fbpx
هيئة الهلال الأحمر الإماراتية تسلم ميناء المكلا قاطرة بحرية حديثة
شارك الخبر

المكلا- يافع نيوز:

سلمت هيئة الهلال الاحمر الاماراتية اليوم قاطرة بحرية حديثة ” التك ” لميناء المكلا و إدخالها في الخدمة الملاحية، بحضور اللواء الركن احمد سعيد بن بريك محافظ محافظة حضرموت و الأستاذ فواد تيسير الرباكي نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر العربي و السيد خليفة النيادي نائب رئيس فريق الإمارات الإغاثي بحضرموت و رياض بن طالب الكثيري سكرتير المحافظ لشؤون الإغاثة والأعمار  ومشرفي مشاريع الهيئة شوقي التميمي والمهندس خليل التميمي.

وخلال حفل التسليم عبر محافظ حضرموت اللواء أحمد سعيد بن بريك عن سعادته بالجهود المبدلة التي تقوم بها هيئة الهلال الاحمر الاماراتية في استمرار تقديم الخدمات الاغاثية ومشاريع البنية التحتية.

مؤكداً في كلمتة بأن هذا القاطرة البحرية التي قدمت دعماً من دولة الامارات العربية المتحدة والتي سلمت للميناء سوف تسهم في تفعيل كفاءة الميناء و رفع قدراته و تطويره أمام الحركة المتزايدة ، لافتا الى ان وصول القاطرة في هذا الوقت من الركائز المهمة في الميناء ، حيث أن الميناء لطالما عانى سنوات من صعوبات و تحديات كبيرة بوجود قاطرة بحرية بمحرك واحد ، و الحمد لله قام الهلال الأحمر الإماراتي بإسعاف الميناء بتوريده لهذه القاطرة الخاص بقطر و إنقاذ البواخر المختلفة.

وفي تصريح صحفي اكد السيد مطر الكتبي رئيس فريق الامارات الإغاثي بحضرموت، بأن تزويد ميناء المكلا بهذا القاطرة البحرية يأتي في أطار حزمة من مشاريع البنية التحتية والمجتمعية وضعتها الهيئة، اضافة الى المشاريع التعليمية والطبية في عدة محافظات ومنها محافظة حضرموت. لافتاً بأن الهيئة مستمرة في مشاريعها التنموية والخدمية وذلك وفق خطة تفضي الى تطوير آليات العمل والحركة والانتشار في مناطق المحافظة المترامية الأطراف.

مضيفاً بأن طاقم القاطرة البحرية الاجنبي على استعداد في تدريب فنيين وقادة القاطرة على انظمة التشغيل والجوانب الفنية بالقاطرة . مؤكداً بان هذا الدعم سينعكس بصورة إيجابية على أداء الحركة الملاحية بالمحافظة وسيمكنها من أداء مهامها على الوجه الأكمل.

من جانبه أعرب نائب رئيس مجلس مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية فؤاد الرباكي، عن شكرة وتقديرة لدولة الامارات العربية المتحدة وهلالها الاحمر الاماراتي بتقديمه قاطرة بحرية حديثة للميناء، التي تأتي استمراراً للجهود الخيرية ومشاريعها الانسانية في دعم مشاريع البنية التحتية ومختلف المشاريع الخدمية بحضرموت .

واكد بأن رفد ميناء المكلا بهذه القاطرة البحرية سيعمل على إحداث نقلة نوعية على مستوى الخدمات الفنية ورفع كفاءة ميناء المكلا بما يتواكب الحركة التجارية والملاحية المتزايدة .

كما تم خلال حفل التسليم منح درع مؤسسة مواني البحر العربي اليمنية لكل من محافظ حضرموت ونائب رئيس فريق الهلال الأحمر الإماراتي خليفة النيادي ، تعبيرًا عن أمتنان قيادة وموظفي المؤسسة للجهود المبذولة من قبلهما في توريد القاطرة البحرية الحديثة .

بعدها قام المحافظ بن بريك بمعية السيد النيادي وعدداً من المسؤولين والفنيين بجولة داخل القاطرة البحرية، مستمعاً من الطاقم عن مزاياها وخصائصها الملاحية خلال المناورات و الإرساء للبواخر و عمليات الإنقاذ الخارجية للسفن في حالات الطوارئ .

حضر التسليم نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة حضرموت فارس خالد بن هلابي وقيادات مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية والأستاذ هشام الهندي مدير عام مكتب وزارة النفط و المعادن بساحل حضرموت، و العميد سليمان صالح بن غانم قائد لواء شبام المرابط بميناء المكلا و العقيد شوقي التميمي مدير امن الميناء ، و جمع من المدراء و الموظفين في مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية .

تجدر الإشارة إن القاطرة البحرية الواصلة اليوم للميناء تتميز بأنها متعددة الاستخدامات للقطر و الإنقاذ الخارجي صنعت في عام 2007م ، وتحمل اسم(DANUM 61) ، قوة محركاتها (2700BHP) طولها 31 متر و عرضها 9.50 متر و غاطسها 3.05 متر ، و إجمالي وزنها 199 طن و مزوده بريشة دفع أمامية قوتها HP 350 و هي مسجلة في المنظمة العالمية البحرية (IMO) و مصممة بجميع الأجهزة الملاحية حسب النظم الدولية و من بينها أجهزة الطقس و نظام الاستغاثة و الإرسال .

 

  • من عبدالرحمن باحباره ـ محيي الدين سالم

img_8574

أخبار ذات صله