أخر تحديث : 17/12/2017 - 12:39 توقيت مكة - 15:39 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
إعلان
برعاية رئيس جامعة عدن وعلى هامش المؤتمر العلمي الأول لأطباء الأمتياز …كلية الطب تختتم ورشة العمل حول دعم حياة المتقدم للاصابات
برعاية رئيس جامعة عدن وعلى هامش المؤتمر العلمي الأول لأطباء الأمتياز ...كلية الطب تختتم ورشة العمل حول دعم حياة المتقدم للاصاباتaa

يافع نيوز – عدن – محمد مساعد. 
اختتمت كلية الطب والعلوم الصحية ورشة عمل حول دعم حياة المتقدم للاصابة، استهدفت (36) طالبة وطالبة من المستويين الخامس والسادس لأطباء الأمتياز، بدأت بعد انعقاد المؤتمر العلمي الأول لأطباء الامتياز، واستمرت خمسة أيام، وذلك برعاية رئيس جامعة عدن ا.د/الخضر ناصر لصور وبإشراف عميد كلية الطب والعلوم الصحية ا.د سوسن باخبيرة والتنسيق مع ا.مشارك/ناجي عبد الوهاب نائب عميد كلية الطب لشؤون الطلاب.
شهدت ورشة العمل التي تم تنفيذها في كلية الطب والعلوم الصحية عدد من الحلقات والجلسات، تضمنت معارف ومعلومات علمية يحتاجها الدارسين لتطوير ورفع مستواهم العلمي ولتمكينهم من التعامل الايجابي مع اغلب الحالات التي تأتي الى المستشفيات بشكل مستمر، وعلى مدى خمسة أيام نستعرض ابرز ما تلقى المستهدفين في ورشة العمل :
اليوم الاول: تعرف المشاركين على التعاريف والتصنيفات المتنوعة للحوادث ومنظومة دعم الحياة المتقدم للإصابات وفقا لأحدث الاصدارات العالمية وتوصيات جمعيات الجراحين البريطانيين والامريكيين ، والطريقة المثلى لعمل الاسعافات الاولية اللازمة لإنقاذ حياة المصاب عن طريق التدخل الاسعافي الاولي والثانوي (Primary & Secondarysurveys) والبروتوكولات المتبعة عالمياً في مثل هذه الإصابات الكبرى (Mass Casualties) والتدريب الامثل على المصاب مثلحفظ مجاري الهواء وتركيب القساطر الوريدية والتعامل الاولي مع الكسور والحروق وغيرها .
اليوم الثاني: تم التعرف على اجهزت التخدير والانعاش القلبي الرئوي والعلاجات المستخدمة في التخدير من المنومات والمسكانات  المستخدمة في حالات الاصابات المتنوعة، والتدريب على حقن الابر العضلية والوريدية  وتركيب الكانيولاتوالقساطر الوريدية والتعامل الصحيح في لبسالجاون القفزات وقناع الوجهوطاقية الراسواستخدام الحقن بواسطة الطرق المختلفة  والمشرط الجراحي وباقي المعدات.  
اليوم الثالث: تم مناقشة اصابات الراس والعمود الفقري  والرقبة وكيفية التعامل الاولي مع هذه الاصابات والتعامل الامثل مع حالات الكسور باستخدام الجبس والتجبير واستخدام النقالات في حالات اصابات العظام والعمود الفقري، وتم شرح التشخيصالاكلينيكي لمثل هذه الحالات واستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية في الطوارئ للحالات الطارئة.
اليوم الرابع: استمع المشاركين لطرق التعامل الجيد للإصاباتعند الحوامل وحديثي الولادة مع تطبيق تجريبي لكل ماسبق شرحه والتعرف على جهاز الانعاش القلبي الرئوي في الطواري (DC Shock)
اليوم الخامس: تم شرح الاصابات المختلفة في مناطق العنق والصدر والبطن والحوض وكيفية تقييم حالة المصاب لمثل هذه الحالات والاجراءات الاولية المتبعة.
أدار ونسق ودرب في ورشة العمل نخبة من كوادر كلية الطب والعلوم الصحية وهم :

د. أحمد طه مكي. منسق الورشة.

1. د. ناجي عبدالوهاب عبدالله. نائب العميد لشؤون الطلاب .

2. د. عبدالحكيم عمر التميمي. مدرب.

3. د. جنيدة الجنيد. مدرب.

4. د. عبدالسلام عبدالله. مدرب.

5. د. محمود طه مكي. مدرب.

6. د. خلدون علي سالم . مدرب

7. د. سالم حسين الشبحي. مدرب.

8. د. ميادة الدنكلي. مدرب.

9. د. سوسن فدعق. مدرب.

10. مدربين من طلاب الدراسات العليا ( د. فهد حبتور، د. عيدروس محمد ، د. عمر عبدالسلام عبدالله، د. نزيه علي، د. مصطفى كمال، د. نوال العمودي، د. رواد رفقي  )

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.