fbpx
مواجهات وإضراب في الضفة ونقل 70 أسيراً للمشافي
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

استشهد فلسطيني وأصيب العشرات في يوم حافل بالقمع الإسرائيلي، تناقض الرواية الإسرائيلية الكاملة للأوضاع، تزامناً مع زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في وقت عمّ الإضراب الشامل الضفة الغربية تضامناً مع الأسرى المضربين عن الطعام منذ 37 يوماً، حيث نقل 70 منهم إلى المشافي الميدانية الإسرائيلية.

واستشهد شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، على حاجز «الكونتينر» العسكري، شمال شرق بيت لحم. وادعت شرطة الاحتلال، أن الجنود المتواجدين على الحاجز المذكور، أطلقوا النار على شاب، بذريعة محاولته طعن أحدهم.

ومنعت قوات الاحتلال، طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني، من الوصول إلى الشاب المصاب على الحاجز لتقديم العلاج له، وتركته ينزف على الأرض، حتى ارتقى شهيداً.

إضراب شامل

في الأثناء، عمّ الإضراب الشامل أمس الضفة الغربية تضامناً مع الأسرى، وشل الإضراب كل مدن الضفة وضواحيها حيث أغلقت المحال التجارية أبوابها وامتنع الموظفون في القطاع العام والخاص عن التوجه إلى أعمالهم. كما بدت القدس الشرقية مشلولة وخالية من المارة.

ويأتي الإضراب استجابة للجنة المساندة للأسرى المضربين، وتضمنت الدعوة التوجه إلى نقاط التماس والتظاهر ضد الاحتلال الإسرائيلي. وأصيب عشرات الفلسطينيين في مواجهات وقعت خلال مسيرات في الضفة.

ونظم فلسطينيون مسيرات وتجمعات بالقرب من الحواجز العسكرية الإسرائيلية، لدعم نحو 1800 أسير فلسطيني في سجون إسرائيل مضربين عن الطعام، منذ أكثر من شهر. ووقعت مصادمات بين المحتجين والجنود الإسرائيليين الذين قاموا باستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، ما تسبب في إصابة عدد من المحتجين، ودعت لجنة الأسرى الفلسطينيين إلى أن يكون اليوم (الثلاثاء) أيضاً يوماً للغضب.

ونقلت مصلحة السجون الإسرائيلية 70 أسيراً إلى مستشفيات ميدانية عدة، فيما اعتصمت عضو المجلس الثوري لحركة فتح، وزوجة القائد الأسير مروان البرغوثي، فدوى البرغوثي، برفقة عدد من امهات الاسرى المضربين عن الطعام، داخل ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات في رام الله. وأكدت البرغوثي أنها مستمرة باعتصامها حتى تحقيق مطالب الاسرى المضربين

أخبار ذات صله