fbpx
ولد الشيخ: تعيين نائب للرئيس اليمني من صلاحيات هادي
شارك الخبر
ولد الشيخ: تعيين نائب للرئيس اليمني من صلاحيات هادي

يافع نيوز – الخليج:

كشف المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد آلية اختيار نائب رئيس الجمهورية وكيفية اختياره بحسب خطة السلام الأممية المقترحة للتسوية السياسية للأزمة اليمنية، بينما هاجم المتحدث باسم جماعة الحوثي محمد عبد السلام المبعوث الأممي رداً على إفادته في مجلس الأمن.

وأكد ولد الشيخ أنه وفقاً للخطة الأممية المطروحة فإن الرئيس عبد ربه منصور هادي هو فقط من سيصدر قراراً بتعيين نائب الرئيس، مشيرا إلى انه سيتم اختياره من بين قائمة تضم عدداً من الشخصيات المرشحة لشغل هذا المنصب.
ولفت المبعوث الأممي، في حديث متلفز لقناة العربية الحدث، إلی أن الانقلابيين بصنعاء رفضوا تقديم أي تصور لآلية تتعلق بالانسحاب من المدن وتسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة وأنهم عقدوا المسار السياسي بإجراءات تصعيدية أحادية الجانب من قبيل تشكيل مجلس سياسي وحكومة.
كما أشار إلی أن زيارته الأخيرة لصنعاء استهدفت تسليم وفد الانقلابيين نسخة من الخطة الأممية المعدلة، التي سلمت فعليا لكن ممثلي الانقلابيين لم يحددوا سقفاً زمنياً للرد علی الخطة المعدلة واشترطوا رفع الحظر عن حركة الملاحة الجوية بمطار صنعاء الدولي للمشاركة في الجولة المرتقبة من مشاورات السلام.

وقال ولد الشيخ إنه هو أيضاً متمسك بمرجعيات حل الأزمة في اليمن، المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216، داعياً أطراف النزاع إلى تقديم تنازلات من أجل السلام. وعبر عن أمله بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، بعد ورشة مفترضة لأعضاء لجنة التهدئة من طرفي النزاع تعقد مطلع الشهر المقبل، في الأردن، يعقبها بأيام وقف إطلاق النار.
وبعد أن حمل ولد الشيخ جماعة الحوثيين المسؤولية عن إفشال التوصل إلى حل سياسي خلال إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي، هاجم الناطق الرسمي باسم الجماعة الانقلابية، محمد عبد السلام المبعوث الأممي زاعماً أنه يمنح قوات التحالف العربي فرصة لاستمرار الحرب. وقال عبد السلام في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: «أنهى ولد الشيخ إحاطته لمجلس الأمن وحتى يظهر مجدداً ينتظر موعد الإحاطة القادمة وما بينهما، يمنح قوات التحالف العربي فرصة استمرار الحرب والحصار، فما دور الأمم المتحدة؟».

 

أخبار ذات صله