fbpx
محافظ لحج يدشن الورشة التعريفية بمشروع تطوير التلمذة المهنية غير النظامية بالمحافظة
شارك الخبر

يافع نيوز – لحج – خاص:

دشن محافظ محافظة لحج الدكتور ناصر الخبجي اليوم الورشة التعريفية بمشروع تطوير التلمذة المهنية غير النظامية بمحافظة لحج والتي تنفذها مؤسسة تنمية القيادات الشابة بالشراكة مع مركز (sos ) لتنمية قدرات الشباب والممولة من منظمة العمل الدولية ,jستهدف 120 متدرب في القطاعات غير النظامية وفي خمس وظائف تحت اشراف 60 معلم في محافظتي لحج وابين .

وخلال تدشين الورشة التعريفية للمشروع  التي حضرها عدد من مدراء عموم مكاتب الوزارات بلحج، أشاد المحافظ الخبجي باهمية هذا المشروع واعطاء فرصة حقيقية للشباب في كسب صنعة باياديهم يشقون بها طريقهم نحو مستقبل افضل .

مؤكدا ان الظروف المعيشية التي فرضتها الحرب الاخير انتجت العديد من المشاكل اهمها فقدان الشباب للوظائف وعدم حصولهم على فرصة ثانية لكن بمثل هكذا مشاريع نحن في أمس الحاجة لها وستعطي دفعة قوية للشاب بإمكانية الحصول على مهنة جديدة. متمنيا للقائمين على المشروع التوفيق والنجاح مبديا استعداد السلطة المحلية استعدادها الكامل لتسهيل العمل وتحقيق هدف المشروع بشكل افضل .

من جانبها اوضحت الاخت نجيبة النجار منسق المشروع في محافظتي لحج وابين ان مشروع تطوير التلمذة المهنية غير النظامية في كلاً لحج وأبين يهدف المشروع إلى استهداف 120متدربا في القطاع غير النظامي (في خمس وظائف ذات أولوية) تحت 60 من المعلمين.

وقالت: سيعمل المشروع على تطوير القدرات الفنية للمعلمين من أجل تنفيذ نموذج تطوير التلمذة المهينة غير النظامية الذي يشمل منهجية التدريب والتقييم القائمة على الكفاءة ومهارات تربوية لنقلها إلى التدريب الوظيفي وكذا السلامة والصحة المهنيتان لضمان إبقاء المتدرب في أمان.

واشارت ان الوظائف الخمس ذات أولوية تتضمن ( المكنيك سمكرة ولحام وخياطة وطاقة شمسية). اما انشطة المشروع
المهمة فهي (اجراء ورشة عمل تعريفية في المحافظات الاربع بمشروع تطوير التلمذة المهنية غير النظامية. كالاتي:
-تحديد وإختيار مقدمي خدمات التلمذة المهنية بناءً على الشروط المحددة سالفاً

-تحديد وإختيار 120 معلم بناءً على الشروط المحددة سالفاً
-تحديد وإختيار 240 متدرب في الخمس الوظائف ذات الأولوية
-إشراك عدد منسقين ميدانيين واحد لكل محافظة من لحج و أبين لقيام بالاشراف والدعم للمتدربين
-تحديد وإختيار وإشراك المعاهد الفنية لتجهيز120 متدرب فني بالمهارات الفنية المهنية وكذلك في التدريب على المهارات الأساسية في مكان العمل
-توفير تدريب لـ 60معلم في مجال التدريس الذي يرتكز على المتعلم، على حقوق العمال، السلامة والصحة المهنيتين، والتدريب القائم على الكفاءة والتقييم، و سجل كفاءة المهارات، ومدونة الممارسات، والقضايا ذات الصلة.
-توفير التدريب الأساسي في مجال السلامة والصحة المهنيتين للمتدربين البالغ عددهم 120متدربا ودعم إدخال وتنفيذ بطاقات الأداء و سجل كفاءات المهارات.
-دعم وضع وتنفيذ مدونة قواعد الممارسة للتلمذة المهنية غير النظامية.
-دعم إدخال وتنفيذ وتعزيز عقد التلمذة المهنية
-دعم وتنفيذ تقييم الكفاءة وإصدار الشهادات للمتدربين غير النظامين البالغ عددهم 120متدرباً
-توفير شنطة الأدوات الأساسية للمتدربين عند التخرج .

 

أخبار ذات صله