fbpx
الشهيد أحمد سيف وشرف الانتماء إلى المؤسة العسكرية*

بقلم/د. عيدروس نصر ناصر

كان خبر استشهاد اللواء أحمد سيف محسن المحرمي اليافعي، نائب رئيس هيئة الأركان العامة وقائد عملية الرمح الذهبي، خبرا صادما ومؤثرا فقد جاء عقب انتصارات استثنائية حققتها القوات المؤيدة للرئيس عبد ربه منصور هادي، بقيادة اليافعي نفسه وتحت إشرافه ومشاركته المباشرة، ويأتي ذلك الحدث حاملا مجموعة كبيرة من الدلالات الهامة والعميقة المتصلة بمعاني الشرف العسكري والاحترافية العسكرية والانتماء لقضايا الوطن والمواطن.

استشهاد اللواء أحمد سيف ومعه مجموعة من المرافقين الشهداء والجرحى، يأتي معبرا عن المدرسة العسكرية التي نشأ فيها هذا القائد وتكونت مواهبه العسكرية وقدراته القتالية ومهاراته القيادية في ظلها، وما يتصل بها من سجايا أخلاقية وقيم معنوية تضمنتها الفلسفة العسكرية التي نشأ وترعرع فيها هذا القائد، فهو لم يكن حالة فردية نشأت بمعزل عن محيطها بل كان جزء من اصطفاف عريض من القادة والضباط وصف الضباط والجنود الذين تربوا على حب الوطن والوفاء له والسهر في صيانته والاستشهاد من أجله.

انخرط القائد أحمد سيف في السلك العسكري في أوج الزخم الثوري الذي عرفه الجنوب قبيل وبعد الاستقلال الوطني في الثلاثين من نوفمبر 1967من وما ترافق مع ذلك التحول من انعطافات سياسية وثقافية وفكرية وأخلاقية، نشأ معها جيل جديد من القادة العسكريين (مثلما بقية القادة في مختلف الميادين).

كان التسابق على شرف التضحية مصدر فخر ومباهاة لمن ينتمي لهذه المؤسسة، وتعلم تلاميذ هذه المؤسسة الوطنية الناشئة أن التضحية شرف يعتز به صاحبه، وأن مبادئ الإيثار ونكران الذات والوفاء للقضايا الوطنية والدفاع عن تربة الوطن وصون كرامة المواطن، وحقه في الانتماء إلى مجتمع عادل آمن مستقر مزدهر، أن هذه وغيرها من المعايير هي مداميك الانتماء للمؤسسة العسكرية الوطنية، ولم تعرف هذه المؤسسة لا من بين أفرادها ولا من قادتها من يتعالى على الوطن والمواطن أو من يسعى للكسب والإثراء على حساب الموقع العسكري الذي يتبوأه، ولم نسمع قط أن قائدا عسكريا صار غنيا بسبب مرتبته العسكرية أو موقعه القيادي، ولم يكن هناك سمسارا أو تاجرا أو حتى ثريا من بين العسكريين لأن العسكرية هي الشرف والإباء والنقاء والنزاهة والتواضع والتضحية والوفاء للوطن. . . .وليس شيئا مما هو عكس ذلك.

تلك هي البيئة الثقافة والقيمية التي نشأ فيها القائد أبو منيف ومعه الآلاف من أبطال القوات المسلحة الذين أبلوا بلاء حسنا حيثما حلوا في مواقع الشرف والبطولة.

تدرج الشهيد أحمد سيف في مواقع عدة وتميز بكفاءته النادرة وقدرته على أداء المسؤوليات التي تولاها بمهارة استثنائية، في الريف وفي المدينة، في العمل الميداني والمهمات المكتبية، في الأداء القتالي وفي العمل الاستخباراتي، في العلاقات العامة وفي مهمات هيئة الأركان، كما استطاع أن يقيم شبكة علاقات متميزة مع كل الذين تعامل معهم من الرؤساء والمرؤوسين، فاستطاع أن يكسب محبة مرؤوسيه واحترام رؤسائه بحسن أدائه وانضباطه الرفيع ومهاراته القيادية وروحه الابتكارية المبدعة في كل المجالات التي تولى قيادتها.

