fbpx
محكمة فيدرالية تعلق “حظر ترامب” إلى أجل غير مسمى‎
شارك الخبر

يافع نيوز – إرم نيوز

قرر قاضي المحكمة الفيدرالية بولاية هاواي الأمريكية، ديريك واطسون، تجميد النسخة المعدلة من حظر السفر، الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب، في الـ 6 من مارس/ آذار الجاري، “إلى أجل غير مسمى”.

وأوضح واطسون، في بيان له، اليوم الخميس، أن المحكمة لا يمكن لها “الانسحاب وإغلاق أبوابها، والتصرف كأن شيئًا لم يكن”، في إشارة إلى إصراره على القرار الذي اتخذه.

وأعلنت وزارة العدل الأمريكية أنها ستطعن في القرار الجديد لدى محكمة الاستئناف، عقب صدور قرار القاضي .

ومن المنتظر أن تطعن الوزارة على قرار تجميد آخر للحظر، صدر عن القاضي الفيدرالي في ولاية ميريلاند.

وكانت المحكمة الفيدرالية في هاواي أصدرت قرارًا في الـ16 من مارس/ آذار الماضي، وشمل أنحاء البلاد كافة، أوقف الأمر التنفيذي المعدل الذي أصدره الرئيس الأمريكي، في السادس من الشهر الحالي.

كما قضت المحكمة الفيدرالية في ولاية ماريلاند، في اليوم نفسه، بتجميد قرار حظر السفر المعدل الذي أصدره ترامب.

ومنع الأمر الذي تم تجميده، منح تأشيرات دخول جديدة للقادمين من إيران وسوريا والسودان والصومال واليمن وليبيا مدة 90 يوماً، بالإضافة إلى إيقاف برنامج اللاجئين مدة 120 يوماً.

ووقع ترامب، في الـ 6 من مارس/ آذار الجاري، أمرا تنفيذيا يحظر دخول مواطني إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، ويبدأ سريانه في الـ 16 من الشهرالجاري.

ويعد هذه الأمر نسخة معدلة من أمر تنفيذي آخر أصدره ترامب في الـ 27 من يناير/ كانون الثاني الماضي، لكن الأمر الجديد استثنى من الحظر مواطني العراق لدور بلادهم في محاربة “داعش”، إضافة إلى حاملي البطاقات الخضراء.

وكان الأمر التنفيذي السابق، الذي “وصف بالعنصري”، أثار احتجاجات واسعة داخل أمريكا وخارجها، وأوقف القضاء الأمريكي تنفيذه.

أخبار ذات صله