fbpx
هادي والجنوب!

الخميس خرج مناصرو الرئيس عبدربه منصور هادي ومشروع الدولة الاتحادية في تظاهرة مؤيدة وداعمة له.

على الرغم من أن ادارة الرئيس فشلت في انتشال العاصمة من الوضع المزري، الا ان هناك من كان يعلق آملا في معالجة بعض المشاكل لعل ذلك يترك اثرا له في نفوس أهل الجنوب الذين نصروه في الحرب والسلم، خاصة في ظل الجدل الذي حصل حول التظاهرة.

كنت أتمنى أن يخرج لهم بوعود بمعالجة مشاكل العاصمة واصلاح واعادة منظومة الاعلام الرسمي الغائب.

غاب الإعلام بفعل رفض الاطراف الموالية للشرعية عودته كرفضهم لقرار نقل البنك، ولسان حالهم يقول “يجب ان ينتقل قرار المركز المقدس من صنعاء إلى مأرب، وأن يظل الجنوب فرعا لهم وثرواته مصدر دخلهم الرئيسي.

 نختلف مع الرئيس هادي في كثير من القضايا، وأبرزها اصراره على مشروع الاقاليم الستة، الذي رفضه شعبنا ورفض المشاركة في مؤتمر الحوار الذي اقره، حتى ان الفريق الجنوبي بزعامة القيادي محمد علي احمد انسحب بفعل طرح هذا المشروع وهو ما يؤكد عدم وجود اي ممثل للجنوب.

كرئيس يعاني من ضعف في الجانب الإعلامي او نقدر نقول انه غياب تام للإعلام المناصر له، في مواجهة اعلام الانقلابيين في صنعاء.. هناك طرف رئيس في الشرعية يريد ان تبقى الشرعية ضعيفة ركيكة، مرتعشة، في مواجهة الانقلابيين، لكنه يصور هادي والقيادات في السلطة المحلية الجنوبية كطرف معادٍ للجنوبيين وحقهم في استعادة أرضهم.

لقد أفرزت الحرب واقعا جديدا تجاوز معه كل مشاريع الاقلمة، واقع أكد ان للجنوبيين الحق في الاستقلال وطرد الاحتلال اليمني الشمالي من بلادهم، بعد ان اثبت اليمنيون في الشمال انهم يحملون مشروعا معاديا للعرب والخليج تحديدا.

كان الجنوبيون يعلقون آمالا على الرئيس هادي الجنوبي الذي استنجد بعدن بعد ان حاول الانقلابيون في صنعاء تصفيته هو واولاده.

حاصروا منزله وروعوا أسرته، ولكنه خرج وذهب إلى الجنوب، وكان الجنوبيون فرحين بعودته، وظنوا ان هادي سيكون سندهم في مواجهة الإرهاب اليمني القادم من صنعاء.

غزا الحوثيون وصالح عدن ودمروا كل شيء في طريقهم، قتلوا الاطفال والنساء والنازحين في عرض البحر.

جرائم ارتكبوها في عدن تشابه تلك الجرائم التي ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي في غزة.

من المعيب في الرئيس هادي انه يصر على مواجهة الجنوبيين بمشروع الاقاليم الستة، في حين أنه كان من المفترض ان يقدم لهم مشروعا يتوافق وتطلعاتهم وآمالهم في الانعتاق عن حكم صنعاء الدموي، خاصة بعد الصمود الأسطوري والانتصار الذي تحقق في مواجهة الغزو الشمالي.

هادي كرئيس كانت لديه فرص كثيرة للانتصار لعدن، على الاقل من باب تقديمها كنموذج لمدينة محررة فضلا عن كونها عاصمة، بدلا من تركها تصارع مشاريع صنعاء، بما فيها مشروع الاصلاح الحزب السياسي الشريك الفعلي في كل الجرائم التي ارتكبها صالح في الجنوب.

شارك الآلاف من الجنوبيين في تظاهرة الخميس، رفعوا صور هادي وهتفوا باسمه، وهذا من حقهم طبعا، لكنهم عادوا إلى منازلهم، فلم يستطيعوا مشاهدة التظاهرة في القنوات الاخبارية، بفعل انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 23 ساعة من أصل 24 ساعة.

كان من المفترض على الرئيس هادي ان يمنح السلطات المحلية في عدن كامل الصلاحية في إزالة منظومة الفساد، فانقطاع الكهرباء كل هذا المدة، دليل على ان اللوبي العفاشي لا يزال يتحكم في عدن.

نعم.. بغض النظر عن كل المبررات، انقطاع الكهرباء كل هذه المدة وبشكل مفاجئ رسالة غير مطمئنة للرئيس هادي.

اذا استمر هادي في تلقي “رسائل كل شيء تمام يا فندم” فسوف يصحو على عدن وهي تخرج في الشوارع ضده، حينها لن تستطيع التهم الدفاع عن رئيس فشل في تحرير عدن من منظومة الفساد العفاشية والاخوانية، والحوثية.

في مصافي عدن يتسلم العفاشيون رواتب بمئات الآلاف لم يستطع احد قطعها عليهم.

نتمنى على الرئيس هادي، ان يعيد ترتيب وضعه في الجنوب، فهو حتى وان خرج من الحكم فهو مطالب بحضور سياسي في الجنوب، وقد يفعل ذلك من باب تحسين صورته التي بدأت تهتز لدى أهله.

وأولى هذه الخطوات هي اقتلاع منظومة الفساد العفاشية، وصرف المرتبات ومعالجة انقطاعات التيار الكهربائي والمياه، واعادة التلفزيون والإذاعة وصحيفة 14 أكتوبر.

فهل يستطيع الرئيس الشرعي عبدربه منصور هادي ان يعيد هذه الخدمات البسيطة والتي هي من صلب مهام الحكومة الشرعية، ويترك الوقوف سياسيا مع الجنوب حتى اشعار آخر؟.