أخر تحديث : 29/06/2017 - 01:37 توقيت مكة - 16:37 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
إعلان
إعلان
عاجل.. محافظ حضرموت: عناصر القاعدة بحضرموت تنطلق من داخل المنطقة العسكرية الاولى ( ملخص للحوار مع الغد المشرق)
عاجل.. محافظ حضرموت: عناصر القاعدة بحضرموت تنطلق من داخل المنطقة العسكرية الاولى ( ملخص للحوار مع الغد المشرق)

 

يافع نيوز – استماع خاص:

قال محافظ محافظة حضرموت اللواء احمد سعيد  بن بريك، ان العناصر الارهابية التي نفذت اعمال ارهابية بحضرموت، كانت تنطلق من داخل المنطقة العسكرية الاولى.

واكد بن بريك  بقوله في حديثه لبرنامج ” قضايانا” على قناة الغد المشرق” نحن لدينا حقائق واسرى من القاعدة بطاقاتهم من بعض الوحدات العسكرية منتمين الى مناطق عسكرية، وانطلقوا من داخل معسكرات في حضرموت وخاصة المنطقة العسكرية الاولى.

وتحدث محافظ حضرموت عن الكثير من الامور الخاصة بحضرموت ومكافحة الارهاب بالمحافظة وعلى مستوى الجنوب، كما تحدث عن مؤتمر حضرموت الجامع.

 

 

” يافع نيوز ” استمع الى حوار محافظ حضرموت مع قناة الغد المشرق، حيث قال المحافظ بن بريك،  لقد اخذنا اجتثاث الارهاب في حضرموت اخذناه على عاتقنا كهدف بمساندة التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة.

 

واضاف، القاعدة وداعش وانصار الشريعة هم اسماء مستعارة لوجه واحد، وبعد احتلال هذه العناصر الارهابية للمكلا، التي عبث في حضرموت وسيطرت على النفط، واعتبرت حضرموت مركز انطلاق لها في جميع انحاء اليمن وبالذات في المحافظات الجنوبية، وتجمعت كل العصابات والمرتزقة والعناصر الارهابية تمركزت في حضرموت سواء في الوادي والساحل ووادي سر ومن ميفع حجر حتى الريدة الشرقية في حدود المهرة.

 

وتحدث قائلاً، بالنسبة لدوعن نحن مستمرون في حربنا ضد القاعدة وداعش في دوعن، وهذه العناصر بدأت تتحرك من الوادي، وبالتحديد نحن عرفنا من اين ينطلقون حيث يتحركون من دعون والضلعية باعتبار هذه المناطق مفتوحة على شبوة وباتجاه العبر.

 

واشار، في إطار الصراع السياسي تتم صفقات بين هذه العناصر وقوى معينة داخلة في إطار الصراع السياسي وتحارب معها القاعدة وداعش مثلما جرى في مدينة عدن اثناء الحرب، لكن بعد الانتصار تحالفت قوى سياسية معينة مع عناصر القاعدة باتجاه النظام الجديد الذي انطلق لتثبيت اركان الدولة وتحقيق الامن والسلام.

 

وقال المحافظ بن بريك، كابدأت تتحرك عناصر من قوى الارهاب، ولو كانت القاعدة لإنتشر الحديث في مواقعها،  ولكن تحركاتها هذه كانت لانه استفزها الامن والاستقرار والخدمات القائمة في داخل حضرموت، وضربنا للإرهاب سيتسمر حتى يتم الاجتثاث الكامل للقاعدة سواء في حضرموت او غيرها.

 

وحول حضرموت، وتعيينه محافظا، قال بن بريك، ان جغرافية محافظة حضرموت كمساحة كبيرة جداً، تساوي  محافظة ، وانا كنت في ملحق عسكري بجمهورية مصر، وكنت مسؤول على الجانب العسكري ممثلا عن الحكومة اليمنية، فقام الاخر المشير عبدربه منصور هادي ومعه رئيس الوزراء بحاح، وابلغوني انه انت ستكون محافظ لمحافظة حضرموت، فكنت ابرر انه في ناس موجودين، ولكن هؤلاء الموجودين كانوا لا يريدون ان يخوضوا تجربة لقيادة مدنية وقيادة عسكرية في آن واحد، ومواجهة العناصر الارهابية، وانا قبلت هذه المهمة كوني عسكري واعرب الطبيعة الجغرافية لحضرموت، بالتزامن مع تدريب الاخوة في الامارات لجنود من النخبة، ونحن ابدينا رأينا حول التدريب والتخطيط واعداد الاستطلاعات، باشراف المملكة العربية السعودية.

