fbpx
شاب مصري من بين 100 مرشح لاستيطان المريخ
شارك الخبر

يافع نيوز – منوع

 تدرب الشاب المصري محمد سلّام على دراجته الهوائية في شوارع القاهرة يوميا من أجل الحفاظ على لياقته البدنية، فهو سيحتاج إلى هذه اللياقة على الأرجح من أجل الحياة بشكل دائم على كوكب المريخ.
ففي العام المقبل ستختار شركة مارس ون (المريخ 1) وهي شركة هولندية لا تهدف إلى الربح، سلّام، على الأرجح، ليصبح بين 24 شخصا قد يستعمرون الكوكب الأحمر ذات يوم.
وطالما حلُم سلاّم، وهو طفل، بأن يصبح رائد فضاء. وبعد أن صادف الموقع الإلكتروني لشركة مارس ون في 2013 لم يستغرق الأمر منه أكثر من 30 دقيقة ليقدم طلبه.
وبعد اجتيازه الاختبارات البدنية والنفسانية تم اختياره من 200 ألف متقدم تم اختيار 100 مرشح فقط منهم، 50 رجلا و50 امرأة.
وكونه المرشح الوحيد من منطقة الشرق الأوسط حاليا يزيد آماله، لكنه يقول إنه في الوقت ذاته يزيد الضغط عليه ليحقق تقدما من أجل المستوى االتالي.
ويتدرب سلاّم (34 عاما) وهو حاصل على درجة جامعية في علوم الكمبيوتر وعاشق للفلك، يوميا الآن ويتابع دراساته عبر الإنترنت وبالكتب الأكاديمية.
وإذا تم اختياره للمرحلة النهائية فسيكون عليه أن يتابع رسالته للدكتوراة.
وبرغم عدم تلقيه أي دعم من أية مؤسسة عامة أو خاصة في مصر يرغب سلّام في تحفيز أجيال المستقبل على الاهتمام باستكشاف الفضاء.
وتقول شركة مارس ون إن بعثات عديدة غير مأهولة سوف تُرسل خلال حقبة عشرينيات هذا القرن لتأسيس منطقة للسكن ومن أجل محاولة استخراج ماء من تربة المريخ.
ومن المتوقع أن تسافر أول مجموعة من المرشحين لاستعمار المريخ في 2031.
وسلّام على قناعة بأنه مهما كان حجم المصاعب المتصلة بإنشاء حياة بشرية على المريخ فمن المرجح أن يصل الناس إلى الكوكب الأحمر في حياته.

أخبار ذات صله