fbpx
عاجل.. بيان الدول الداعية لمكافحة الإرهاب: لا يمكن التسامح مع الدور التخريبي لدولة قطر
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعة:

أعلن سامح شكري وزير الخارجية المصري، الأربعاء،  في بيان الدول الداعية لمكافحة الإرهاب إن موقف الدول الأربع على المبادئ الدولية والمواثيق. وأضاف أنه “لا يمكننا التسامح مع الدور التخريبي لقطر”.

وقال شكري إن رد قطر سلبي ويفتقر لأي مضمون.

وذكر بيان الدول الداعية لمكافحة الإرهاب إن الاجتماع المقبل سيعقد في #المنامة.

وقدمت الدول الأربع “السعودية ومصر والإمارات والبحرين” الشكر لأمير الكويت لجهود الوساطة.

‏وأعلنت الدول الأربع في البيان الذي تلاه وزير الخارجية المصري، تقديرها لموقف الرئيس ترمب في مكافحة الإرهاب.

وقال الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية الإماراتي إن المنطقة عانت الكثير من الإرهاب ولا بد من جهد جماعي لإخلاء المنطقة ممن يرعون الإرهاب مؤكدا أننا ضيعنا الجهد في محاربة هذا “الوحش المتغول”.

وأكد وزير الخارجية السعودي عادل #الجبير أن هناك تشاورا حول الإجراءات القادمة وسنتخذها في الوقت المناسب. مشيرا إلى أن #إيران الراعي الأكبر للإرهاب في العالم فلا عجب أن تتعاون قطر مع إيران.

وقال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة إن الدول العربية تضررت كثيرا من إرهاب الإخوان وداعميهم. موضحا أن الإخوان استباحوا دماء الشعب المصري ويجب محاسبتهم.

وكان وزراء خارجية #مصر و #الإمارات و #السعودية و #البحرين قد اجتمعوا لمتابعة تطورات الموقف من الأزمة القطرية.

وبحث الاجتماع الرباعي الخطوات المقبلة التي ستقوم بها هذه الدول على ضوء الردود والمواقف القطرية خلال الساعات الماضية.

وكان رؤساء أجهزة المخابرات في مصر والسعودية والإمارات والبحرين اجتمعوا الثلاثاء بالقاهرة.

 

هذا وتسلم وزير الخارجية السعودي عادل #الجبير في #جدة مساء الثلاثاء من وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي محمد عبدالله الصباح رد دولة قطر على المطالب الثلاثة عشر التي تقدمت بها السعودية ومصر والإمارات والبحرين بغية وقف الدوحة لدعم #الإرهاب وتمويله.

وكان الجبير قال في تصريحات سابقة ” إننا “نتمنى أن يكون رد قطر على مطالب الدول المقاطعة إيجابياً”. وأكد أن “أغلب ما تضمنته قائمة الطلبات كان مذكوراً في اتفاق عام 2014”.

الرد القطري

في المقابل، أعلن #وزير_خارجية_قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الثلاثاء، أن لائحة مطالب #الدول_المقاطعة”غير واقعية” “وغير قابلة للتطبيق”، على حد تعبيره. وقال إن الرد على #مطالب #الدول_المقاطعة والذي سلم إلى#الكويت كان معداً مسبقاً

ووصف الإجراءات التي اتخذتها الدول العربية المقاطعة للدوحة بأنها “غير قانونية”.

 

وفي الوقت ذاته، أكد وزير الخارجية القطري أنه لا تزال هناك “فرصة للتحسن” فيما يتعلق بمكافحة تمويل #الإرهاب.

يذكر أن دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر كانت قطعت في 5 يونيو العلاقات مع قطر بسبب دعم الأخيرة للإرهاب وتدخلها في شؤون الدول الأربع. ولاحقاً أعلن عن قائمة تضم 13 مطلباً من قطر، في طليعتها وقف الإرهاب وإيواء الإرهابيين والمتطرفين، وأمهلت الدوحة حتى 3 يوليو للرد، ومن ثم مددت تلك المهلة 48 ساعة نزولاً عند طلب#الكويت التي تقود وساطة بهدف التوصل إلى حل للأزمة الخليجية.

أخبار ذات صله