fbpx
مؤسسة أكون للحقوق والحريات TOBE تنفذ المرحلة الثالثة من مشروع( اعرفي حقك )
شارك الخبر

 

عدن-خاص:
تنفذ مؤسسة أكون للحقوق والحريات TOBEصباح اليوم الاحد 12نوفمبر 2017 وبالتعاون مع جمعية العيدروس النسوية التنموية الخيرية الحملة التوعوية الخاصة بمشروع( اعرفي حقك)؛ و تستهدف الحملة التوعوية نساء وفتيات من مختلف مديريات محافظة عدن وبالتعاون مع جمعيات ومؤسسات مجتمع مدني .

وتأتي حملة اعرفي حقك بعد تفاقم الوضع الإنساني وتزايد حده الانتهاكات التي تعاني منها النساء من الوضع الكارثي التي تشهده اليمن مما يذهب ضحيته الكثير من النساء والأطفال .

وأوضحت الحملة (اعرفي حقك) مدة ازدياد حده العنف المبني على الأساس الجندري والتي ارتفعت بالاونه الأخيرة حيث تتعرض النساء اليمنيات لأنواع كثيرة من الانتهاكات وأساليب العنف المختلفة والتي تشمل العنف الجسدي والجنسي والنفسي.

وناقشت الحملة التوعوية
( اعرفي حقك ) اهم المحاور الأساسية تضمنت :
الدعاوي وسيرها ورفع الدعوة، الدفع و الإدخال والطلبات العارضه والتدخل وايضا التوكيل في الخصومة واجراءات الجلسة ونظامها و الإدخال في الخصومة وكيفية العمل على التقاضي الجنائي ورفع الدعوى واعلان الخصم،الادعاء بالحقوق المدنية، المسائل التي تعترض سير الخصومة ( انقطاع الخصومة – التنازل عن الخصومة -الصلح في الخصومة -سقوط الخصومة ) القضاء المستعجل، نفقات المحاكمة والأحكام .

وشكرت رئيسة جمعية العيدروس الاستاذه سمية القارمي: مؤسسة اكون للحقوق والحريات على هذا العمل الذي يعمل على المدافعة بحقوق المرأة وكيفية تعريفهن بحقوقهن القانونية وخاصة اننا في وضع استثنائي.

وتؤكد في حديثها : لقد همشت المرأة من جميع حقوقها من كافه الاصعده وكثيرا من النساء اليوم يتعرضوا للانتهاكات القانونية سوا كانت على الصعيد العملي او المجتمعي من خلال جملة من القضايا التي تزيد من عبئ المرأة وهذا يرجع الى الجهل المعرفي للقانون. وتضيف : يجب تفعيل القانون التي تصون للمرأة وتعيد لها حقها القانوني من كل الملابسات التي قد تقع عليها دون مواجهتها.

يجدر الإشارة إلى أن المرحلة الأولى ومنها كانت انطلاقة البداية من المشروع تضمنت ورشة عمل لوصول المرأة للعدالة وشملت المرحلة الثانية للمشروع مناقشة المادة وكتابتها وطباعة برشور وتأتي المرحله الثالثه بحمله التوعيه لنساء محافظة عدن.

من دعاء نبيل

أخبار ذات صله