أخر تحديث : 19/11/2017 - 02:27 توقيت مكة - 17:27 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
إعلان
الهند تقلل عدد السيارات في الشوارع لتخفيف تلوث الهواء
الهند تقلل عدد السيارات في الشوارع لتخفيف تلوث الهواء

يافع نيوز – متابعات

سمحت المحكمة البيئية العليا الوطنية في الهند، أمس السبت، لحكومة دلهي بتنفيذ صيغة تقنين لقيادة السيارات الفردية، بهدف السيطرة على تلوث الهواء، اعتباراً من يوم غدٍ الإثنين.

وحظرت المحكمة منح إعفاءات للسيارات والالتزام بصيغة “فردي – زوجي” لتسييرها وفقاً لجدول محدّد. واعتبرت أن “لا مكان للإعفاءات إذا كان الهدف تحسين نوعية الهواء”.

وتغطي السحابة القاتلة من الضباب الدخاني العاصمة الهندية لليوم السادس على التوالي.

وقالت اللجنة الخضراء في المحكمة البيئية إن صيغة الحكومة يجب أن تدخل حيز التنفيذ في كل مرة تتجاوز فيها مستويات الجسيمات في الهواء المعدلات المسموح بها.

ويأتي قرار المحكمة بعد يوم من طلبها من حكومة دلهي تقديم بيانات أو دراسات يمكن على أساسها تنفيذ صيغة تقنين تسيير السيارات الفردية في الشوارع حتى الأسبوع المقبل، وتعفى من الصيغة مركبات النقل العام وخدمات الطوارئ مثل سيارات الإسعاف والإطفاء، بعد ارتفاع مستويات تلوث الهواء في العاصمة إلى درجات قياسية.

وبموجب الترتيب الذي يبدأ تنفيذه غداً، يسمح للسيارات الخاصة ذات الأرقام الفردية تشغيلها في تواريخ فردية، ما يعني تشغيل السيارات بأرقام مزدوجة في التواريخ المعاكسة.

ومنذ صباح الثلاثاء الماضي غطّى ضباب دخاني كثيف سماء العاصمة الهندية، وبعد ذلك أصدر المسؤولون الصحيون تحذيرات لكبار السن والأطفال لتجنب الخروج من المنازل. كذلك أعلنت عطلة طويلة للمدارس في دلهي والمناطق المجاورة وفي إقليم البنجاب، تجنباً للمخاطر الصحية وحوادث المرور.

وجرى حظر دخول الشاحنات باستثناء تلك التي تحمل الضروريات للعاصمة الوطنية، إلى جانب وقف العمل في مواقع البناء المدنية.

تعتبر دلهي المدينة الأكثر تلوثاً في العالم. وفي العام الماضي وصفت المحكمة العليا بالمدينة العاصمة بأنها “غرفة غاز”. ويعتبر تلوث الهواء السبب الرئيسي للوفاة المبكرة في الهند. ويتفاقم التلوث في دلهي خلال أشهر الشتاء. وقبل فصل الشتاء يحرق الناس النفايات الزراعية لتهيئة الأراضي للزراعة، ما يسهم في زيادة تلوث الهواء الملوث.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.