلٍ سياسيٍ شامل يحقّق الطموحات المشروعة للشعب السوري الشقيق، ويحافظ على وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية وتماسُك مؤسسات دولتها.

وعن الوضع في ليبيا قال السيسي تؤكّد مصر على أهمية تكاتُف المجتمع الدولي لتجنُّب أي فراغ أمني أو سياسي، وستواصل مصر دعم جهود المسار السياسي الذي يرعاه المبعوث الأُمَمي، بغرض تهيئة الأجواء وإنهاء المرحلة الانتقالية، وإجراء الإنتخابات التشريعية والرئاسية في ليبيا.
وستواصل القاهرة كذلك جهودها من أجل توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، وهو الجُهد الذي كان محلّ تقدير كافة الأطراف في ليبيا.
وقال السيسي اتّفقت مع فخامة الرئيس بوتين على أهمية تعزيز تبادل المعلومات بين الأجهزة المُختصّة، اتصالاً بجهود التصدّي للإرهاب خاصةً فيما يتعلّق بانتقال الإرهابيين من مناطق عدم الإستقرار إلى دول أخرى، وارتكابهم لأعمالٍ إرهابية في تلك الدول.
وأكّدنا كذلك على ضرورة منع الدول لمرور هؤلاء الإرهابيين عبر أراضيها، وتبادل المعلومات بشأنهم مع كافة الدول الأخرى والمنظّمات الدولية المعنيّة.

أخبار ذات صله