fbpx
ألمانيا تعلق معظم صادرات الأسلحة إلى تركيا مع تدهور العلاقات
شارك الخبر

يافع نيوز – رويترز

قررت ألمانيا تعليق معظم صادرات الأسلحة الرئيسة إلى تركيا، بسبب موقف حقوق الإنسان “المتدهور” في أنقرة، وتصاعد التوتر بين البلدين.

وقال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل، في حلقة نقاشية نظمتها صحيفة “هاندلسبلات” الاقتصادية اليومية في ألمانيا: “علقنا كل طلبيات الأسلحة الكبيرة التي أرسلتها لنا تركيا، وهي حقًا ليست قليلة”.

وأوضح الوزير -وهو عضو كبير في الحزب الديمقراطي الاشتراكي، الشريك في الائتلاف الحاكم بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل– أن “برلين ملزمة بإرسال أسلحة لحليفتها في حلف الأطلسي إذا طلبت ذلك”، لكنه قال إن “ذلك غير متاح حاليا، لذلك فإن كل صادرات الأسلحة تقريبا تم تجميدها”.

وأشار إلى أنه “توجد استثناءات قليلة، منها إذا كان قرار الحكومة مرتبطا باتفاقات دولية، أو إذا كانت الطلبية بشأن مركبات وليست أسلحة”.

وتعرضت العلاقات بين أنقرة وبرلين، إلى ضغوط متزايدة بعدما شرع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في حملة ضد خصومه السياسيين عقب محاولة انقلاب فاشلة العام الماضي.

ويوجد خلاف آخر بين تركيا وألمانيا، بشأن رفض برلين ترحيل طالبي لجوء تتهمهم أنقرة بالضلوع في محاولة الانقلاب الفاشلة، بينما تطالب برلين بإطلاق سراح نحو 12 ألمانيًا، احتجزتهم السلطات التركية في تهم سياسية في الشهور الأخيرة.

ودفع تدهور العلاقات، المستشارة الألمانية، للقول في مناظرة تلفزيونية استعدادًا للانتخابات المقررة في الـ 24 من أيلول/ سبتمبر الجاري إنها ستسعى لإنهاء محادثات انضمام تركيا لعضوية الاتحاد الأوروبي.

أخبار ذات صله