أخر تحديث : 18/10/2017 - 08:55 توقيت مكة - 23:55 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
إعلان
في أول لقاء لمسؤول أممي لمناقشة المجلس الانتقالي الجنوبي.. القائم برئاسة المجلس”د. الخبجي” يلتقي المستشار السياسي لمكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة باليمن ( تفاصيل )
في أول لقاء لمسؤول أممي لمناقشة المجلس الانتقالي الجنوبي.. القائم برئاسة المجلس

يافع نيوز – عدن – خاص:

إلتقى القائم باعمال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي محافظ محافظة لحج الدكتور ناصر الخبجي صباح اليوم الاربعاء 17 مايو 2017 بالمستشار السياسي الخاص لمكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة باليمن.

 

وفي بداية اللقاء استقبل الدكتور ناصر الخبجي السيد ” بيتر رايس ” معبراً عن ترحيبه وسعادته بهذا اللقاء.
وناقش الجانبين عدد من القضايا على الساحة اليمنية والجنوبية والتطورات السياسية، والاوضاع الامنية وحالة الاستقرار التي تشهدها العاصمة عدن والمحافظات المحررة .

 

وفي اللقاء شرح القائم باعمال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي الدكتور الخبجي للسيد رايس جملة من الأمور المتعلقة بالقضية الجنوبية وتشكيل المجلس الانتقالي والتطورات على الساحة.
وعن المجلس الانتقالي، قال الخبجي ان المجلس الانتقالي الجنوبي هو إطار سياسي يمثل القضية الجنوبية وتطلعات الجنوبيين، حيث حظي المجلس بتأييد شعبي واسع، مضيفاً ان المجلس سيشكل عامل اساسي في تعزيز الامن والاستقرار وسيمثل الجنوب في المحافل العربية والدولية، وليس موجه ضد شرعية الرئيس هادي.

 

وتمنى الخبجي من السيد رايس، ان ينقل رسالته الى السيد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بما شاهده من حقائق وكذا بما يقدموه في الواقع من عمل يعزز الامن والاستقرار والسلم والسكينة العامة.
وحول محافظة لحج اضاف الخبجي، قبلنا الاشتراك في الحرب ضد المليشيات الإنقلابية وقدم شعبنا الآلاف من الشهداء والجرحى ودمرت الاف المنازل والبنية التحتية في المحافظة وشاركنا في سلطة الشرعية من اجل الأمن والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، رغم إدراكنا بعدم توفر أدنى الإمكانات المادية، وعملنا في مخاطبة الجهات الحكومية، وكذا دول التحالف العربي والمنظمات الدولية لتقديم العون والمساعدة الإغاثية والإنسانية للسكان، واعادة الخدمات الصحية والمياه ومازلنا نسعى لتشغيل الكهرباء.

 
وأكد الخبجي في شرحه، كان من أولى مهامنا تحقيق الاستقرار والسلام، كما أننا ماضون مع الإرادة الشعبية الجنوبية بعد اعلان مجلس انتقالي يمثلها أمام المجمتع الدولي وفي الحوارات والمفاوضات .

 
و شرح الخبجي معاناة شعب الجنوب وكيف استخدم النضال السلمي للمطالبة بالحقوق والحريات وكيف اصبحت هذه المطالب سياسية نتيجة للممارسات العسكرية واستخدام القوة في مواجهة التظاهرات السلمية والإصرار على الإستبداد وفرض السيطرة بالقوة، ومحاولة إيجاد تفريخات ومليشيات من خلال دعم المسلحين والمتطرفين والارهاب.

 

واضاف الخبجي، كما نؤكد لكم بأن المقاومة الجنوبية اصبحت قوة جيش شبة نظامية ومدربة وحققت نجاحات كبيرة في النصر في تحرير المحافظات الجنوبية وهي الان ضمن قوات التحالف العربي في تحرير محافظات الشمال، اضافة الى انها تشارك في صفوف قوات التحالف ضد مليشيات الانقلاب في تعز والساحل الغربي وحققت نجاحات كبيرة.
واشار الى ان المقاومة الجنوبية، مع الإرادة الشعبية الجنوبية وكانت التظاهرات الأخيرة للتفويض والمباركة بإعلان المجلس الانتقالي الجنوبي بقيادة قائد المقاومة الجنوبية اللواء عيدروس الزبيدي.

 

واختتم الخبجي حديثه، ما نتمناه هو أن يتعامل المجتمع الدولي مع الجنوبيين وما تمخض عنهم من حامل سياسي للمطالبة بحقهم السياسي والتأريخي، مؤكداً ان المجلس الانتقالي على استعداد كامل للحوار والتفاوض من اجل مصلحة الجميع.

 

من جهته عبر السيد بيتر رايس المستشار السياسي لمكتب البعوث الخاص عن سعادته بوجوده في عدن ولقاءه بالأخ محافظ لحج، متمنياً ان يكون اللقاء القادم مع المحافظ في الحوطة عاصمة محافظة لحج.

 

وتحدث رايس، عن الحرب في اليمن وكيف أنتجت أطراف جديدة ولابد من التعامل معها كواقع، مؤكدا انهم طرف محايد وليسوا ضد المجلس الانتقالي الجنوبي، وانما هم يسعون لتقريب وجهات النظر بين الاطراف.
وحول القضية الجنوبية اشار رايس، الى انه يجب التمثيل الفعال للجنوبيين مع الاعتبار للعلاقات الإيجابية مع كل المحافظات، وما يترتب على وضع الثروات السيادية وكذا المنافع التجارية كالميناء مثلاً، مشيرا الى ان أي فترة انتقالية تتطلب التسامح والتصالح وايجاد دستور.
واضاف، ان الأهم هو القبول بالحوار مع الاطراف والتوصل الى حلول من شأنها إنهاء أي نزاعات او صراعات مستقبلية، خاصة وان الجنوبيين اصبح الان لديهم ممثل سياسي .

 

وفي ختام اللقاء اشاد رايس بالاستقرار في المحافظات الجنوبية والنجاحات الامنية، شاكرا محافظ لحج والقائم بمهام رئيس المجلس الانتقالي على الاستقبال وابداءه الاستعداد للحوار مع أي طرف بعيدا عن لغة السلاح والحرب.

Print Friendly, PDF & Email
شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.