من المترقب أن يشهد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين توقيع أكثر من 10 اتفاقيات كبرى ترسم خارطة مستقبل العلاقة بين البلدين.

يأتي توقع الاتفاقيات على هامش زيارة العاهل السعودي إلى روسيا. وغادر الملك سلمان بن عبدالعزيز الأربعاء الرياض للقيام بزيارة رسمية لروسيا.

ومن بين الشركات التي ينتظر أن توقع عدداً من الاتفاقيات عملاق النفط السعودي أرامكو، والتي كشف رئيسها التنفيذي أمين الناصر عن مذكرات تفاهم مع شركات روسية كبرى مرتقبة هذا الأسبوع أثناء زيارة العاهل السعودي الملك سلمان إلى موسكو.

وأشار الناصر إلى أن خدمات النفط والغاز والبتروكيماويات والطاقة المتجددة والتكنولوجيا المتطورة هي مجالات للاهتمام بشكل خاص، لافتا إلى وجود فرص كبيرة في عدد من هذه المجالات للتعاون بين أرامكو وشركات روسية كبرى.

وتعكس زيارة الملك سلمان، التي سيجري خلالها محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين، توثيقا سريعا للروابط بين روسيا والسعودية بدافع من مصالح  مشتركة من بينها إعادة الاستقرار لأسواق النفط العالمية.

وقاد البلدان في التوصل لاتفاق بين أوبك ومنتجين غير أعضاء بالمنظمة لخفض إنتاج الخام حتى نهاية مارس/آذار 2018 .

يذكر أن الحكومة الروسية كانت قد نشرت في بيان على موقعها الرسمي الثلاثاء أن زيارة العاهل السعودي ستشمل “مناقشة قضايا التعاون الثنائي التجاري والاقتصادي والصناعي في مجالات الطاقة والزراعة وغيرها، كذلك سيتم استعراض التقدم المحرز في تنفيذ مشروعات البنى التحتية الكبرى”.