fbpx
10 أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند التقدم إلى وظيفتك الأولى
شارك الخبر

يافع نيوز – منوع

قد تكون عملية البحث عن وظيفة للمرة الأولى صعبة بعض الشيء، فأنت لا تمتلك أي معرفة بالخطوات التي عليك اتخاذها، أو الوسائل التي يجب استخدامها، مما يجعل الأمر معقداً للغاية ولكن لا داعي للقلق، فنحن هنا لمساعدتك. يقدم خبراء بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، 10 أمور يجب عليك أخذها بعين الاعتبار عند التقدم إلى وظيفتك الأولى:

1. المزيد لا يعني الأفضل دوماً
يجهل العديد من الأشخاص هذا الأمر، فهم يعتقدون أنهم كلما أضافوا المزيد من التفاصيل على سيرتهم الذاتية، زادت نسبة تميّزها. ولكن ذلك خاطئاً، فإن كان صاحب العمل غير قادر على العثور بطريقة سريعة على الأمور الأكثر أهمية وإثارة حول المرشح، سيتجاهل حتماً سيرته الذاتية.

2. نسبة الملاءمة مهمة للغاية
يتطلب ذلك جهداً اضافياً منك، فليس من الحكمة التقدم الى عدد كبير من الوظائف دون مراعاة شروطها ومتطلباتها. لا تهدر وقتك على الوظائف غير المرتبطة بمجال عملك أو خبرتك المهنية، بل تقدم فقط الى تلك التي تهمك وتتناسب مع مؤهلاتك.

3. من الضروري إجراء الأبحاث
يتجاهل العديد من الباحثين عن عمل هذه الخطوة، ولكن التمتع بمعرفة حول مجال العمل والبلد والشركة والمنصب الذي تتقدم اليه يزيد من فاعلية طلبك ويحسّن من أدائك خلال مقابلة العمل.

4. الأمور الاختيارية هي في الواقع غير اختيارية
غالباً ما نبتسم عندما نرى ملاحظة “اختياري” بجانب شرط ما من شروط الوظيفة. ففي كثير من الأحيان تكون الرسائل التعريفية والاستبيانات والتوصيات غير اجبارية، ولكنها في الحقيقة موجودة لسبب ما. فمن المحتمل بأن يتابع صاحب العمل طلبك في حال كان يشمل معلومات كافية، فذلك يُظهر أنك مرشح متميز مستعد لبذل المزيد من الجهد.

5. الأخطاء المطبعية تترك انطباعاً سلبياً
يمتلك صاحب العمل في مرحلة التقييم الأولى وثائق ورقية فقط، لذلك غالباً ما يكون دقيقاً جداً في هذه المرحلة. ومن المحتمل جداً رفض السيرة الذاتية أو الرسالة التعريفية التي تشمل أخطاء مطبعية أو نحوية. لذا لا تقلّل من أهمية التدقيق اللغوي (عدة مرات) قبل ارسال أي وثيقة.

6. التركيز على الذات يؤدي الى نتائج سلبية
من السهل قضاء ساعات عدة في التحدث عن نفسك ومدى تأهيلك وامتلاكك لمهارات متميزة، وكيف ستساعدك الشركة والدور الوظيفي على التقدم والنجاح وتحقيق أحلامك. ولكن للأسف الأمر لا يتعلق بك وحدك! إذ يجب أن تركز أكثر على الشركة. كيف ستساعد شركتك على التقدم؟ وكيف ستُفيدها وتساعدها على النمو والتطوّر؟

7. لا تتكلم فحسب بل قدّم اثبات
يمكن لأي شخص القول بأنه يتمتع بمهارات العمل ضمن فريق أو مهارات قيادية جيدة أو يهتم بأدق التفاصيل. ولكن ذلك مجرد أقوال، فكي يكون طلبك أكثر فعالية، يجب أن تثبت لصاحب العمل مؤهلاتك من خلال تقديم أمثلة دقيقة عن خبرتك ومهاراتك.

8. قم بتأجيل موضوع الراتب حتى النهاية
تجنب التطرق لموضوع الراتب في مرحلة مبكرة جداً أي قبل الحصول على عرض عمل شفهي. فالتحدث حول المال في بداية مرحلة التوظيف هو إشارة سلبية للغاية.

9. انتظار الرد هو مضيعة للوقت
لا تجلس بجانب الهاتف في انتظار رد من صاحب العمل، ولا تُثبّت عينيك على بريدك الإلكتروني على أمل تلقي رسالة منه. قد يبدو ذلك صعباً ولكن عليك الافتراض أنك رُفضت للوظيفة الى أن يتم اخبارك العكس، فبعد أن ترسل طلب توظيف، ابدأ بالتقدم الى الوظيفة التالية.

10. عدم تلقي رد لا يعني النهاية
ننصحك بالتأكيد عدم التعلّق بوظيفة معينة، ولكن إن لم تتلقَ رد من صاحب العمل ولا زلت مهتماً بالوظيفة، أرسل لصاحب العمل بريد لمتابعة طلبك وأظهر له اهتمامك واصرارك، فمن المحتمل بأن يمنحك فرصة أخرى.

أخبار ذات صله