fbpx
( تقرير) المتقاعدون.. طوابير طويلة امام البريد وقطع للشوارع ومعاناة لا تنتهي
شارك الخبر


يافع نيوز –  تقرير ( خاص):

تتزايد  معاناة المتقاعدين ، في العاصمة عدن والمحافظات المجاورة، حيث تستمر الطوابير الطويلة امام مكاتب البريد، يصاحبها احتجاجات وقطع الطرقات من قبل المتقاعدين، وذلك للضغط على السلطات لتوفير رواتبهم .

وما زاد من معناة المقتاعدين في العاصمة عدن والمدن اليمنية الارتفاع الحاد في اسعار السلع والمواد الاساسية، في ظل تراجع كبير للعملة اليمنية أمام الدولار ولعملات الاجنبية، فيما يعاني العديد من أبناء الوطن من عدم قدرة الدولة صرف مرتباتهم ومعاشاتهم الشهرية.

متقاعدوا العاصمة عدن يعانون هذه الأزمة الخانقة إذ عجزت الحكومة اليمنية صرف مرتباتهم الشهرية منذ أكثر من ثلاثة أشهر وهم ينتظرون وصول رواتبهم /

محرر “يافع نيوز”  قام بالنزول الميداني لمكاتب البريد والتقى بعدد من المتقاعدين المرابطين أمام مكاتب البريد في مديريات العاصمة عدن .

حيث قال “ثابت حلبوب” أحد المتقاعدين المرابطين أمام بريد المنصورة كل يوم تحدث إلينا بمرارة والعبرة تخنقه قائلاً “لقد مللنا طوابير أمام مكاتب البريد كي نستلم حقوقنا ومعاشاتنا ولكننا منذ ثلاثة أشهر ونحن على هذا الحال ونكرر نفس السيناريو طابور للظهر ونروح .

وقال “علقنا أملنا على الحكومة الشرعية بعد الله عزوجل عندما سمعنا خبر نقل البنك المركزي للعاصمة عدن ولكننا فوجئنا بوعود ومماطلة من قبل الحكومة الشرعية أكثر من مماطلة المليشيات .

وناشد “حلبوب” الرئيس هادي والحكومة الشرعية الاستجابة لمطالبهم وصرف مرتباتهم مخاطباً الرئيس “هل تريدون منا أن يأتي يوم من الأيام نترحم فيها على المليشيات التي أنهكت البلد بسبب سوء تصرفكم ”

ويرابط المئات من المتقاعدين كل يوم أمام مكاتب البريد في كل مديريات العاصمة عدن لكنهم يعودون كما خرجوا من بيوتهم بلا فائدة .

وقال العميد “أحمد صالح” لقد أمضينا دهراً في خدمة هذا البلد حملنا خلالها أروحنا على أكفنا ولكن اليوم نجازى باحتجاز مرتباتنا وعدم صرفها لنا .

وأضاف” كما ترون نأتي كل يوم إلى هنأ ونعود والمشكلة أننا نحصل على وعود واليوم صرف لنا نص راتب بينما نحن لنا ثلاثة أشهر بدون مرتبات ما سنعمل بهذه الفلوس لم يستطيعوا يعطونا راتب شهر أقل شي .

وصرح محافظ البنك المركزي منصر القعيطي  لقناة “سي ام بي سي عربيه أن البنك الدولي سيقدم لليمن ٤٠٠ مليون دولار.
وكان رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر، وجّه بضخ 200 مليون ريال يمني على مكاتب البريد الرئيسة بالعاصمة عدن لتغطية معاشات المتقاعدين المدنيين، والبالغ عددهم 36 ألف متقاعد.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أكد بن دغر، خلال لقائه مدير البنك المركزي بعدن ومدير عام الهيئة العامة للبريد، أن هذه الدفعة هي الأولى لتغطية معاشات المتقاعدين المدنيين، وستليها دفعات أخرى خلال الأيام القادمة، بهدف تعزيز مكاتب البريد بالمبالغ المالية، لتتمكن من الإيفاء بالتزاماتها المالية تجاه المتقاعدين.
وأكد متقاعدون أنهم لم يستلموا معاشاتهم بحسب وعود رئيس الحكومة، وأن البنك  يتذرع بعدم توفر السيولة.

 

وقبل أيام رفع البنك المركزي بعدن ملصقات كُتب عليها أنها لا تتوفر أي سيولة مالية لدى البنك وأن النبك لاستلام الإيرادات فقط .

وأدى تأخر الرواتب إلى تظاهرات احتجاج في العاصمة المؤقتة عدن، وخرج موظفون متقاعدون، الثلاثاء، إلى شوارع المدينة احتجاجا على تأخر صرف مرتباتهم.

وقام المئات من المحتجين بقطع شارع رئيسي بالمنصورة، وسط المدينة، ومنعوا مرور المركبات الداخلة إلى الشيخ عثمان، ما دفع بسائقي المركبات إلى سلوك طرق فرعية بديلة.

 

وناشد المتقاعدين الرئيس هادي والحكومة الشرعية بصرف رواتبهم والنظر إليهم بعين المواطنة كونهم أمضوا أعمارهم في خدمة الوكن.

 

  • علي محسن الضالعي

 

أخبار ذات صله