fbpx
الشرعية:تنسيق لمنع تهريب صواريخ إيرانية للحوثيين
شارك الخبر
الشرعية:تنسيق لمنع تهريب صواريخ إيرانية للحوثيين

يافع نيوز – البيان:

أكدت الحكومة اليمنية، أمس، حرصها على تعزيز التنسيق مع قوات التحالف العربي، لضمان عدم تهريب مزيد من الصواريخ الإيرانية إلى ميليشيا الحوثي، مجدّدة إدانتها الشديدة لتصعيد مليشيا الحوثي الأخير وإطلاقها صاروخاً باليستياً إيرانياً باتجاه الرياض.

وطالبت الحكومة خلال اجتماعها في عدن برئاسة أحمد بن دغر، المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته في الضغط على إيران ومعاقبتها للتوقف عن سلوكها العبثي والخطير تجاه المنطقة العربية، محذّرة من أنّ الدعم الإيراني للميليشيا بالمال والسلاح في أكثر من دولة، يدفع بمنطقة الشرق الأوسط إلى أتون حرب طاحنة تهدد السلم والأمن العالميين.

وجددت الحكومة اليمنية، تصميها على إنهاء الانقلاب، وإعادة بناء اليمن بدعم من الأشقاء في التحالف العربي بأفضل مما كان، مضيفة: «سيدفن مشروع إيران الإرهابي والتدميري على تراب هذا الوطن، لحفظ أمن واستقرار دول الجوار والمنطقة والعالم أجمع».

تثمين وإشادة

وثمّن مجلس الوزراء اليمني، قرار حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتقديم مشتقات نفطية لمحطات توليد الكهرباء بالمحافظات المحررة، مشيداً بنتائج لقاء الرئيس هادي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وما تم الاتفاق عليه من وضع ملياري دولار كوديعة في البنك المركزي اليمني، لدعم استقرار العملة الوطنية، ووضع مخصصات لبدء إعادة الإعمار ابتداء من مطلع العام المقبل. وأشارت الحكومة اليمنية إلى أنّ ذلك دليل إضافي على الرؤية الشاملة سياسياً واقتصادياً وعسكرياً وغيرها، والتي تتعامل بها القيادة السعودية، في مساعدة اليمن واليمنيين.

احتضار مشروع

وأكّد بن دغر لدى وصوله مساء أول من أمس مطار عدن قادماً من الرياض، أنّ «إيران هي عدو العرب الأول»، مشيراً إلى أنّ التحالف العربي يعمل بالتنسيق مع الحكومة الشرعية لتذليل الصعاب أمام دخول المساعدات الإغاثية والإنسانية. وأشار رئيس الحكومة اليمنية إلى خطر ميليشيات الحوثي المدعومة إيرانياً، على أمن دول الجوار والعالم.

ووصف بن دغر التهديدات المتكررة للميليشيات باستهداف الملاحة الدولية بـ«الجوفاء».

مواجهات الجوف

ميدانياً، شهدت جبهة محافظة الجوف مواجهات عنيفة بين الجيش الوطني ومسلحي المليشيا. وذكرت مصادر عسكرية أن مواجهات عنيفة شهدتها منطقة بوابة عمران في منطقة صبرين التابعة لمديرية خب والشعف، كبرى مديرية المحافظة، وأن مدفعية الجيش الوطني قصفت مواقع الانقلابيين. وأشارت المصادر إلى أن قتلى وجرحى من المليشيا سقطوا خلال المواجهات التي استمرت لساعات، واستخدم فيها الطرفان مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

قصف وإفشال

الى ذلك، قصفت مقاتلات التحالف العربي مواقع عسكرية للحوثيين والقوات الموالية للمخلوع في صنعاء والحديدة.

وذكرت المصادر أن مقاتلات التحالف استهدفت القاعدة الجوية المجاورة لمطار صنعاء حيث شوهدت أعمدة الدخان تصاعدت من الموقع المستهدف.

وقصفت مقاتلات التحالف أيضا المطار العسكري في الحديدة، كما استهدفت بسلسلة غارات مواقع الانقلابيين في الجوف ونهم والشريط الحدودي.   وفي شبوة، أفشل الجيش الوطني خطة للمليشيات لزراعة الغام بإحدى الطرق في جبهة عسيلان. وذكرت مصادر عسكرية انه تم رصد تحركات مشبوهة لزراعة الألغام قبل أن يباغتها الجيش بالقصف ويفشل خطتها.

أخبار ذات صله