والصين هي ضيف شرف المهرجان في دورته الجديدة، وذلك في إطار عام التبادل الثقافي المصري-الصيني بمناسبة مرور  60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

أقيم حفل الافتتاح بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية بحضور وزير الثقافة حلمي النمنم، والمستشارة الثقافية الصينية بالقاهرة تشن دونغيون وعدد كبير من الفنانين المصريين والأجانب الذين جاءوا برفقة أفلامهم المشاركة بالمهرجان.

وقال النمنم في كلمة قصيرة “باسم مصر وباسم الفن السابع وباسم الثقافة المصرية العظيمة أعلن أمامكم افتتاح الدورة الجديدة لهذا المهرجان لهذا العام.”

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح ثلاثة فنانين بمنحهم “جائزة فاتن حمامة للتميز” وهم المخرج الألماني كريستيان بيتزولد والمخرج الصيني جيا زانكيه والممثل المصري أحمد حلمي.

وقال حلمي (46 عاما) في كلمة بهذه المناسبة “من فنان صغير لسه جوا الدنيا بيهدي تكريمه لفنان كبير أوي أوي بره الدنيا دلوقتي.. أهدي هذا التكريم للفنان المصري الكبير الساحر محمود عبد العزيز.”

كما منح المهرجان “جائزة فاتن حمامة التقديرية” لكل من المخرج المالي شيخ عمر سيسوكو والمنتج الفلسطيني حسين القلا وإسم المخرج المصري الراحل محمد خان فيما تأجل تكريم الممثل المصري يحيى الفخراني إلى حفل الختام بسبب سفره.

وعقب مراسم الافتتاح عرض الفيلم المصري (يوم للستات) بطولة إلهام شاهين وهالة صدقي ونيللي كريم وناهد السباعي وفاروق الفيشاوي ومحمود حميدة وإياد نصار الذي يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وتضم المسابقة الدولية للمهرجان هذا العام 16 فيلما من مصر وفرنسا وبولندا والمجر وإيطاليا والهند والصين والتشيك واستونيا وجورجيا وكرواتيا والبرتغال والجزائر.

كما يضم المهرجان عدة برامج موازية منها آفاق السينما العربية وأسبوع النقاد وسينما الغد والبانوراما الدولية وبانوراما الأفلام المصرية.

وتعرض أفلام المهرجان في 11 قاعة للعرض السينمائي من بينها ست قاعات داخل الأوبرا المصرية وخمس في منطقة وسط القاهرة.

ويقام على هامش المهرجان (ملتقى القاهرة السينمائي) الرابع الذي يضم 14 مشروعا لأفلام سينمائية قيد التنفيذ تتنافس للفوز بجائزتين ماليتين لدعم وتسهيل إنتاجها.

ويستمر المهرجان حتى 24 نوفمبر موعد حفل الختام وتوزيع الجوائز.