fbpx
المحافظ الخبجي ونائبه يدشنان برنامج التأهيل والتدريب للعام 2017 بلحج بورشة عمل اقامتها الادارة العامة لبحوث التنمية الادارية والتدريب
شارك الخبر

يافع نيوز – لحج – خاص:

تحت عنوان ( التنظيم المؤسسي والهيكل التنظيمي لديوان المحافظة) دشن محافظ محافظة لحج الدكتور ناصر الخبجي، ونائبه الاستاذ عوض بن عوض الصلاحي صباح اليوم الاربعاء، برنامج خطة التأهيل والتدريب بالمحافظة، للعام 2017م، وذلك من خلال أول ورشة عمل تقيمها الادارة العامة لبحوث التنمية الادارية والتدريب بديوان محافظة لحج.
وافتتحت الورشة، التي اقيمت بقاعة ديوان المحافظة المؤقت بمكتب الصحة بالحوطة، بكلمة توجيهية للمحافظ الخبجي، عبر فيها عن سعادته بتدشين برنامج التأهيل والتدريب للعام 2017 في محافظة لحج، مشيرا ان العام 2017 سيكون انشاء الله، عام الخير والتأهيل والتنمية في المحافظة.
وأكد المحافظ الخبجي، على اهمية مثل هذا الورشات والدورات التدريبة، التي توليها السلطة المحلية بالمحافظة اهتمام بالغ، معتبرا ان هذه الورشة لم تأتي من فراغ، ولكن من خلال الملاحظات العملية في الادارات العامة واقسامها، وسيليها كثير من الدورات وورش العمل التي يجب ان تخرج بحصيلة عملية تطبق على المجال العملي اليومي، وترفع من مستوى الاداء والجودة، مشيرا ان السلطة المحلية وضعت برنامج عملي في هذا الشأن، سيتم تطبيقه خلال العام 2017 .
واضاف، ان العمل التطبيقي، والاحتكاك اليومي بالعمل وتفاصيله، يختلف عن الدراسة النظرية، مؤكدا ان التطبيق لا يقتصر على الحضور في المكتب، وتوقيع التحضير اليومي، بل يجب ان يكون هناك عمل حقيقي وانجاز المهام وفق الاختصاصات والمهام المحددة بالقانون، والابداع فيه وتقديم الافكار التي تصب في مصلحة العمل وتطويره.
واعتبر الخبجي، أن التأهيل والتدريب، لا يقتصر، على أي زمان ومكان، مهما بلغ الانسان من المراكز او الدرجات العلمية، ويتوجب ان يكون التأهيل والتدريب مستمر، من اجل تقديم عمل متقن وناجح وفق المهام والاختصاصات، وبما يعود بالنفع على سير العمل في المحافظة.
وخلال الورشة، التي درب فيها المدرب الاستاذ، خالد الرفاعي، وقدها مدير عام الادارة العامة لبحوث التنمية الادارية والتدريب الاستاذ ” انيس الشرفي” ، تعرف المشاركين من مدراء عموم ادارات ديوان المحافظة، وما يتبعهم من ادارات واقسام، على الهيكل التنظيمي لديوان المحافظات والمديريات، والاختصاصات والمهام لكل ادارة، وعملية التنسيق بين الادارات.
وشملت الورشة المحاور الاتية:
– أولاً: مفهوم التنظيم واهميته في الجهات الحكومية.. وشملت الاتي: ( اهمية التنظيم في الجهات الحكومية – مبادئ التنظيم – اهداف التنظيم وعناصره ).
– ثانياً: نصوص القانون واللوائح المنظمة لهياكل السلطة المحلية وديوان المحافظة.. والتي شملت الاتي: ( قانون السلطة المحلية – اللائحة التنظيمية لدواوين المحافظات والمديريات – مهام واختصاصات مدراء عموم المديريات بديوان المحافظة، واختصاصات موظفي التقسيمات الادارية بديوان المحافظة).

وكان جرى نقاش بين المشاركين، الذين تم تقسيمهم الى 5 مجموعات عمل، لدراسة كل ما حملته محاور الورشة، وشرح وتقديم اوراق عمل بالمهام الخاصة بكل ادارة، وكيفية تطبيقها، وما هي المشاكل والعوائق، ووضع الحلول لها، حيث سيتم دراسة ما قدمته مجموعات العمل، من قبل الادارة العامة للبحوث والتنمية الادارية والتدريب، والخروج بتوصيات عملية .

 

أخبار ذات صله