ونحن اعددنا وصفة على اعتبار ان القيادة المدنية والعسكرية يجب ان تكون من نفس حضرموت، وكانت البيئة الحاضنة لهولاء القيادات كانت مساندة.

 

وقال بن بريك، نحن لدينا حقائق واسرى من القاعدة بطاقاتهم من بعض الوحدات العسكرية منتمين الى مناطق عسكرية، وانطلقوا من داخل معسكرات في حضرموت.

وأكد بقوله، حضرموت ليست حضرموت الامس، فهي اليوم لديها بيئة وقوات تشعل داخل نفوسهم، من اجل اعادة الوضع الى حضرموت ومكانتها بعلمه وثقافتها وامنها.

 

  • – بعد انتصار قوات النخبة على الارهاب في المكلا والمديريات الساحلية بدأت حركة تفجيرات لعناصر انغماسية ترسل الى محافظة حضرموت، والغريب انه لا أحد منتمي من حضرموت نفذ أي عمليات تفجيرية، فكل الذين قاموا بالاعمال الارهابية من خارج حضرموت.
  • – وانا اقول بصراحة، ولا اخاف، وانا تركت نفسي من اجل حضرموت وتربة حضرموت،

 

واشار، جرى ارسال مجاميع، والخمسة التفجيرات، منها الثلاثة الاولى من ردفان، واثنين من ابين، وواحد من البيضاء، وتم الدفع بهم الى حضرموت لاحداث تفجيرات لاستهداف حضرموت واعادتها الى الفوضى.

واعتبر بقوله، منذ دخولنا قبل سنة وشهر، لم تحدث أي عملية اغتيال، مثلما السابق كان ما يمر يوم الا وتنفذ عملية اغتيال، وشكل التعاون المجتمعي من قبل الناس، تسهيل المهمة كبيرة امامنا، ولا زلنا بتعاون الاهالي، اصبحت حضرموت امنة.

 

وقال بن بريك، العناصر الارهابية التي قتلت والذين قبضنا عليهم، ينتمون للمنطقة العسكرية الاولى، اثبتت بطائقم انهم ينتمون للمنطقة الاولى.

 

وحول المؤتمر الجامع، قال بن بريك، حضرموت لها خصوصيتها، ولها ثقافتها وحضارتها، ومنذ ان جائت الوحدة اليمنية، ظهرت ظاهر غريبة، مشيراً ان الحرب الدائرة والصراع، تاتي على حساب حضرموت، وحضرموت فيها الثروات والنفط والمعادن، وهنا من يريد ان ينقل حضرموت من حالة الحكم السابق الى حالة جديدة مشابهة، من قبل القوى الظلامية والسياسية واصحاب المصالح، الذين يدعمون الجماعات الارهابية.

 

واضاف، جاء مؤتمر حضرموت الجامع لنحقق شيء لم يتحقق منذ سنين، حققنا توفير الكهرباء وتوفير المشتقات النفطية، وخلال عام اوجدنا كهرباء تفوق حجم الكهرباء الموجودة منذ قبل الحرب.

وحول دعم الحكومة، قال بن بريك، ان الحكومة لم تقدم شيء، وكل ما اعلنته مجرد كلام، ونحن حققنا ذلك بالتعاون مع التجار من ابناء حضرموت وابناء اليمن، واوجدنا حالة من الخدمات بالتعاوم مع الاحوة في التحالف العربي وبالاخص الهلال الاحمر الاماراتي.

 

وحول رده على سؤال، ان الحكومة الشرعية لم توافق على حضرموت الجامع… قال بن بريك، نحن من 2007 نطالب بحقوق وهوية ومكافحة ارهاب، وعندما تحقق لنا الانتصار ووقفنا مع الشرعية، يأتوا يقولوا لنا مصطلحات سخيفة، في الوقت الذي ابناء الجنوب هم من يحرروا المحافظات الشمالية، 9 الف شاب في المحور الغربي و1500 في البقع بصعدة.

  • – سوال: كيف هو الحل لليمن شكل عام.

قال محافظ حضرموت، مؤتمر حضرموت هو جاء فيه خاصية بحضرموت، ومؤتمر حضرموت هو مرجعية للسلطة المحلية من اجل تاسيس الدولة المدنية،

واضاف، افتتحنا 48 مشروع، وعندنا 55 الف نازح، وهناك مرضى 13 الف من النازحين.

واشار، نحن نريد كيان دولة ونريد حضرموت اقليم، أكان في الاتجاه التي يريدوها ستة اقاليم، لكننا نحن نقول، ان الحل هو اقليمين، وحضرموت داخل اقليم الجنوب، تكون اقليم لحالها.

