fbpx
برلمان كردستان العراق يصوّت غدا على الاستفتاء
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

يصوت برلمان كردستان العراق غدا الجمعة على مسألة الاستفتاء المرتقب في 25 سبتمبر الحالي لاستقلال الإقليم، وذلك بعد رفض البرلمان الاتحادي في بغداد منح الشرعية للاستفتاء الكردي بحسب أ ف أ.

وأشار المتحدث باسم برلمان كردستان العراق، المعلقة مهماته منذ أكثر من عامين، إلى أن “البرلمان سيجتمع يوم الجمعة لمنح الاستفتاء إطارا شرعيا”.

وكان مقررا أن تتم عملية التصويت هذه الخميس، إلا أن “الموعد النهائي الذي حدده النظام الداخلي للدعوة إلى التصويت هو 48 ساعة من أجل السماح للأعضاء المقيمين خارج أربيل بالالتحاق”.

ومن جانب أخر أقال مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس، محافظ كركوك المؤيد لاستفتاء الاستقلال الكردي، بعد طلب تقدم به رئيس الوزراء حيدر العبادي، وفق ما ذكره مسؤول لوكالة الأنباء الفرنسية.

وجاء هذا بعد أن قررت محافظة كركوك المشاركة في استفتاء على الاستقلال من المقرر أن يجريه إقليم كردستان العراق.

ويأتي الاستفتاء في وقت تعالت فيه الأصوات المعارضة له من قبل أطراف الحكومة العراقية والدول المجاورة للعراق حيث طالب البرلمان العراقي هذا الأسبوع من العبادي اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على وحدة البلاد.

وهددت وزارة الخارجية التركية حكومة الإقليم في بيان أظهر قلقها “إزاء موقف القيادة (الكردية العراقية) المصر على الاستفتاء وبياناتها ذات النبرة المؤججة للمشاعر على نحو متزايد”. على حد وصف البيان.

وأضافت: “ينبغي الإشارة إلى أن هذا الإصرار سيكون له ثمن بالتأكيد… ونحن ندعوهم إلى التصرف بتعقل والتخلي عن هذا المسار الخاطئ على الفور”.

وتخشى تركيا، التي تضم العدد الأكبر من الأكراد في المنطقة، من أن يذكي التصويت المؤيد للاستقلال في الاستفتاء مطالب تصب في الاتجاه عينه في جنوبها الشرقي، حيث يخوض المقاتلون الأكراد معارك منذ أكثر من ثلاثة عقود قتل فيها أكثر من 40 ألف شخص.

وفي الشهر الماضي قال زعيم المعارضة القومية في تركيا إن أنقرة ستعتبر الاستفتاء سببا لشن حرب “إذا ما دعت الضرورة”، لكن رئيس الوزراء التركي استبعد هذا التحذير.

وتعهد مسعود البرزاني رئيس كردستان العراق بالمضي قدما في إجراء الاستفتاء واعتبره “حقا طبيعيا” للأكراد.

أخبار ذات صله