fbpx
هل عبدا لباري طاهر اصيب بعمى البصيرة؟؟
هل عبدا لباري طاهر اصيب بعمى البصيرة؟؟
د. فضل الربيعي
في مقالة المنشور في صحيفة الاولى الخميس 13 سبتمبر 2012م تحت عنوان (انفصاليون ورب الكعبة ) تحدث فيه اخونا الكاتب عبد الباري طاهر اذ قال : ان هناك شكلين من الانفصال في اليمن الاول الاصل كما اسماه هو الانفصال الذي يأتي من قوى الفيد والفساد والحكم وهم اصحاب اشعال الفتن ونهب الثروات بما فيها ثروات الجنوب .
اما الانفصال الثاني وهو فرعي للأول وهذا هو الانفصال المتمثل في ردود افعال انفعالية غوغائية يستعدى كل الشماليين ويزرع العدوان والضغائن في المجتمع، وهم قوى الحراك الجنوبي .
انني كغيري من نشطا الثورة الجنوبية السلمية والمتابعين لما يصدر وينشر من اراء تتعلق بالشأن السياسي ومنهم كاتب هذا المقال ، اندهشت ان فكر مثل هذا يأتي من شخص يعد من الكتاب الذين يناصرون قضية الجنوب والمتفهمين لكل ابعادها السياسية والحقوقية .
اذ لم يكن استغرابي لذلك الكلام الذي سرده بحق الثورة السلمية الجنوبية لأنه كلاما قد سمعناه من غيره لكن الاستقراب من شخص هذا الرجل الذي اعرفه وكنت اتحدث عنه في العديد من المناسبات بأنه من بين قله من مثقفي الشمال المنصفين الى حد ما لقضية الجنوب.
لقد وصف الكاتب الجنوبيين وحراكهم الجنوبي السلمي والذي يعلم ان الحراك بأهدافه يمثل النسبة الكبيره من ابناء الجنوب بأنهم فقدوا العمى والبصيرة بل وصفهم بالهمجية وردود الافعال ، وساواهم مع الطرف الاخر الذي اعتبره سبب في معاناتهم ” مساواة ظالمة بين الجلا والضحية ” نتساءل كيف تجراء على قول ذلك الوصف بالهمجية وبعمى البصيرة والغباء وغيره من تلك النعوت التي لا تليق بكاتب مثل عبدالباري طاهر خصوصا وانه قد عمم ذلك الوصف على الحركة الشعبية الجنوبية التي تضم في صفوفها المفكرين والساسة ورجال الدين والصحفيين . ما ادي من الذي فقد
البصيرة ؟ انت ؟ ام الجنوبيين الذين يطالبون بحقوقهم وكرامتهم ؟؟
ولم يكتفي بذلك الوصف بل اغلق امام الجنوبيين آمالهم مستخفاً بتلك التضحيات من شهداء الثورة وتلك الملائيين التي خرجت للشارع في محافظات الجنوب طوال السنوات الماضية، فهل كل ذلك همج وفوضى ؟ وهو نفس الوصف الذي اعتاد النظام ان يصفهم به طوال السنوات الماضية ، أي الانفصال الاول بحسب تعبيرك ، فاذا كنت تصف نفسك من قوى الحداثة والبعيدة عن الحكم الا تلاحظ انك بهذا الطرح لا تختلف عن الانفصال الاول التقليدي فهم ينكرون حق الجنوب ويمارسون التضليل على قضيته فأين الفرق بينك وبينهم؟؟
اما المساواة بين الانفصال الاول والانفصال الثاني فهذا ظلم وأنت تعرفه جيداً ونسيت بأنك قد صرحت بذلك من سابق وأذكرك بما قلته عندما عقبت على مداخلتي في ندوة الثورة اليمنية في قطر ” قلت ما حكى به زميلي د. فضل هو متواضع جدا ان ما عمله بريمر في العراق عمله على عبدالله صالح في الجنوب استعمار بكل ما تعنيه الكلمة من معنى مع الفرق انه استعمار مع تخلف وهمجية وبداوة “.
وكيف الان تطابق كلامك مع ما قاله علي عبدالله صالح وحميد الاحمر ان الحراك يريد عودة دولة الجنوب الى ما قبل 22 مايو وهذا امر مستحيل، فكلمة مستحيل لغة غير دقيقة فمن يطرح ذلك لا يبحث عن حلول يقفل على الاخرين ويتعصب لرأيه ويلغي المسؤولية على الاخرين .
اننا نتسأل من اين تستمدون معارفكم التي تعطي لكم الحق في اصدار احكاماً مثل هذه ، اليست تلك الاحادية الضدية بالطرح توحدكم مع من اسميتهم بالانفصال الاول ، وهي استبعاد الاخر وعدم الاقرار بحقوقه ، ثم ان تفكيراً مثل هذا والذي ينتج الحلول القصوى او النهائيه كوصفكم باستحالة الحل لقضية الجنوب كما عبروا عنها ابناء الجنوب ، الا ما ترونه انتم من حل . اعتقد ان ما وصلتم اليه من قرأه عن الثوره الجنوبية ومحاولة تضليل العالم امراً غير موضوعي ندعوكم الى اعادة قرائتكم لها جيداً ، فأنت بنفسك قلت في مناسبات سابقة بأن قضية الجنوب هي قضية تختلف عن القضايا بالشمال.فمن المصاب بعمى البصر والبصيرة ؟؟