 

وحول،  المجلس السياسي الانتقالي..  قال بن بريك، المؤتمر الجامع هو الذي حرك المياه الراكدة.. كان ممنوع تتكلم على حضرموت، او على جنوب.

واضاف، نحن في حضرموت، والاخوة في عدن وفي شبوة، وانا اقول مستحيل ان ترجع الامور الى ما قبل الازمة، ونحن نريد اعادة صياغة الوحدة، وباختصار نقول لهم، نبقي شعرة معاوية قائمة، والحل هو اقليمين وبقيادة الشرعية عبدربه منصور هادي، ونحن نقدره ونحترمه، وبالتالي يتم اعادة صياغة المسائل على هذه الاساس.

وأكد، نحن اردنا ان نبني دولة حقيقية دولة حديثة، وجربنا كل التجارب واصول الحكم، وما نفعش مع الهيمنة والصالح.

واضاف،  لو سخروا الاموال التي تنفق الان على الماكينة الاعلامية الكاذبة، نستطيع نبني دولة، ونحن في حضرموت لا نريد 25 حزب ووقت الانتخابات يتوحدوا.

 

وحول عمل المجلس الانتقالي،  قال بن بريك، نحن في المجلس الانتقالي الجديد لدينا خارطة طريق للعمل، اول أكتمال هيكلة، ويتفرع ومن الضرورة ان لا ننسى اخواننا واباءنا من الجنوب سواء مشائخ او سلاطين او علماء او برلمانيين، ويجب اعادة الاعتبار لهم، ونريد ان نجعلهم في المجلس الاستشاري . وانا ارى ان يعتمد المجلس من تكويناته من خلال طاقات الشباب، ويجب ان نعطي الشباب فرصة للعمل.

 

وحول زيارته للإمارات، قال بن بريك، نحن زيارتنا جائت بدعوة من قبل القيادة السياسية الاماراتية، وكذا دعوة من الاخوة قيادة المملكة العربية السعودية، وطبعا سنكون وفد من قبل الوجاهات والشخصيات في زيارة للإخوة في السعودية، والذين كانوا لهم دورا  بارز بتشكيل هذا التحالف، وذلك سيكون في 15 من  رمضان، وبعدها ايضا سنزور الامارات لتقديم العرفان والشكر لهم على دعمهم ومواقفهم. كما اننا سنتباحث في امور، لتوضيح بعض الاشاعات والاكاذيب التي يتم ترويجها.

وقال، نحن نرفض أي تشوية للدور الذي تقوم به المملكة العربية السعودية والامارات، وان نعطيهم الحقائق، كون اليمن فيها خليط حيث فيها تجار الحروب والعصابات.

 

واضاف، انا اريد ان اوضح حول القيادة الجنوبية المؤقتة التي تشكلت مؤخراً، بانها ستكون سند للشرعية ومرجعية لها.

 

وقال بن بريك، انا اتذكر ان نائب علي محسن الاحمر قال في وقت سابق من عظمة لسانه ان الجنوب مستعمر، ولهذا نقول لهم ساعدونا للتخلص من الاستعمار، ونكون الى جانبكم في مواجهة الانقلابيين، وابناء الجنوبيين متواجدون يقاتلون في جبهات الشمال في الساحل الغربي وفي البقع، و1500 من ابناء حضرموت يقاتلون في جبهات الشمال.

واضاف، لا يتفلسفوا علينا بالمصطلحات الخسيسة..

 

وقال، نحن نعطي مصافي عدن الى الان مليون وخمسمائة برميل، واتفقنا ثلث تكون للمصافي وثلث للمحافظات المحررة، وثلث لحضرموت، على اعتبار ان مأرب فيها نفط وعليها تغطية المحافظات المحررة الشمالية.. ونحن كلما سألنا عن هذه المبالغ، يقولوا لنا موجودة ولا نعلم اين ذهبت.. والعملة الجديدة التي طبعت كانت بفضل حضرموت، وقالوا انهم طبعوا400 مليار، والى الان لم تدخل حضرموت ريال واحد، بينما يرسلوا الاموال الى المحافظات التي تحت سيطرة الحوثيين.

 

وحول التعاون بين حضرموت ودول التحالف.. أود ان ابشر اببناء حضرموت بأن في المفاوضات الاولية التي خضناها، انه سوف تقدم الامارات قرض بما يوازي 30 الف طن مشتقات و30 الف طن مازوت، لاستمرار الكهرباء في جميع محافظات حضرموت. وهذه ليست الا بشارة واحدة، وانشاء الله هناك بشارات سنعلنها في وقتها مع الاخوة في الهلال الاحمر الاماراتي.

 

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.