fbpx
خطيب جمعة ” ولا تنازعوا فتفشلوا ” : يا قادة الجنوب لا تمزقوا الشعب الذي سامحكم
شارك الخبر

 

يافع نيوز – تغطية خاص – أديب السيد

تجمع الالاف من ابناء عدن والجنوب في ساحة الاستقلال بالشارع الرئيسي بمدينة المعلا بمحافظة عدن لأداء صلاة الجمعة التي صعد فيها الشيخ عبد الحكيم الحسني خطيباً .

حيث ابتداء الشيخ الحسني خطبتي الجمعة التي سميت ” جمعة ولا تنازعوا فتفشلوا ” بآيات من الذكر الحكيم عن التنازع والفشل مركزاً في حديثه على ما يجري في الساحة الجنوبية .

وقال الشيخ الحسني: إن  هناك من يذكي الأزمات اليوم في شارعنا ومن يحاول ان يصنع المكونات ليزيد ضعفا الى ضعفنا .

وتساءل الشيخ الحسني : من المستفيد من هذه الصراعات وهذه الانقسامات ..؟، وأجاب على تساؤله : إن المستفيد هو الذي يضحك ويتلاعب ويفرح ويعيشون في البروج العاجية ، ان الاختلاف في وجهات النظر لا يجوز ان يودي الى خلاف ولا الى فتنة جهلاء بين الثوار.

من الخطأ وليس من مصلحة القضية الجنوبية ان يوجه أصابع الاتهام الى بعضنا بعضا .

 وأضاف : ندعو جميعاً الثوار الجنوبيين الى وحدة الهدف ، إذا توحدنا لا يعبث في أرضنا باغ ولا يستغل ثورتنا منافق ولا يتلاعب بحقوقنا فاسد. ان الخلاف ينشأ أول ما ينشأ من الداخل فيكون رغبة في الاستبداد وتتبع العثرات وتصفيق الشارعات مع من يقتاوتون مع بعض وسائل المحتل ويشيعون بين ابناء الجنوب الأكاذيب .

وقال : في اجتماعنا تتحقق أهدافنا بإجتماعنا نزداد قوة الى قوتنا وننتصر على عدونا .. ما ذا سنجني من الصراعات وماذا نستفيد من الخلافات .

وأضاف : اما كفانا صراعات اما كفانا نكبات اما كفانا خلافات .. يا قادة المكونات اتقوا الله في أنفسكم  يا أيها القادة الجنوبيون يا أيها السياسيون اتقوا الله كونوا سببا في اجتماع الجنوبيين لا تمزقوا هذا الشعب ..الشعب المتسامح الذي عفى عنكم  وما فعلتموه في تاريخكم ،تجاوز عنكم لا تكونوا سبب فيتأخر ثورتهم لا تكونوا سبباً في زيادة شقاء الجنوبيين .. انبذوا الأهواء انبذوا التعالي على بعضكم بعضا .

وقال الشيخ الحسني : اعلموا ان الصراع والتنازع يكون نتيجته الفشل وها انتم اكبر عبرة لنا يوم ان تنازعتم في تاريخكم السياسي وتقاتلتم  فضيعتم دولة كاملة وشعباً كاملاً وضيعتم حقوق الجنوبيين ..اأيها القادة لا بد ان تدركوا خطورة المشهد اليوم على القضية الجنوبية .

واضاف بالقول : المشهد خطير الأعداء يتربصوا والمجتمع الدولي يرقب ويشاهد هذه الأحداث المؤلمة على ارض الجنوب ..أمامنا تحديات يتربص بها المحتل تحديات يراهن على فشلنا وعلى تفكك ثورتنا ويراهن على تأخر انتصارنا ..أيها الجنوبيون التئموا وتعانوا واجتمعوا في كلمتكم .

وإستطرد قائلاً :أتعلمون أيها القادة ما الذي يرديه الشعب الجنوبي إن الشعب الجنوبي يريد منكم شيئاً واحدا.. يريد ان تجتمعوا على كلمة على قرار هذا الشعب ولا يرد منكم مشاريع أخرى .. هذا الشعب يريد ان تجتمعوا على ارادة هذا الشعب ..هذا الشعب يريد ان يستعيد كرامته وحريته ودولته وان يخرج المحتل فهل انتم معه وهل انتم في قرار اخر  ام انتم مع شعب اخر .

