fbpx
وزير النقل ومحافظ شبوة يقومان بزيارة تفقدية لإنشاء “ميناء قنا ” بمديرية رضوم
شارك الخبر

 

يافع نيوز – شبوة:

 

قام صباح اليوم معالي وزير النقل مراد الحالمي ومحافظ محافظة شبوة أحمد حامد لملس ، بزيارة تفقدية لموقع ميناء قنا بمديرية رضوم الساحلية، تفقدا خلالها اﻷعمال الإنشائية في موقع الميناء.

وأكد وزير النقل أنه تم الإتفاق ان يكون موقع الميناء منطقة (المجدحة – البيضاء) وهي الموقع المناسب ﻹقامته حتى يكون رافداً اقتصادياً للمحافظة، مشيراً إلى أن التمويل للمشروع سيكون من الحكومة عبر وزارة النقل .

من جانبه ثمن محافظ شبوة جهود الحكومة في تطبيع الحياة العامة بمحافظة شبوة من خلال توفير ودعم اﻹحتياجات الخدمية التي تعود بالنفع على المواطنين .

وأكد  ان الميناء سيشكل رافدا اقتصاديا للمحافظة باﻹضافة الى توفير فرص العمل للعاطلين من ابناء المحافظة من خلال تدفق المشاريع اﻹستثمارية .
عقب ذلك رأس وزير النقل مراد الحالمي ومحافظ شبوة أحمد لملس اجتماعا ضم رئيس مؤسسة موانئ البحر العربي سالم باسمير ، و وكيل محافظة شبوة الشيخ سالم باعوضه ومدير النقل بالمحافظة ناجي الشريف وعدد من المختصين .

و دعا وزير النقل اللجنة الوزارية إستكمال كافة الدراسات اللازمة للمشروع الذي سيحدث نقلة كبيرة في محافظة شبوة بمختلف الجوانب.
اﻹجتماع أشار إلى ﻷهمية القصوى ﻹستكمال اللجنة الوزارية جميع المهام المناطة بها لبدء العمل في ميناء قناء التاريخي بمحافظة شبوة  بعد استكمال إجراءات إصدار قرار اﻹنشاء من قبل الحكومة .

الجدير بالذكر ان تسمية ميناء قنا جاءت على غرارالميناء التاريخي الذي يقع على ساحل البحر العربي ، ويبعد عن مدينة عتق المركز الإداري لمحافظة شبوة بحوالي (140كيلومتراً)، حيث إن أقدم ذكر له جاء في العهد القديم من الكتاب المقدس ، كما ورد ذكرة في في المصادر الكلاسيكية ، الإغريقية واللاتينية ، ولاسيّما في كتاب الطواف حول البحر الإرتري ، فقد جاء اسمه في النقوش اليمنية القديمة ( ق ن أ ) أما اليوم فقد تم تجديد المسمى التاريخي بعد ان كان يطلق علية اسم (بير علي) ، وهو الاسم الذي تعرف به تلك القرية الحديثة التي تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة قنا والتي تبعد عنه بحوالي (3 كيلومترات) .

أخبار ذات صله