fbpx
ايران بصدد حجب “غوغل” والاستغناء عن الانترنت العالمي
شارك الخبر

أعلنت الحكومة الايرانية عن نيتها استبدال مخدمات الانترنت العالمية بمخدمات محلية للتحكم بالدخول إلى الانترنت والحد من الهجمات الالكترونية المتزايدة على شبكتها.

وقال مسؤول ايراني يوم 23 سبتمبر/ايلول إن كل من محرك البحث “غوغل” وخدمة “جي ميل” سيتوقفان خلال ساعات قليلة وستظل الحال كذلك حتى إشعار أخر.

من جهتها اشارت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، إن حجب “غوغل” مرتبط بنشر الفيلم المسىء للإسلام على موقع يوتيوب، والذى أثار غضبا فى أرجاء العالم الإسلامى، ولم يصدر أى تأكيد رسمى لذلك. وإيران واحدة من أكثر الدول حجبا للمواقع الإلكترونية فى العالم، حيث تمنع السلطات المواطنين العاديين من زيارة عدد هائل من المواقع لكونها -طبقا للرواية الرسمية- ضارة أو إجرامية.

ونقلت وكالة أنباء مهر الإيرانية عن علي حكيم جوادي نائب وزير الاتصالات قوله “فى الأيام الأخيرة تم ربط جميع الهيئات والمكاتب الحكومية… بشبكة المعلومات الوطنية”. وأضاف أن المرحلة الثانية ستتمثل فى توصيل أجهزة المواطنين العاديين بالشبكة الوطنية. وقالت وسائل إعلام إيرانية إن النظام المحلى سيطبق بالكامل بحلول مارس/آذار2013  ولكن لم يتضح ما إذا كان الدخول على الشبكة العالمية سيحجب بمجرد تشغيل الشبكة الإيرانية.

المصدر: روسيا اليوم

أخبار ذات صله