fbpx
طالبات وطلاب كلية التربية في زيارة ميدانية لجمعية رعاية وتأهيل المعاقين
شارك الخبر


عدن – خاص
نظم قسم علم الاجتماع والإرشاد التربوي في كلية التربية جامعة عدن، اليوم الاثنين 16 يناير2017م زيارة ميدانية لطلاب وطالبات المستوى الثاني إلى جمعية رعاية و تأهيل المعاقين حركياً بمدينة المنصورة بالعاصمة عدن.
وتأتي هذه الزيارة التي استهدفت طالبات وطلاب المستوى الثاني لزيارة مركز التدخل المبكر في الجمعية برفقة الأستاذ عادل الشراعي، في إطار مقرر التدريب الميداني لمساق التربية الخاصة وربط المادة العلمية التي درسها الطلاب بالجانب التطبيقي والعملي وذلك لتعريف طالبات وطلاب القسم بأهداف وبنشاط الجمعية والذي يشمل التعريف بالمؤسسات الاجتماعية واختصاصاتها وطبيعة عملها ونوع التدخل الذي تقوم به الجمعية.
وقد استقبلت إدارة الجمعية الطالبات والطلاب بكل حفاوة وترحيب وقدمت شرح لنشاط الجمعية ودورها الفعال في رعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقين حركيا) من أطفال ومراهقون ، بالغون ، طفولة مبكرة ونوع الأنشطة التعليمية والصحية والمهنية والرياضية وكذا نوع التدخل المبكر من( إرشاد فردي ، نشاطات اجتماعية ، علاج سلوكي ، تدخل تعليمي وعلاج انشغالي و تدريب) وذلك للحد من تطورالاعاقة .
وكانت الإخصائية الاجتماعية بالمركز الأستاذة ميرفت عمر سعيد قد وضحت نوع التدخل المبكر بالجمعية الذي أنشئ في 2004 بانه يتكون من 8 فصول، مقسمة إلى فصول خاصة بالمهارات (الداون، الشلل الرعاشي، التوحد، الذهنية) وفصول تعليمية (روضة، تعليم).وتشمل برامج تعلم الحروف والكتابة والأعداد والحساب. كما يوجد ورش الأعمال اليدوية ووحدة المعالجة النطقية والقسم النفسي والاجتماعي.

وفي ختام الزيارة عبر الطلاب والطالبات عن شكرهم وتقديرهم لإدارة الجمعية ورئاسة قسم علم الاجتماع في إتاحة هذه الفرصة لهم التي ساعدت في إكسابهم مهارات عديدة ومتنوعه متمنين إقامة زيارات ميدانية أخرى مماثلة.

كما أكد مدرس المادة الأستاذ عادل الشراعي على أن قسم علم الاجتماع وبأشراف مباشر من رئيس القسم الدكتور فضل الربيعي يسعى لتنفيذ زيارات ميدانية تستهدف في كل زيارة طالبات وطلاب مستوى معين و تنظم لهم زيارة إلى جهات عمل ذات صلة بالتخصص ، وذلك لربط النظرية بالواقع العملي.

أخبار ذات صله