fbpx
الكثرة لا تغلب الشجاعة !!
شارك الخبر

زين السعدي

مثل عربي دارج منذ قديم الزمن، ويُعد من أشهر الأمثال العربية ” الكثرة تغلب الشجاعة  .

ويبدوا لي حتى أمثالنا والتي نضرب بها الواقع لأخذ الدروس والعضة والعبر   أصبحت كمثيلاتها العربية ، والتي تعكس غير ما ألفينا عليه آباءنا وأجدادنا .

فإن وضعنا هذا المثل فقط على واقعنا العربي بصيغة تُلائم الحال لأصبح (( الكثرة لا تغلب الشجاعة )) .

ففي آخر احصائية عربية لتعداد السكاني ، ثلاثمائة وخمسون مليون مواطن عربي فلو استثنينا 23 مواطن شجاع ، أصبح لدينا ثلاثمائة وتسعة وأربعون مليون وتسعمائة وتسعة وتسعين ألف وتسعمائة وسبعة وسبعين مواطن عربي جبان .

حيث أن مصير هؤلاء الملايين من المواطنين في الوطن العربي ، يتحكم في مصيرهم 23 فرد فقط .

فيحرمنهم من أموالهم ويسخرون من أحلامهم ويستولون على خيرات أرضهم ، فإن أخذوا من حقهم شيئا يرونها نعمة لا تعد ولا تحصى .

فبقدر ما ثار الملايين من الشارع العربي على قادتهم 23 فرد ، فعند أول رفعة حاجب وصيحة غاضب تهدءوا هذه الملايين ، فينطبق عكس المثل العربي الشهير (( الكثرة لا تغلب الشجاعة )) .

فالحقيقة استطاعت دولة اسرائيل هذه الدولة الوحيدة في جسد الوطن العربي الغير عربي ، أن تجعل من 23 دولة أقزاما . بل وبكل ما تفعله من أفعال في فلسطين ونجحت في سيناريو بعض الدول العربية بدعم من الشيطان الأكبر أم الكبائر امريكاء  وأقوال في القادة العرب ، فلا نجد من القادة إلاَ الاستمرار في عملية السلام .

فقط استطاعت اسرائيل، أن تجعل من 23 دولة كالشارع العربي ، لنطبق عكس المثل الشهير تمام (( الكثرة لا تغلب الشجاعة )) بلامس خرج علينا الارعن ترامب وأعلن على نقل سفارة امريكاء الى مدينة  القدس العربيه ولأيام سوف تكشف تأمر وخنوع بعض حكام العرب  .

الخلاصة :

الجبان حين يصطف مع الجبان في حشد الجبناء

يكونُ أكثر جبنا وخوفا ورعبا ، حيث.  يتبادلون شعور الخوف وإحساس الجبن .

أخبار ذات صله