وأضاف نقول لكم ونقول للشعب الجنوبي .. ان أي خلاف في أي مكون لا يمت بصلة الى أي قضية جنوبية ..قضيتنا اكبر من مكونات ،قضيتنا اكبر من زعامة على مكونات قضيتنا اكبر قياداة مسيرة أو قيادة مهرجان ومن التسابق على الظهور ..قضيتنا قضية شعب قضية أجيال ودولة .

وخاطب بالقول :  ايها الشعب الجنوبي لا تكونوا سببا في تشرذمكم وفي تفرقكم وضعفكم ..عليكم ان توحدوا صفوفكم وتتركوا الترهاات والصراعات ..هذه الصراعات ستحل ..

واضاف : لا يمكن اليوم ان نلغي تاريخ الناس او حقوق الناس ولا يمكن ان نخون احدا او نهمش احدا ..قضية الجنوب لكل الثوار الجنوبيين لكل ابناء الجنوب لكل المكونات الجنوبية الذي يقفون مع الاستقلال واستعادة دولة الجنوب ..هذه قضيتنا وهذا شعارنما ..علينا ان لا نقف طويلاً اما أي إشكالات .. علينا ان نفكر كيف نصعد وكيف نحقق انتصار حقيقاً على المحتلون ..لا ينتقل جهدنا الى ابناء الجنوب .

وقال الشيخ الحسني :  نختلف لكن لا نتصارع يرحم بعضنا بعضا لا تخوين لا تهميش “هذا شعار الثورة التي نريدها ”  ..لا نريد أولئك القادة ان يجرجروا لنا التاريخ الماضي لا نريد أولئك القادة أن يعيدونا الى الجنوب القديم لا نريد اولئك القادة ان يعيدونا الى الجنوب القديم ..نريد جنوبا جديدا ليس فيه صراع ليس فيه تناحر ليس فيه دماء ليس فيه صراع ليس فيه تهميش ..نريد جنوب لكل الجنوبيين .. يسمع لكل صوت جنوبي .. “ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم” .

وفي خطبته الثانية قال الشيخ الحسني : في هذا الوقفة اوجه رسالة الى شباب الثورة الجنوبي الذين هم عصب الثورة الذين هم املنا وقوتنا وهم قوتنا وهم المدخر والذي ندخره لصناعة مستقبل قادم مستقبل الجنوب الجديد .

واضاف بالقول :ايها الشباب أوجه الرسالة الأولى ان يكون الشباب في هذه المرحلة وان تكون القيادة للشباب وان يستعد الشباب لقيادة الثورة الجنوبية وان يعد الشباب انفسهم ليكونوا قادة هذه الثورة ويقودوا هذه المسيرة المباركة ..عليهم ان يقوموا بهذا الدور لان الشباب اكثر فعالية ولانهم اصدقوا من غيرهم ولان الزمان زمانهم..لذلك لابد ان بفهم الشباب انهم قادة وان تسلم لهم القيادة ..

واستطرد بالقول :  ايضا مما نوجه للشباب الجنوبي ان يقدموا النموذج الصحيح للجنوب الجديد القادم ..نريد من الشباب ان يتساموا وان يوحدوا الساحات لا ينبغي ان يدخل الشباب في الصراعات ..على الشباب ان يقوفوا موقف الحياد والنصح .. كذلك نوجه ان يحافظ الشباب على الهوية الجنوبية وأخلاق الجنوب وقيم شعب الجنوب الجنوبي وأخلاق أهل الجنوب أخلاق المدنية والحضارة ولا ينجروا الى غيرها من أساليب التخلف والجهل ..عليهم ان يكونوا مثالاً للجنوب القادم .

وقال : الواجب علينا في هذه المرحلة ان ننقل هذا الحراك من كونه حراكا الى ثورة الجنوبية علينا ان نفكر ان نصعد ان ننتقل الى كل وسائل تصعيد الثورة .. نحن نريد ثورة مجتمعية لكل المجتمع الجنوبي.. نريد من المجتمع الجنوبي كبارا وصغارا شباباً وشيوخاً رجالاً ونساءً أن يهبوا وأن يلحقوا بركب الثورة الجنوبية .نحن لا نريد ثورة الفراد او متقادين او عاطلين عن العمل .

