fbpx
شعب الجنوب هو الشرعية، يامعشر المؤمنين

د. سباح علوي 4 مايو 2017

ينتابك شعور بالفخر والأعتزاز وأنت على عتبات ساحة العروض وأمواج البشر الهائجة تتقاذف بك يمنةً ويسرة بسبب حشودها الهائلة التي أكتظت  بها الساحة والشوارع المؤدية إليها، وهذه الجماهير لاشك إنها قد أحرجت قيادات التحالف العربي قبل فخامة الرئيس العظيم الهُمام “هادي” المقرّب إلى الحزب اليميني المتطرف ” الإصلاح ” والذي يمارس عليه ضغطا هائلا لتقليم مخالب وأنياب الشعب الجنوبي العظيم عبر تحييد قاداته الذين يعبرون عن تطلعاته ، الشعب  الذي يتخذهُ هذا الحزب عدواً مبينا له ، بدون إن تُعرف الدوافع الحقيقة لهذه العداوة والكراهية الكبيرة سوى إنها كما تبدو “كراهية وعداوة بالفطرة” .

فَقَدَ الرئيس “هادي” بقرار إقالة محافظ محافظة عدن “عيدروس” السلطة الكاريزمية، القائمة على قوة الشخصية كما حددها “ماكس فيبر” بسبب رضوخه لضغوطات حزب اليمين المتطرف  “الإصلاح” والعمل على تنفيذ رغباته العدائية تجاه شعب الجنوب وتبني مشاريعه الاستيطانية التي تضر وبشكل مباشر بالنسيج الاجتماعي الجنوبي ، قبل إن يفقد كليا السلطة وشرعيتها على الأقل في الجنوب وبالضربة الفنية الجماهيرية القاضية في الرابع من مايو “أيار” الجاري في ساحة العروض بخور مكسر .

ماهي الشرعية !؟ وكيف تكون !؟
يرجع الأصل اللاتيني لكلمة الشرعية إلى “legitimare ” بمعنى ” إضفاء الصفة القانونية على شيء ما ”  ويوجد للشرعية السياسية مفهومان اساسيان  ومختلفان .
المفهوم الأول : هو إن ينتخب الشعب قائدا له لتسيير النظام والقوانين المتفق عليها والمعدة مسبقا ، ليصبح هذا القائد شرعياً قد أستمد شرعيته من الشعب الذي انتخبه وولاه قيادته . وهذه الشرعية هي المعمول بها عادةً في معظم البلدان الحداثية المتطورة في العالم حيث أتخذت من مصطلح “الديمقراطية” الحامل الرئيس لهذا المفهوم ، وينظر أتباع هذا المفهوم  إلى الشرعية كمبدأ أخلاقي أو عقلاني يشكل القاعدة التي يمكن للحاكم الاعتماد عليها في مطالبة المواطنين بالطاعة في حد ذاتها .

المفهوم الثاني : هو إن “الشرعية” هي “الشرع” نفسه ، الذي يعبر عنهُ مناهضية “بالكهنوت الديني” ، والذي جاء  في الكتب المقدسة {  البهاغافاد غيتا، كلودلفنسون ، الابستاق ، التوراة ، الأنجيل ، القرآن الكريم } . حيث يرى أتباع هذا المفهوم إن السلطة والحكم من حق رجال الدين فقط . وهو ما كان سائد في اوربا في القرون التي سبقت عصر النهضة قبل إن يتم تحييد الكنيسة عن السلطة كليا لتبدأ بعدها النهضة الأوربية الحديثة .
وبما إن حزب “الإصلاح اليميني المتطرف” يرى إنهُ المتحدث والممثل الرسمي والوحيد والحصري “لله” سبحانهُ وتعالى على الأرض ويرى إن الجنوبيين كفارا كما عبّر عن ذلك أبرز قياداته ومؤسسيه منذ تسعينات القرن الماضي  فأنه يرى أحقيته الاستئثار بالحكم والسلطة وحكم الجنوب بأسم الله الذين لا يعرفون منه سوى اسمه !! فلو أعترضت على حكمهم حينها يعني بالضرورة اعتراضك على الله وكفرت برسوله صلى الله عليه وسلم . ويعطوا لأنفسهم  الحق ترهيباً  بأقامة حد الردة عليك وقتلك وهي “الميكانيزمات الدفاعية” التي يتخذها هذا الحزب اليميني المتطرف ومن على شاكلته في مختلف دول العالم  للهروب من الالتزامات المستحقة تجاه الشعب او الشعوب التي يحكموها لرفع مستوى معيشتها في جميع النواحي الحياتية .
نقول لحزب الإصلاح “لا” الجنوب من أقصاه إلى أقصاه مُسلمين مؤمنين بالله وكتبهِ ورسله ، وسيبنوا دولتهم المدنية الديمقراطية الحديثة بعيد عنكم شئتم ام أبيتم ، ولن يتعارض ذلك مع ديننا الحنيف بإذن الله تعالى  .. فلا تلعبوا على هذا الوتر الحساس وكفوا أيديكم عنا . وعاش الشعب الجنوبي حرا أبيا .