fbpx
البنك المركزي يقرر تعويم الريال وتحرير أسعار الصرف .. ما هو تـأثير هذا القرار ؟
شارك الخبر

 

يافع نيوز – خاص

في خطوة تهدف الى رفع الضغوط والاعباء المالية عن البنك المركزي اليمني  أصدرت إدارته في عدن مساء الاثنين قرار يقضي بتعويم العملة المحلية بالريال مقابل الدولار الأمريكي .

وحدد محافظ البنك المركزي “منصر القعيطي”   لبدء البنوك بالتعامل على أساس سعر الصرف السائد في السوق للدولار والعملات الأجنبية الأخرى وفقاً لـ” نشرة أسعار الصرف الصادرة عن البنك المركزي من مقره الرئيسي في عدن، والمستندة على قاعدة إدارة سعر الصرف المعتمد رسمياً على أساس التعويم”.

مضيفا في قراره أن “تقييم مركز العملات الأجنبية في المراكز المالية للبنوك على أساس نشرة أسعار الصرف الصادرة من البنك المركزي”، مشدداً أن “على البنوك الالتزام بالقرار الجديد”.

ويأتي القرار الجديد للبنك المركزي اليمني في وقت تشهد السوق المصرفية في اليمن شحة في الدولار الأمريكي، واختفائه من البنوك وشركات الصرافة وارتفاع سعر صرفه إلى 372 ريالاً للدولار الواحد، مقارنة بسعر الصرف الرسمي 250 ريالاً للدولار.

ويرى مراقبون اقتصاديون ان قيام البنك المركزي اليمني بتعويم سعر الصرف يأتي نتيجة عدم قدرته على دعم العملات الأجنبية، في ظل تراجع إيرادات الدولة، وعبث مليشيا الحوثي وصالح بالاحتياطي النقدي .

وتعويم العملة يعني ان البنك المركزي الذي هو في الأساس بنك الدولة وبنك البنوك يرفع يده عن تحديد سعر صرف العملات الاجنبية، ويترك تحديد السعر للسوق المحلي اي ان العرض والطلب هما من يحدد سعر صرف العملات الاجنبية دون اي تدخل من البنك او الدولة .

مراقبون قالوا  لـ ” يافع نيوز ” ان تأثير هذه الخطوة التي اقدم عليها البنك المركزي اليمني لن يكون كبيراً على أسعار صرف العملات الاجنبية، وذلك ان سعر صرف العملة معوم منذُ فترة طويلة ويخضع للعرض والطلب في السوق.

وأضافوا ان هذا التأُثير سيكون محدود ويتراوح بين السلبية والايجابية للقطاعات الاقتصادية التي كانت تتعامل بشكل مباشر مع البنك المركزي في الحوالات الصادرة والواردة وغيرها، ونتيجة لذلك ربما سنشاهد في الايام القادمة ارتفاع في اسعار الصرف ولكن بشكل طفيف .

تسمح بتحديد سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية.

وتتقلب أسعار صرف العملة العائمة باستمرار مع كل تغير يشهده العرض والطلب على العملات الأجنبية، حتى إنها يمكن أن تتغير عدة مرات في اليوم الواحد.

يذكر ان البنك المركزي منذُ اكثر من عامين كان يعتمد سعر صرف الدولار الواحد مقابل 250 ريال يمني .

أخبار ذات صله