fbpx
مصر.. نزوح 332 مواطنًا من شمال سيناء خلال 48 ساعة
شارك الخبر

 

يافع نيوز – إرم نيوز

قالت الكنيسة المصرية، إن عدد الأسر المسيحية النازحة من محافظة شمال سيناء (شمال شرق)، وصل حتى مساء السبت 80 أسرة، فيما قال محافظ الإسماعيلية، إن إجمال عدد النازحين بلغ 3322 مواطناً.

وذكرت مطرانية الإسماعيلية (شمال شرق)، في بيان صحفي أن “عدد الأسر التي وصلت إلى (محافظة) الإسماعيلية بلغ 80 أسرة”.

وأضاف البيان، أن “المطرانية قامت بتسكين عدد كبير من هذه الأسر بمدينتي المستقبل والقنطرة شرق (بذات المحافظة)، بينما قامت بتسكين باقي الأسر ال 80 ببيوت الشباب (حكومية)، مع تقديم الرعاية المالية والروحية لهم”.

وبدوره، قال محافظ الإسماعيلية ياسين طاهر، في بيان صحفي، إن إجمالي عدد النازحين من شمال سيناء خلال الـ48 ساعة الماضية للإسماعيلية، بلغ “332 مواطناً”.

وفي السياق نفسه، قالت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعى، خلال زيارتها لمقر إقامة أسر مسيحية نازحة بمحافظة الإسماعيلية، إن “مجلس الوزراء شكل غرفة عمليات بالتنسيق مع الكنائس المصرية لحل أزمة.. المهجرين من العريش (بسيناء)”.

وأضافت والي، في أول تعليق حكومي نقلته الوكالة الرسمية المصرية، إن “الأولوية الآن توفير إقامة للأسر النازحة، وكلهم سيعودون إلى العريش فى أقرب وقت (دون تحديد)”، مشيرة إلى أن “هناك دعما ماديا للمتضررين لمتطلبات المعيشة وهناك تعويضات أيضا لمن فقدوا ممتلكاتهم”، دون ذكر قيمة الدعم والتعويضات.

وحول استمرار النزوح من سيناء، قال نبيل نجيب، مدير الإعلام والعلاقات العامة بالكنيسة الإنجيلية في مصر، للأناضول، إن هناك تنسيقًا بين الكنائس والحكومة لمواجهة الأزمة، معتبرا أن الهدف هو “ضرب الدولة وليس المسيحيين فقط”.

فيما قالت الرئاسة المصرية، في أول تعليق لها، إن اجتماعا رسميًا (لم يحدد زمنه) عقد لمناقشة “آخر التطورات الخاصة باستهداف المواطنين الأبرياء فى منطقة شمال سيناء من قبل التنظيمات الإرهابية”.

وأوضحت الرئاسة، في بيان لها، أن “عددا (لم يحددهم) من أسر المواطنين الأقباط توجهت إلى محافظة الإسماعيلية، حيث تم استقبالهم وتسكينهم”.

وأكدت الحكومة المصرية، أنها “تتابع تطورات الأحداث فى مدينة العريش، واضطرار عدد من الأسر إلى مغادرة منازلهم والتوجه إلى عدد من المحافظات الأخرى في ضوء الأعمال الإرهابية التي تم توجيهها ضد المواطنين الأبرياء بالمدينة”.

وعلى مدار اليومين الماضيين، تواصل نزوح أسر مسيحية من شمال سيناء، وذلك عقب مقتل 6 مسيحيين على يد مسلحين مجهولين في 5 حوادث خلال الأسابيع الأخيرة، وكان آخرها الخميس الماضي، بالتزامن مع بث تسجيل مصور منسوب لتنظيم “داعش” الأحد الماضي، تضمن تهديداً باستهداف المسيحيين داخل مصر.

وليس هناك إحصاء رسمي عن أعداد المسيحيين في شمال سيناء، غير أن تصريحات كنيسة رسمية تقدر تعداد مسيحيي مصر بنحو 15 مليونا من بين سكان البلاد البالغ عددهم 92 مليون نسمة.

أخبار ذات صله