fbpx
العمليات الإرهابية والخلل الأمني

#يافع_نيوز

العمليات الارهابية هي عمليات نوعية تعتمد على عمل استخباراتي في توفر المعلومات للأهداف المطلوب استهدافها وتعتمد مثل هذه الأعمال على خطط استخباراتية ورجال مدربين ولذلك فقد استطاعت أن تنفذ مثل هذه الأعمال حتى في الدول التى تمتلك أجهزة استخبارات وامن متقدم ومتطور

ان تناولنا لمثل هذه المقدمة عن مثل هذه الأعمال قد طالت أكثر دول تمتلك أجهزة امن متطورة هو للإيضاح أنه يمكن ان تحدث مثل هذه الإعمال والاختراقات إذا كانت أجهزتها الأمنية قد قامت وتقوم بواجبها ومهماتها الأمنية وليس في حال أجهزتنا الأمنية والتي بات جليا وواضح ان هذه الأجهزة إما غائبة او إنها ضعيفة ليست في مستوى التصدي لمثل هذه الأعمال وافشالها قبل وقوعها ..

لقد أظهرت مثل هذه الأعمال الإجرامية سوى اكان التي تستهدف الضباط والكوادر وفي مقدمتهم رجال أمن الدولة السابقين من متقاعدين وعاملين او تلك الأعمال التي تستهدف القيادات والتجمعات والمعسكرات والمواقع الهامة أظهرت اولا وضوح أهداف العدو التى يستهدفها بالاغتيالات والأحزمة والعبوات الناسفة والسيارات المفخخة كما أظهرت كل هذه الأعمال خلل أمني واضح في قضيتين رئيسيتين ..

الخلل الأول. ..  هو ضعف او فقدان دور وعمل جهاز الأمن السياسي الذي تتحدد مهمته أساسا في متابعة ورصد وإفشال مثل هذه الأعمال الإرهابية والتي تستهدف أمن الدولة قبل وقوعها وهو أمر لا يمكن ان يتحقق دون تنشيظ وتشغيل جهاز الأمن السياسي والاستخبارات العسكرية مع الاستفادة من العناصر القديمة ذات الخبرات ومن الملاحظ مع الأسف أنه في الوقت الذي كانوا ولا زالوا رجال الأمن السياسي أهداف للعدو يجري اغتيالهم وتصفيتهم كما أشرنا لايوجد اي توجه حقيقي للاستفادة منهم او لإيجاد جهاز امن استخباراتي فاعل ..

 

الخلل الثاني…  في هذا الصدد الذي ساعد ويساعد مثل هذه الأعمال من تنفيذها هو ضعف او فقدان الإجراءات الأمنية الروتينية المتعلقة في تأمين المواقع المستهدفه بما في ذلك التجمعات فقد أظهرت الأعمال التى استهدفت الجنود وطالبي التجنيد في كلا من رأس عباس وبيت الصبيحي ومدرسة السنافر والتجمع أخيرا خارج سور بوابة معسكر الصولبان فقدان وضعف الإجراءات والحماية الامنية لمثل هذه التجمعات مما ساعد ذلك العدو من تنفيذ مثل هذه الأعمال الإجرامية. .

ولذلك فإنه طالما ظل مثل هذا الخلل سوى اكان في عدم امتلاك جهاز وعمل  استخباراتي فاعل او في وضع الاجراءات الأمنية في اختيار مواقع التجمعات محمية ومؤمنه سوف تتكرر مثل هذه الأعمال الإجرامية بدون شك  . …

فهل ان الاوان اولا لتقييم وضعنا الأمني بشكل مهني لمعرفة مواقع الضعف والخلل والاخفاقات ؟؟؟

الا تكفي كل هذه الدروس التي دفع ثمنها شعبنا دماء غالية من خيرة كوادره وشبابه لكي نتعظ ونتحرك لتنشيط وتفعيل وبناء أجهزة الأمن والاستخبارات وانتهاج عمل أمني مهني منظم ؟؟؟؟