fbpx
مدير عام غيل بن يمين يناقش مع مدير مكتب الصحة ومدير الاشغال بالمديرية الية الوقاية والتوعية من وباء الكوليرا
شارك الخبر

ي
افع نيوز – غيل بن يمين – خاص.

التقى صباح اليوم الثلاثاء الاستاذ صالح محمد مولى الدويلة مدير عام مديرية غيل بن يمين بمدير مكتب الصحة والسكان الاستاذ يزيد الصدفي ومدير الاشغال العامة والطرق الاخ كرامة سعيد القرزي وذلك من اجل البحث عن الية الوقاية والتوعية من وباء الكوليرا، ويأتي هذا اللقاء استكمال للجهد الذي يبذله اللواء فرج البحسني محافظ حضرموت- قائد المنطقة العسكرية الثانية ومكتب الصحة والسكان بساحل حضرموت، حيث تطرق اللقاء للسبل الكفيلة للوقاية من وباء الكوليرا والية منع وصوله للمديرية.
ففي بداية اللقاء تحدث المدير العام يالمديرية عن خطورة هذا الوباء على المجتمع وخطورة وصولة للمديرية في ظل ترامي اطراف المديرية وعدم وجود الكادر المتخصص ووعدم وجود الامكانيات الصحية الكافية. حاثا الجميع على العمل كفريق واحد والمساهمة في الوقاية منه والعمل على برنامج توعوي لمواجهت هذا الوباء ومنع وصوله للمديرية مشددا على ان يقوم كل مكتب تنفيذي بالمديرية بواجباته تجاه الوقاية والتوعية منه.
بعد ذلك تحدث مدير مكتب الصحة والسكان بالمديرية الاستاذ يزيد الصدفي شارحا اهم الخطوات اللازم اتخاذها والتي تم اتخاذها من قبل مكتب الصحة بالمديرية لموجهت الكوليرا محذرا من خطورة هذا الوباء وخطورة وصولة للمديرية وماهي الاسباب التي تسهل وصوله وانتشاره ومبينا اهم الخطوات التي اتخذها مكتب الصحة بساحل حضرموت لمواجة هذا الوباء في عموم مديريات ساحل حضرموت، وشدد الاستاذ يزيد الصدفي على ان نعمل كفريق واحد في مواجهة الكوليرا .
كما تحدث مدير مكتب الصحة والسكان بالمديرية الاخ كرامة القرزي عن اهم مايمكن ان يقوم به مكتب الاشغال للمساهمة في الوقاية والتوعية من وباء الكوليرا. كذلك ابدى كلا من مندوب مشاريع المياة بالمديرية محمد علوي مديحج والطبيب احمد قرندل والطبيب حسين القرزي والمساعد الصحي سالم عبود حيده رأيهم في الية الوقاية والتوعية من هذه الوباء وابدوا استعداهم الكامل لعمل بجهد كبير في هذا البرنامج.
وفي ختام اللقاء تم تشكيل لجنة لمواجهة هذا الوباء برئاسة مدير المديرية وعضوية كلا من مدير مكتب الصحة ومدير مكتب الاشغال ومندوب مشاويع المياه بالمديرية.
كذلك تم تشكيل فريق للتدخل السريع مكون من كلا من:
مسؤول الترصد الالكتروني الطبيب عوض سعد القرزي رئيسا.
مسؤول الاعلام والتثقيف الصحي الطبيب احمد سعيد قرندل.
فني مختبر .. مبارك باربيع.
مساعد طبيب مبارك احمد المعاري.
كما خرج اللقاء بمجموعة من التوصيات ..
توصيات ممكن تنفيذها بشكل عاجل وبمساهمة محلية منها.
1- القضاء على المستنقعات التي تنتشر في بعض الطرقات جراء الامطار او تسرب المياه من اماكن مختلفة.. وكذلك الية للقضاء على القمامة واماكن رميها. 2- ضرورة استمرار مياة الشرب من مشاريع المياه وعدم انقطاعها من اجل عدم اضطرار المواطنين للشرب من مياه الابار السطحية لوجود تلوث فيها بسبب قربها من ابار الصرف الصحي بالمديرية.
3- الزام اصحاب المطاعم والباعة المتجولين بالتقيد باجراءات السلامة الصحية.
5- حث ائمة المساجد على توعية المجتمع وتثقيفه من اجل الوقاية من وبء الكوليرا.
6- يقوم مكتب الصحة بارسال فرق توعوية لكل البيوت في المديرية لتوعيتهم الكامله حول خطورة وباء الكوليرا والية الوقاية منه.
وكذلك توصيات يتم الرفع بها للسلطات العليا بالمحافظة وهي كالتالي:
1-طلب تنفيذ مشروع مياه الصرف الصحي لمركز المديرية كونه ابار الصرف الصحي القريبه من المياه السطحية قامت بلويث هذه المياة. وكذلك طلب توفير بوزة شفط للصرف الصحي يتم استخدامها للمناطق التي يتعثر تنفيذ مشروع مياة للصرف الصحي.
2-طلب تفعيل مكتب لصندوق النظافة بالمديرية ومده باللوازم الضرورية كتوفير سيارات لنقل القمامه وكذلك براميل للقمامه وانشاء محرقة للقمامه في المديرية.
3- طلب توفير مادة الكلور لتعقيم مياه الشرب.
4- طلب تنفيذ حملة للرش الرذاذي والضبابي.
وتم الاتفاق ان تتم عملية التدشين الرسمي لهذا البرنامج يوم السبت القادم وخلال ستة ايام متواصلة.

أخبار ذات صله