مضيفاً : ثورتنا ثورة شعب ثورة مجتمع ثورة أمه .. شعب انتفض اما هذا المحتل .فيا ايها الاخوة الابطال ادعوكم من على هذا المنبر ان نوحد صفوفنا ان

ودعا الشيخ الحسني بالقول : نجتمع على كلمة سواء وان نوحد هدفنا فبوحدتنا يسقط العابثون بالقضية وبتعاوننا وتجاوزنا للخلافات فاننا سنحقق نصرا كبيرا ولنا مثال يوم ان كان الحراك في بداية في 2007م كانت المهرجان في زنجبار وفي ردفان وتهتز عدن امنيا تتزلزل الارض من تحت اقدامهم يخشون هذه الثورة ونحن نريد ان نعود الكرة زان نزلزل الارض من تحت اقدامهم حتى يخرجوا صاغرين ..وذلك لا يكون بالخلافات والانقسامات والصراعات والتخوين  ولكن يكون بالتآزر وبالتعاون وبوحدة الصف والتسامح بحسن الظن بالتجاوز بعدم تتبع الهفوات والزلات..

وقال مضيفاً : علينا ان ندرك اليوم ان العالم ينظر الى قضيتنا..لا تستطيع عصابات صنعاء ان تلغيها أو ان تتلاعب بقضيتنا نحن اليوم على الارض والعالم ينظر الينا على علينا ان نثبت اننا شعب وليس مكونات نطالب بوطن وليس بمكونات نحن نطالب بدولة وليس بمكونات ..فكونوا على قدر المسئولية وإلا ستذهبون ويأتي الجيل الذي يأتي بعدنا وسيلعننا لأننا فرطنا ولأننا نصرنا خصومنا بأيدينا ..نحن اليوم رحلنا كثر من المتنفذين من عصابات صنعاء من الجنوب يبيعون عماراتهم وأراضيهم هم يخرجون من أرضنا أفرادا وزرافات ونحن نفرط بحقوقنا وننشغل بصراعاتنا ..لا يجوز ان نقف كثيراً على خلافاتنا .

وأضاف أيضاً : لا نختلف على صورة او فلان او على زعيم او قائد ..علينا ان نوحد أهدافنا .. عدونا واحد وثورتنا واحدة وجنوبنا واحد ..نحن شعب لجنوب المظلوم  المحتل ..عدونا يريد ان يشعل الفتنة فيما بيننا ..ايها الجنوبيون أمامنا هدف واحد .. من تخلى عنا ..سنتخلى عنه وسيذهب الى مزبلة التاريخ ..يذهب الى حيث لا رجعة فيه .. اما ونحن على هدف واحد وعلى مراد واحد فينبغي ان نلتئم وان نشكل جبهة مشتركة اما عدو لئيم لا ييعرف من الجنوبيين إلا الهوية وتطمسها .

علينا ان نصطف .. وانا احمكلم امانة البقضية امانة هذا الشعب احملكم دماء الشهداء وارواح الابرياء الذين قتلوا ..لا تفرطوا بثورتكم ..لا تنشغلوا ..توحدوا مع اخوانكم في الساحات صوتكم واحد  وعدوكم واحد .. ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم سدى..

ومن ثم في نهاية الخطبة قال الحسني  : أيها الاحرار يا أهل الكرامة ويا أهل العزة حافظوا على منجزات ثورتكم والنصر قريب بإذن الله وان الله تعهد للنصر للمظلوم ..النصر قريب بإذن الله  ..نحتاج الى تراص في صفوفنا وغلى التئام جهودنا .

واختتم الشيخ وخطيب جمعة ” ولا تنازعوا فتفشلوا “حكيم الحسني ” خطبتي الجمعة بدعاء حار لنصر الثورة الجنوبية والشعب الجنوبي ، ونصرة الإسلام والمسلمين .

أخبار ذات صله