fbpx
وزير الخارجية البريطاني “بوريس جونسون” الرياض لم تتجاوز الخط الأحمر في اليمن
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إن الرياض لم تتجاوز الخط الأحمر في اليمن، وإن لندن لا ترى في الغارات التي يشنها الطيران السعودي خطرا واضحا يهدد بانتهاك حقوق الإنسان.

وأكد جونسون، أثناء مشاركته في حلقة جديدة من برنامج “عرض أندرو مار” الذي بثتها قناة “بي بي سي” الأحد 4 ديسمبر/كانون الأول، أكد تمسك بريطانيا بدعم السعودية.

وقال رئيس الدبلوماسية البريطانية، ردا على سؤال عما إذا كان تسليح بلاده لقوات التحالف بقيادة الرياض يسهم في مخالفة القانون الدولي باليمن: “لا نعتقد بوجود أي خطر واضح يهدد بانتهاك حقوق الإنسان فيما يتعلق بهذه الأسلحة”.

وشدد جونسون، في تناقض واضح مع تصريحات سلفه فيليب هاموند، على أن الخبراء البريطانيين غير متورطين في تحديد الأهداف التي تطالها الغارات السعودية، بل هم يوفرون للرياض فقط “النصائح العامة” بشأن كيفية هذه الغارات.

وأشار الوزير البريطاني إلى أنه، بالرغم من قلق لندن المتزايد مما يجري في اليمن، فإن العمليات التي تشنها الرياض في أراضيها يمكن تبريرها بأنها بمثابة رد على هجمات الحوثيين ضد السعودية.

وأفاد جونسون بأنه بحث هذه المسألة قبل يوم في اتصالات مع نظيره السعودي عادل الجبير، مضيفا: “حتى اللحظة الراحنة لا نعتبر أن الخط الأحمر قد تم تجاوزه”.

أخبار ذات صله