fbpx
“يافع نيوز” ينشر تفاصيل تقرير لجنة التحقيق النهائي في قضية غرق سفينة ” العبري ” بالقرب من شواطئ المكلا بحضرموت
شارك الخبر

 

يافع نيوز – حضرموت – خاص:

حملت لجنة التحقيق في قضية العبري الذي غرق بالقرب من شواطئ المكلا جميع السلطات المختصة المسؤولية لعدم قيامها بسلطاتها ولعدم تمكين الميناء من سلطاته من جانب آخر.

وكان وزير النقل مراد علي الحالمي امر بتشكيل لجنة تحقيق فور حصول حادثة الغرق لتنهي اللجنة امس من عملية التحقيق.

وجاء في التقرير النهائي للجنة الذي حصل ” يافع نيوز ” على نسخة منه، ان العبري تعرض للاصطدام في رصيف الوقوف اثناء بدأ تحركه حيث اصطدم بحطام احدى السفن الغارقة لكن طاقم العبري تجاهل الحادثة.

واوضح التقرير ان الناجين من الركاب افادوا بانهم شعروا بالاصطدام لكن طاقم العبري تجاهله ودون تفقد حدوث اي اضرار بالعبري تم الاستمرار في عملية الابحار باتجاه سقطرى ليتضح لاحقا وبعد ان قطعوا مسافة بعيدة في البحر وجود تسرب للمياة الى غرفة المحرك نتيجة اضرار في عمود الدفة بسبب الاصطدام.واعتبر التقرير ذلك السبب المباشر الذي يتحمله ناخوذة العبري.
وكشف التقرير عن اسباب اخرى تتحملها السلطات المختصة نتيجة تداخل مهامها من جانب كما لم تمكن الميناء من القيام بسلطاته حسب لوائحه من جانب آخر والتي لا تسمح بطريقة شحن العباري والسفن الخشبية كونها لا تندرج ضمن نظام عمل الميناء وان هذه الطريقة تم التوجيه بها من قبل السلطات السابقة للمحافظة لتسهيل اجراءات شحن البضائع الى جزيرة سقطرى بصورة استثنائية.
واوضح تقرير اللجنة وجود تداخل مهام بين امن الميناء وخفر السواحل والهجرة والجوازات والجمارك وادارة الميناء.

وقال التقرير انه لايمكن تحديد العدد الفعلي للركاب بسبب صعود اشخاص غير مسجلين لدى الهجرة والجوازات، وبناء على كل ذلك تكون النتيجة عدم قيام كل سلطة باختصاصها وعدم تمكين الميناء من سلطته في ذات الوقت حسب ماورد في تقرير اللجنة.
وكشف التقرير عن وجود قوارب صيد عدد13 بالمصادفة، وكان يحملها العبري ضمن بضاعة متنوعة لنقلها الى جزيرة سقطرى مما شكل اهم عامل مساعد لنجاة معظم المسافرين، فيما كان العبري يفتقر بالاساس لأي وسائل امان وسلامة ضمن معداته.

واوصت اللجنة بضرورة إلزام الزعائم التي لا تحمل اي علم دولة بالتسجيل في الهيئة العامة للشؤون البحرية والزام.

وكذا الزعائم الاجنبية باستصدار تصاريح ملاحية اضافة الى إلزامها بتوفير معدات الامان والسلامة البحرية.

ومنع طلوع ركاب على الزعائم الا في الحالات الاستثنائية الاضطرارية وعن طريق استخراج تراخيص من الهيئة العامة للشؤون البحرية.

وتجدر الاشارة وحسب البيانات التي جمعتها لجنة التحقيق ان العبري المسمى فرج الله 2 هو عبري مخصص للاصطياد مصنوع من الفيبر جلاس.

 

أخبار ذات صله