عندما تولى الشهيد قيادة المنطقة الرابعة، بعيد استشهاد القائد الشهيد علي ناصر هادي كانت كل المنطقة العسكرية ما تزال تحت سطوة وهيمنة المجموعة الانقلابية، ويعلم الجميع حجم اليأس والإحباط الذي عاشه أبناء تلك المناطق، وكان مجرد التفكير باستعادة عدن وطرد الغزاة الجدد يمثل حلما بعيد المنال، لكن وتحت قيادة الشهيد اليافعي وبتخطيطه وتوجيهه ومشاركته الفاعلة جاءنا نبأ استعادة عدن واندحار المجاميع الانقلابية بعد أن عاثت في الأرض فسادا ودمارا وقتلا وتنكيلا وإرهابا ورعبا.

وما هي إلا أيام حتى جاء خبر استعادة معسكر العند ومجمل محافظة لحج لتتوالى الانتصارات التي أشرف عليها وهندسها الشهيد أحمد سيف، ومعه كوكبة من رفاقه من قادة المقاومة وقوات التحالف العربي.

يقول الأستاذ سالم صالح محمد، عضو مجلس الرئاسة السابق أنه كان على تواصل مع الشهيد قبيل استشهاده، وأن من بين ما دار بينهما من حديث تذكير الشهيد بأخذ الحيطة والحذر  فكان رد الشهيد “إن القائد إذا لم يكن في المقدمة فليس بقائد”.

ذلك هو المنطلق الفلسفي للانتماء العسكري وفلسفة القيادة عند القائد أحمد سيف وجيله من أبناء المدرسة العسكرية الجنوبية التي نشأت وكبرت وتفولذت في خضم ثورة 14 أوكتوبر ودولة الاستقلال، فكان القائد دائما في مقدمة الصفوف ولا يتوارى في المؤخرة أو يستكين في القصور الأثيرة والحياة المرفهة.

لقد استشهد القائد أبو منيف في أرض المواجهة، ولم يصب بجلطة ناجمة عن التخمة أو بفعل زيادة الكولسترول والسمنة، استشهد وهو يصوغ الانتصارات ويرسخ دعائمها، استشهد وهو يواجه العدو لا هاربا منه ولا مستسلما، وتلك هي النقطة الفلسفية الرئيسية لمعاني الانتماء للعسكرية عند الجيل الذي ينتمي إليه الشهيد.

لم يكن أبو منيف ميالا إلى الإكثار من الظهور الإعلامي، ولا الإكثار من الأحاديث والتصريحات الصحفية والإذاعية والمتلفزة لكنه كان ميالا للعمل والفعل والعطاء، فقد كان يجيد فنون القتال ومهارات القيادة، ولذلك اتجه إلى هناك حيثما يتقن العمل والعطاء غير هياب ولا متردد حتى لحظة استشهاده.

إن استشهاد القائد أحمد سيف بقدرما يمثل خسارة للجيش والشعب الجنوبي وللسطة الشرعية ولكل الخيرين في اليمن لا يمكن تعويضها، فإنه يحمل في مضمونه معاني عميقة من قيم الاستبسال والفداء والإخلاص والبطولة، وستظل سيرة حياته العاطرة كتابا مفتوحا يتعلم منها كل من يقدسون معنى الحياة العسكرية، وستظل المآثر التي رسمها بدمه وروحه قناديل مضيئة في طريق الشرفاء الذين يواجهون العدوان ويقاومون الظلم ويكافحون بما أوتوا من قوة وحلم وأمل من أجل مجتمع خالي من الطغيان والاستبعاد والتمييز والإقصاء والاستبداد والعنصرية ، مجتمع يقوم على العدل والمواطنة المتساوية والدولة الحاضنة لكل أبنائها والضامنة لحريتهم وكرامتهم وأمنهم وازدهارهم وسؤددهم.

الرحمة لروح الشهيد أحمد سيف أبو منيف ورفاق الشهداء والشفاء للجرحى والعزة للوطن والإنسان.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  •   من صفحة الكاتب على شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك.