fbpx
مخرجات مؤتمر حضرموت الجامع تتجاوز مخرجات الحوار اليمني وتؤسس لمرحلة جديدة
شارك الخبر
مخرجات مؤتمر حضرموت الجامع تتجاوز مخرجات الحوار اليمني وتؤسس لمرحلة جديدة

يافع نيوز – خاص

تجاوز مؤتمر حضرموت الجامع الذي انهى اعماله اليوم في المكلا، مخرجات الحوار الوطني اليمني والتقسيم الفدرالي الذي خرج به بتقسيم اليمن الى 6 اقاليم بينها اقليم حضرموت الذي يضم ثلاث محافظات اخرى هي شبوة والمهرة وسقطرى .

اذ كانت احد بنود مؤتمر حضرموت الجامع تنص على ” كون حضرموت إقليمًا مستقلاً بذاته وفق جغرافيتها المعروفة, ويحظى بشراكة متكاملة لبعديها الجيوسياسي والحضاري ” .

مراقبون وناشطون جنوبيون قالوا ان تحديد حضرموت كأقليم مستقل بدون المحافظات الاخرى الثلاث، هو تجاوز لمخرجات الحوار اليمني، ورفض واضح للتقسيم الذي اعتمده، وهو ما يجعل القائمين عليه والداعين الى تطبيق مخرجاته في حرج كبير للغاية .

رئيس تحرير صحيفة المرصد ” حسين حنشي ” قال في منشور له على صفحته في الفيسبوك ” حضرموت اليوم خطت الخطوة التاريخية الاولى ونبارك لشعب حضرموت وشعب الجنوب بهذه الخطوة التي “ركلت نظام الاقاليم الستة” عمليا واسست لجنوب فيدرالي جديد ” .

بدوره قال الناشط السياسي محمد الغيثي على صفحته على الفيسبوك  ان ما قام به محافظ حضرموت هو ما انتظرته، وهو الخطوة الأولى الحقيقية نحو استعادة الأرض والهوية، وهو الإختبار الحقيقي لمن يعرقل ويرفض اي مشروع اخر غير وحدة مركزية تديرها صنعاء تجاوزت سطر فعلا، لا يمكن تلخيص هذا القرار السياسي الكبير في سطر واحد ” .

رئيس تحرير ” يافع نيوز ” كتب على صفحته وقال ان  مؤتمر #حضرموت الجامع اوجد حراك سياسي ممتاز في ظل هذه الفوضى .
واضاف ان المؤتمر ترك  الكرة في ملعب الجنوبيين اكثر مما هي في ملعب ما يسمى مخرجات حوار وشرعية .
وتسأل هل سيجيد الجنوبيين اللعب واللحاق بالركب ام يرتهنون للفوضى والمشاريع المعادية ..
وقال : واهم من يقول ان حضرموت طبقت مخرجات الحوار، بل عطلتها وفرملتها واظهرت انها غير مرحب بها شعبياً ..

بدوره قال الناشط  ” وهبي النقيب ” ان مخرجات مؤتمر حضرموت اكثر من رائعة، والأجمل فيها إنها انتزعت القرار من كل القوى التي تكشر انيابها طمعاً بها ، سيادة أبناء حضرموت بأرضهم وإدارتهم لها حق مكفول لهم.

وأضاف ان الأهم هو التالي :
– ان حضرموت اليوم قدمت نموذج يخالف مشروع الشرعية ويتوافق مع مشروع الحراك الجنوبي (إذا عرف الحراكيون إستغلاله) ، انعقاد مؤتمر حضرموت كمحافظة وحيدة بعيداً عن شبوة والمهرة يعتبر ضربة قوية ضد مشروع الأقلمة ومخرجات الحوار..

  • دعوة المحافظ بن بريك بقية المحافظات الى الحذو حذو حضرموت ذات أهمية بالغة ومن خلالها يمكن للجنوبيين رسم شكل الدولة الجديدة وفق مشروع جنوبي موحد بعد انعقاد مؤتمرات كل المحافظات.
  • هل نحن مع دولة جنوبية إتحادية ؟! هذا السؤال الذي نجيب عليه اليوم … !
أخبار ذات صله