fbpx
( تقرير خاص) حالات الكوليرا.. 3 مصابة بعدن و82 مشتبه باصابتها وفي لحج حالتين مصابة و76 مشتبه بها
شارك الخبر

يافع نيوز ( تقرير ) خاص:

انتشر وباء الكوليرا في عدد من المحافظات خلال اليومين الماضيين، بشكل سريع، يؤكد ان هناك عدوى ناقلة للمرض تحتاج التحركات العاجلة لمواجهة هذا الوباء .

“يافع نيوز ” تابع مع مصادر طبية تتطورات وباء ( الكوليرا )، حيث تم تسجيل حتى اليوم، عشرات الحالات من المشتبه اصابتها بالكوليرا، في حين تم التأكد من اصابة 3 حالات في عدن، وحالتين في لحج، بعد الفحوصات التي أكدت ان هذه الحالات (positive). في حين لا تزال هناك محافظات لم تسجل فيها او تعلن اي حالات عن الكوليرا، لكن يعتقد انها ستسجل حالات في هذا الشأن بعد انتشار الوباء.

وبالنسبة للاشتباه بالحالات في عدن ولحج، فقد أكدت المصادر الطبية بعدن ولحج، ان حوالي ( 82 حالة مشتبه اصابتها بالوباء نتيجة لمعاناتها من اسهالات حادة ومتوسطة )، في حين اكدت مصادر طبية بلحج ان ( 76 حالة مشتبه اصابتها بالوباء وتعاني من اسهالات حادة ) اغلبها في مخيم خرز والمناطق المحيطة به. غير انه في حدة تم التحدث عن 7 وفيات يشتبه انها ناتجة عن وباء الكوليرا، ولم يتم التأكد من الأمر.

وتعاني مستشفيات العاصمة عدن، ولحج، من نقص كبير في علاجات مواجهة وباء الكوليرا، كما لا تتوفر المحاليل الطبية الخاصة بفحوصات ( سلالات الكوليرا )، في المختبرات، بما فيها ( المختبرات المركزية بعدن).

ورغم ان هناك جهود مبذولة واجراءات لمنع انتشار المرض في كل من عدن ولحج، وتخصيص اقسام للمصابين، والقيام بالعديد من الاجراءات، منها تعقيم المياة بمادة الكلور، وايقاف المدارس، واجراءات اخرى توعوية وتحركات صحية، إلا ان الوضع المنهار في البنية التحتية، وغياب الخدمات، وانهيار المؤسسات بما فيها مؤسسات المياه والصرف الصحي والكهرباء وغيرها، تشكل عوامل مساعدة لانتشار هذا الوباء الذي يحتاج لجهود تراكمية تمنع انتشاره.

وتوقعت مصادر طبية لــ”يافع نيوز ”  انتشار المرض، في ظل الحالة المتدهور التي تعيشها القطاعات الصحية، والخدمات المقدمة للمواطنين، حيث دعت المصادر الطبية، الحكومة اليمنية، الى سرعة التحرك لمواجهة المرض، ودعم قطاعات الخدمات، وفي مقدمتها القطاع الصحي لمواجهة هذا الوباء وغيره من الاوبئة.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد حذرت مساء الثلاثاء، من زيادة انتشار وباء الكوليرا في اليمن،

وقالت المنظمة في بيان نشرته على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي، “تويتر”، “إنه في حال لم يُستجاب لوباء الكوليرا سريعاً، فمن المحتمل أن ترتفع الحالات مع ظهور أكثر من 76000 حالة إضافية في 15 محافظة يمنية”.

وأوضحت أنها قد سجلت حتى الان 340 حالة يشتبه فى إصابتها بالكوليرا في اليمن، منها 18 حالة مؤكدة في محافظات تعز والحديدة وصنعاء والبيضاء وعدن ولحج.

 

 

أخبار ذات صله