fbpx
أقوى 10 نكات عن عصر جمال عبدالناصر
شارك الخبر

دائماً ما يتسم الشعب المصري بخفة الروح، والاستهزاء بأصعب الظروف التي يمر بها، فهو ما يعالج مشكلاته بابتسامات حزينة، منبعها السخرية والاستهزاء، وإذا ما نظرنا إلى أشد الفترات التي عاشها الشعب المصري، وجدنا أنها فترة نكسة 1967 واحتلال سيناء، وما تابع ذلك من حرب الاستنزاف، فنجد الكثير من النكات التي أبدعها المصريون، في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.
جمع أقوى نكات، تم تداولها بين المصريين في تلك الفترة أو ما بعدها بقليل:
1) رجل من القاهرة سمع أن الأرز متوفر في مدينة الإسكندرية، فسافر في القطار كي يحصل على قوت عائلته، فسأله الكمسري مسافر فين وليه؟ فأجابه مسافر الإسكندرية عشان أشتري الأرز، ولما وصل القطار إلى طنطا  قال له الكمسري انزل هنا! فسأله طيب ليه وإحنا لسه موصلناش الإسكندرية؟ فأجابه مش إنت رايح عشان تشتري الأرز؟ انزل لأن الطابور يبدأ من هنا.
ويقال أن هذه النكتة آلمت عبد الناصر كثيراً فاستدعى وزير التموين وأمره بتوفير الأرز للشعب بأي طريقة.
2) تخفى عبد الناصر كي يتفقد أحوال الناس فسمع موظفاً يقول لزميله أن راتبه ينتهى فى اليوم العاشر من الشهر، وسأله زميله وكيف تعيش باقى أيام الشهر ؟ فقال له أعيش على الستر، فأصدر جمال عبد الناصر قراراً فى اليوم التالي بتأميم الستر.
3) التقى صديقان قال أحدهما للآخر: هل علمت أن فلاناً لم يخلع ضرسه من فمه فسأله صديقه: ولماذا لم يخلعه من فمه فرد عليه قائلاً: هو حد يقدر يفتح بقه.
4) عبد الناصر ذهب لأداء فريضة الحج، وألتقط سبعة أحجار ليرجم بها إبليس، لكنه ألقى بست فقط واحتفظ بالحجر السابع، وعندما سئل عن السبب قال: مفيش داعي نقطع كل الخيوط مع الشيطان، يمكن نحتاجه.
5) مرة رجل وقف في الشارع وقال بصوت عالي منك لله يا عبد الستار، راح مخبر ضربه على قفاه وقال له: وكمان مش عارف اسم الريس.
6) عثر على تمثال فرعوني، احتار علماء الآثار في تحديد اسمه، فاقترح ناصر إرساله للمخابرات لكشف غموضه، وبعد ساعات قالوا له: لقد تأكدنا أنه رمسيس الثاني، – كيف ؟، – أعترف بنفسه يافندم.
7) اصطاد صياد سمكة كبيرة وعاد بها ولكن زوجته بدا عليها الحزن سألها الصياد مالك؟ قالت ياما جاب الغراب لامه، قالها ليه دي سمكة كبيرة، ردت هنعمل بيها إيه؟ قال نقليها ف الزيت، – مفيش زيت، نطبخها في الصلصة، – مفيش، نسلقها في الميه، – مفيش جاز ولا بوتاجاز، فقام مسك السمكة والقي بها في البحر، فقفزت السمكة للبحر وقالت عاش الرئيس جمال عبد الناصر.
8) مصرياً كان يقوم بالدعاية لبلاده أمام السياح في منطقة الأهرامات، فقال: إن مصر أقدم حضارة في التاريخ.. فأعاد صدى صوته ما قاله، فوجدها فرصة كي يكمل: وهي أم الدنيا، فأعاد صدى صوته ما قاله أيضاً، مما حمسه إلى أن يضيف: – وسوف تحارب إسرائيل، فإذا بصدى صوته يقول: – بس يا مغفل!
9) كان عبد الناصر يخطب في الجماهير عندما قاطعه مواطن:- يا ريس، عايزين نعرف فين مجوهرات أسرة محمد علي، وفلوس الحراسات، وصفايح الذهب اللي جت من اليمن؟ – فقال له عبد الناصر:- هارد عليك بعد الخطاب.. تعالى اطلع عندي، ثم في نهاية خطابه، قاطعه مواطن آخر: – يا ريس.. عايزين نعرف فين مجوهرات أسرة محمد علي، وفلوس الحراسات، وصفايح الذهب اللي جت من اليمن، والمواطن اللي طلع عندك من شوية.
10) ركب عبد الحكيم عامر سيارته ومعه شمس بدران وفجأة صاح فيه: خد بالك يا شمس هتدخل فى عمود النور، فقال شمس: لكن أنت اللى سايق يا فندم
أخبار ذات صله