fbpx
الباجاو.. شعب فوق الماء بلا زعيم أو روزنامة (صور)
شارك الخبر

يافع نيوز – منوع

بعض الشعوبُ رائعة ومثيرة للدهشة حقا، ومن هذه الشعوب، على سبيل المثال، شعب باجاو، فهم لا يعيشون على الماء وحسب، ولكن لديهم أيضا نمط حياة بعيدا كل البعد عن نمط الحياة في عالمنا، ويعيشون في وئام تام مع الطبيعة.

الباجاو أغلبيتهم مسلمون، ويقوم دينهم على خليط من الإسلام والروحانية، و يلقَّبون بـ “غجر البحر” لأنهم لا يطيلون البقاء في موانئهم.

ويتغذى الباجاو على الأسماك، ويكمّلون غذاءهم  بالأرز والفواكه التي يجلبونها من الأدغال.

قاع الزورق الخشبي عند  الباجاو مجهّز بفتحة يفتحونها ليُلصفوا آذانهم بسطح الماء. ويصغون إلى الأصوات التي تبثها الأسماك وإلى الحركات الزلزالية التي تتفاعل في قاع المحيط، وبهذه الطريقة تمكنوا من التنبؤ بتسونامي ديسمبر 2004 ومن تنبيه السياح الموجودين في المكان.

الزورق عند الباجاو أكثر من مجرد قارب، إنه مكان للحياة، يجب حمايته، لأنه علامة هًويتهم. فهم يمنحون قوى خارقة للطبيعة لهذا القارب.

ولكن الزوارق لا تُصنع فقط للتنقل في البحار الهائجة، فهي أيضا منازل صغيرة قائمة على ركائز متاخمة لمواقع الصيد، لحماية أنفسهم بمجرد وصول العاصفة.

ابتداء من سن 3 أيام، يوضع الرضيع في الماء وسرعان ما يصبح سباحا ماهرا، الغواصون الكبار يستطيعون الغوص لأكثر من 70 مترا في العمق، ولديهم معرفة جيدة جدا عن البيئة، وتغوص النساء أيضا لصيد الأسماك، حتى وهن حوامل.

شعب باجاو ليس له جنسية، وهو يعيش بالقرب من بورنيو في قرية بحرية لا تظهر على أي خريطة في العالم،  ويعيش كليا خارج العالم والزمن، دون مواقيت ودون روزنامة.

وحسب تقرير موقع  lesmoutonsrebelles.com فإن من خصوصيات الباجو (وهي خصوصية نادرة بشكل خاص) أنه شعب ليس له زعيم يحكمه، إنهم لا يحتاجون إلى تسلسل هرمي، والرجل عندهم يساوي المرأة.

الباجاو لا يعرفون لا القراءة ولا الكتابة، ولا صلة لهم بوسائل الراحة الحديثة ولا أحدث التقنيات، ولكنهم يعيشون في واحد من أجمل الأماكن في العالم، دون زعيم، ودون قيود ودون ضغط الوقت .

أخبار ذات صله